أمراض الجهاز الهضمي خلال رمضان

تشمل الأمراض التي قد تعاني منها في شهر رمضان:

1. الحرقة والارتجاع الحمضي

الارتجاع الحمضي المعدي وهو ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء، ويتميز بالإحساس بحرقة في المعدة أو الإحساس بحرقان خفيف في منتصف الصدر، يحدث هذا الأمر في الغالب الغالب بعد تناول الوجبات أو عند الاستلقاء مباشرة بعد تناول الوجبات.

2. الإمساك أو الإسهال

يمكن الحديث عن الإمساك عند التبرز أو قلة حركة الأمعاء لأقل من ثلاث مرات في الأسبوع. ففي هذه الحالة، عادة ما يكون البراز صلبا أو متكتلا أو جافا، مما يجعل مروره صعبا ومؤلما. بينما ينطوي الإسهال على المعاناة من البراز المائي والرخو لعدة مرات في اليوم، والتي لا تقل عادة عن ثلاث مرات في اليوم. 

3. الانتفاخ والغازات

يعتبر السبب الأكثر شيوعا للمعاناة من الانتفاخ هو وجود الكثير من الغازات في الأمعاء، ويمكن أن نعزو سبب كثرة الغازات في الأمعاء نتيجة تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي ترفع من مستوى الغازات في البطن، مثل البقوليات أو بعض الخضروات كالكرنب والبروكولي والخرشوف والمشروبات الغازية، أو حتى ابتلاع الهواء عند تناول الطعام.

4. صعوبة في الهضم

يساعد الجهاز الهضمي جسمك على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية وإمداد الأعضاء بالمواد التي تحتاجها لتعزيز صحة الجسم، كما أن الجهاز الهضمي مسؤول عن التخلص من المواد التي لا يحتاجها الجسم. لذلك، يمكن أن تؤدي الاضطرابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي مما يسبب مشاكل في الهضم قد تؤدي إلى المعاناة من أمراض مزمنة في حالة عدم تلقي العلاج المناسب.

نصائح للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي خلال رمضان

للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان ينصح بـ:

  • اتباع نظام غذائي صحي. 
  • شرب الماء الكافي 
  • عدم الإفراط في تناول الطعام قبل الفجر. 
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تناول الأطعمة سهلة الهضم.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أثناء الصيام لأنها قد تؤدي إلى الجفاف ومشاكل صحية أخرى.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي العادي بعد رمضان: كيف أنتقل إليه بطريقة سليمة؟