هل يساعد شرب الماء على التخلص من حب الشباب؟

الأربعاء 11 مايو 2022

هل تعاني من حب الشباب وجربت الكثير من الحلول دون أي جدوى؟ لا بد أنك سمعت عن شرب الكثير من الماء للحصول على بشرة صحية! كيف يعمل الماء على تحسين صحة البشرة؟ هل صحيح أن الماء يساعد على التخلص من حب الشباب؟ تابع القراءة: 

شفاء
شفاء
التخلص-من-حب-الشباب
التخلص من حب الشباب

التخلص من حب الشباب

حب الشباب هو أكثر أنواع الأمراض الجلدية شيوعًا. يعاني ما يقارب 80% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 30 عامًا من شكل واحد على الأقل من حبوب البشرة بين المعتدل والشديد.

نظرًا لأن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، فمن المنطقي أنه يحتاج إلى الماء بقدر ما يحتاجه باقي الأعضاء سواء قلب أو كلي أو غيرهما. 

تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الماء هو مكون رئيسي لبشرة أفضل. والحفاظ على رطوبة الجسم مفيد لصحة البشرة بشكل عام، حيث يساعد الماء في تنظيف البشرة المعرضة لحب الشباب.

يتكون جسم الإنسان من 60% من الماء. وبين جميع الأجزاء الصلبة في الجسم هناك سوائل، تعمل كوسادة وتحمل العناصر الغذائية والخلايا المناعية من جزء إلى آخر في الجسم. 

الماء ضروري للحفاظ على تدفق الدم، بحيث يمكن للأكسجين والمواد المغذية أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم. كما ينقل الماء الفضلات إلى خارج الجسم من خلال البول والبراز.

يوصي معظم الخبراء بشرب أربعة إلى ستة أكواب من الماء كل يوم، وقد تحتاج إلى المزيد من الماء إذا كنت تمارس التمارين أو الأنشطة الأخرى التي تجعلك تتعرق وتفقد السوائل. 

يمكنك أيضًا الحصول على الماء من تناول الفواكه والخضروات التي تعتبر مرطبة بشكل طبيعي، وتجنب الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وتسبب الجفاف.

هكذا يعمل الماء في تحسين صحة الجلد والبشرة

مثل باقي أعضاء الجسم، يحتوي الجلد بشكل طبيعي على كمية كبيرة من الماء. يقول الخبراء أن 30% من الجلد ماء، والماء يساهم في سماكة وقوة الجلد. يؤدي الفقدان الشديد للماء في الجلد إلى ظهور الترهل وهو أحد أعراض الجفاف الشديد.

في حين أنه من الرائع أن يمنح شرب كوب من الماء البشرة على الفور مظهرًا ممتلئًا ورطبًا جيدًا ، إلا أن هذه ليست طريقة عمل البشرة! لا يستطيع الماء محو الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تصاحب الشيخوخة.

بدلاً من ذلك، تستمد البشرة فوائدها من الماء بشكل غير مباشر. يحسن الماء الوظائف الأخرى التي بدورها تحسن مظهر الجلد.

هل يمكن لشرب الماء أن يساعد في التخلص من حب الشباب؟

يمكن للماء مساعدة بشرتك بالعديد من الطرق من أجل التخلص من حب الشباب، وذلك من خلال فوائده المباشرة وغير المباشرة: 

أولاً، في حالة حب الشباب الجرثومي، يساعد الماء على إزالة السموم والبكتيريا من الجلد، مما يقلل من احتمالية انسداد المسام في هذه العملية.

ثانيًا، الحفاظ على ترطيب الجلد يسمح للجلد بالحفاظ على تجديد خلايا الجلد الصحية وإنتاج الكولاجين. مما يساعد على التئام الحبوب وتقليل الالتهابات الناتجة عنه والبثور والندوب.

ثالثا، تساعد زيادة تناول الماء على تقليل مستويات السكر في الدم. ثبت أن تناول كميات كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، يزيد من حدة حبوب البشرة على الجلد. وبالتالي، يمكن تحقيق التوازن والحفاظ على مستويات السكر في الدم من خلال الاستهلاك الصحيح للمياه، والتي تساعد بدورها على إزالة السموم من الجلد.

للمزيد حول تأثير تناول كميات كبيرة من السكر على ظهور حبوب البشرة وتفاقمه يمكنك قراءة المقال التالي: "هل هناك دور للسكريات والدهنيات في تفاقم حب الشباب؟".

لكن، هذا لا يعني أن الماء هو حل سريع لحب الشباب! 

حب الشباب هو حالة جلدية معقدة تتطلب صيانة دورية ومراقبة مستمرة واختبار وتكييف برامج العلاج في كثير من الأحيان. لا يوجد علاج واحد للحبوب يصلح لجميع الحالات. بينما يمكن أن تساعد المياه في التعامل معه، إلا أنه ليس حلاً جذريا للتخلص منه.

من أجل التعرف على الطرق الصحيحة لتخفيف من هذا المشكل، يجب عليك التعرف على أسبابه. قد يساعدك ذلك على تحسين روتين العناية ببشرتك وإدارة علاجه أو حتى دعمه، وتحسينه بمرور الوقت.

ما الذي يسبب حب الشباب؟

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تسبب ظهور البثور على الوجه والجبهة والصدر والكتفين وأعلى الظهر. تتشكل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والعقيدات وأشكال أخرى مختلفة من البثور نتيجة انسداد المسام.

يُعتقد أن حب الشباب ناتج عن العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك: 

  • الوراثة.
  • تغير مستويات الهرمونات (وهذا هو سبب ظهور الحبوب غالبًا خلال فترة المراهقة).
  • الإجهاد (الذي يزيد من مستويات الكورتيزول).
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تسد المسام (مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت أو الشحوم).
  • استخدام منتجات العناية الشخصية الدهنية.
  • بعض أنواع الأدوية (مثل بريدنيزون).
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم.
  • تقلب الهرمونات أثناء الحيض.
  • ارتداء القبعات والخوذات وأغطية الرأس.
  • تلوث الهواء.
  • الرطوبة العالية.
  • العمل في بعض البيئات (مثل المطاعم).

للتعرف أكثر على مختلف أنواع حب الشباب، ومختلف طرق العلاج المتاحة، يمكنك مشاهدة حلقة الدكتور محمد حسين أبو حديد، على الموقع. 

أخيرا، إذا لم يؤد البقاء رطبًا بالماء بشكل صحيح إلى تحسين حبوب البشرة لديك، فتأكد من مناقشة خيارات العلاج الأخرى مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك.

  • شفاء
    شفاء

    هل ينمو الرحم بعد استئصاله؟ تأثيره ونصائح للتعايش معه

  • شفاء
    شفاء

    إليكِ 8 آثار جانبية لحبوب منع الحمل!

  • شفاء
    شفاء

    هل يساعد إنقاص الوزن في علاج متلازمة تكيس المبايض؟

  • شفاء
    شفاء

    حب الشباب: تعرف على أسبابه لتتمكن من علاجه!

اقرأ أيضا

  • أسباب حب الشباب و طرق علاجه

    حب الشباب: تعرف على أسبابه لتتمكن من علاجه!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني