إليك 10 أطعمة تزيد مستوى الطاقة لديك!

الإثنين 17 يناير 2022

خلال يوم عمل أو دراسة قد تنخفض طاقتك في وقت باكر من اليوم، وقد تجد صبرك ينفذ، ومستوى إحباطك يرتفع، حتى عندما تواجه تحديات بسيطة! فما هي الأطعمة التي يمكنها زيادة مستوى الطاقة لديك خلال اليوم؟ 

تمد أغلب الأطعمة جسمك بالطاقة، لكن بعض الأطعمة التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات المكررة تمنح الجسم دفعة سريعة من الطاقة تتلاشى خلال فترة قصيرة!

هذا المقال سيقدم لك 10 خيارات رائعة لقضمات صحية ومنشطة! بعضها رائع كوجبات خفيفة خلال التنقل، في حين أن البعض الآخر خيارات ذكية لوجبة الغداء التي ستوفر لك الطاقة خلال فترة ما بعد الظهر.

10 أطعمة ترفع من مستوى الطاقة!

  • البرتقال:

يستمتع معظم الناس بالبرتقال لمذاقه الذي يأتي من فيتامين C المضاد للأكسدة، يساعد فيتامين C على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم ومنع التعب.

تشير دراسة نُشرت في مجلة Antioxidants إلى أن الطلاب الذكور البالغين الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين C قد يكون لديهم مزاج أفضل وقد يكونون أقل عرضة للإصابة بالارتباك أو الغضب أو الاكتئاب.

  • الأفوكادو:

تحتوي الأفوكادو على عناصر غذائية وبروتينات وألياف تساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة على مدار اليوم.

كما أنها تحتوي على دهون جيدة قد تزيد من مستويات الطاقة، وتجعل العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون أكثر توفرًا في الجسم.

  • اللوز:

يعتبر اللوز من نجوم عالم الوجبات الخفيفة، حيث يحتوي على عناصر غذائية مهمة، مثل المغنيسيوم وفيتامين ب، التي تساعد على تحويل الطعام إلى طاقة. 

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات المغنيسيوم يميلون إلى التعب بسرعة أكبر خلال التمرين بسبب دور المغنيسيوم في استقلاب الطاقة. كما يمكن أن تؤدي عدم الكفاية من فيتامينات ب إلى الإرهاق والتهيج وضعف التركيز. 

التزم بحصة واحدة – حوالي 23 حبة من المكسرات – كل يوم للحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة.

  • زبدة الفول السوداني:

على الرغم من أن زبدة الفول السوداني هي غذاء عالي السعرات الحرارية، إلا أن القليل منها يقطع شوطًا طويلاً في توفير دفعة من الطاقة ذات مذاق لذيذ! تساعد الدهون الصحية والبروتين والألياف في درء الجوع والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. بدلاً من تغطية الخبز المحمص الصباحي بجبن أو مربى يمكنك دهنه بزبدة الفول السوداني الطبيعية، فقط تأكد من تجنب العلامات التجارية التي تحتوي على سكريات مضافة.

  • سمك السلمون:

لا يُطلق على سمك السلمون “غذاء الدماغ” من أجل لا شيء! فهي تكتسب اللقب من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على تقليل الاكتئاب وكذلك تحسين الحالة المزاجية، كما أن الدهون الصحية تجعل السلمون اختيارًا جيدا لصحة القلب، فهي تساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول السيئ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة البروتين العالية تعزز الشعور بالشبع، مما يجعله خيارًا رائعًا لتناول العشاء لمن يحاولون إنقاص الوزن.

  • الموز:

قد يكون الموز أفضل وجبة خفيفة سريعة للحصول على طاقة تدوم لفترة أطول. في حين أن الموز مصدر طبيعي جيد للسكر، فهو غني أيضًا بالألياف التي تساعد على إبطاء هضم هذا السكر. ويحتوي الموز على عناصر غذائية مفيدة تجعل الجسم يشعر بالشبع بالطاقة.

تشير دراسة نُشرت في مجلة PLoS One إلى أن تناول الموز قبل رحلة طويلة بالدراجة يساعد على الأداء والقدرة على التحمل تمامًا مثل تناول مشروب يحتوي على الكربوهيدرات. 

  • الشوكولاته الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة سكر أقل بكثير من شوكولاتة الحليب، يعني السكر الأقل طاقة مستمرة أكثر! والمزيد من محتوى الكاكاو يعني المزيد من فوائد الكاكاو، بما في ذلك مضادات الأكسدة المفيدة مثل الفلافونويد.

تشير دراسة نُشرت في مجلة Archives of the Turkish Society of Cardiology إلى أن الشوكولاتة الداكنة تفيد نظام القلب والأوعية الدموية من خلال المساعدة في ضخ المزيد من الدم في جميع أنحاء الجسم. يحمل هذا الدم أكسجينًا جديدًا، مما قد يجعل الشخص يشعر بمزيد من اليقظة.

  • دقيق الشوفان:

يمكن لوعاء من دقيق الشوفان الكامل أن يكون طريقة رائعة لتزويد الجسم بالطاقة، فالشوفان غني بالألياف، وقد يمكّن الجسم من الشعور بالشبع لفترة أطول من خيارات الإفطار الأخرى.

تشير دراسة نُشرت في مجلة The Journal of Nutrition إلى أن حبوب الشوفان الكاملة هي مصدر للمعادن الأساسية والفيتامينات والمركبات الفينولية، والتي تساعد في تنشيط الجسم.

  • الزبادي اليوناني:

عندما يتعلق الأمر بالزبادي، يمكن للأصناف اليونانية أن تقدم لك ضعف كمية البروتين التي ترضي الجوع، مما يجعلها وجبة فطور أو غداء أو وجبة خفيفة جيدة للحفاظ على الطاقة لفترة أطول.

امزج التوت الطازج والمكسرات المفرومة مع الزبادي اليوناني للحصول على وجبة مليئة بالعناصر الغذائية. تأكد من اختيار الزبادي اليوناني الخالي من الدسم والذي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر المضاف للحفاظ على السعرات الحرارية.

  • الماء:

الماء هو العنصر الأكثر أهمية في هذه القائمة، فهو عنصر حيوي يمكن كل خلية في الجسم من العمل بشكل جيد.

في هذه الحالة يمكن أن يكون الحفاظ على الطاقة أمرًا بسيطًا مثل حمل زجاجة ماء وشربها طوال اليوم للبقاء رطبًا بشكل صحيح.

بعد قراءتك للمقال، يمكنك التعرف على أبرز الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى خفض مستوى الطاقة لديك، وذلك من خلال قراءة المقال التالي: إليك 6 أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة!

  • شفاء
    شفاء

    اضطرابات الأكل : أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أهم أعراض القولون العصبي النفسية وطرق علاجه؟

  • شفاء
    شفاء

    ماذا تعرف عن سبب وعلاج الداء البطني المعروف بالسيلياك؟

  • شفاء
    شفاء

    القولون العصبي: مرض في الأمعاء أم في الأعصاب؟

اقرأ أيضا

  • 7 أطعمة يجب تجنبها خلال الدورة الشهرية!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني