إليك 6 أدوية تسبب تساقط الشعر والعلاجات المقترحة

السبت 21 مايو 2022

تساقط الشعر هو حالة قد يعاني منها كل من الرجال والنساء خلال حياتهم نتيجة لمشاكل متعلقة بالصحة، أو الوراثة، أو أدوية تسبب تساقط الشعر، هذه الأخيرة قد تؤدي إلى تساقط الشعر بسبب آثارها الجانبية. فيما يلي لائحة بأكثر الأدوية تسببا في  تساقط الشعر

أدوية تسبب تساقط الشعر

أدوية تسبب تساقط الشعر

تم تصميم الأدوية لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها. يمكن أن تساهم بعض الأدوية في زيادة نمو الشعر أو زيادة تساقطه. لحسن الحظ أن هذه الأدوية لا تسبب سوى تساقط الشعر المؤقت، الذي يختفي بمجرد أن تتكيف مع الدواء أو تتوقف عن تناوله.

تتدخل الأدوية التي تسبب تساقط الشعر في الدورة الطبيعية لنمو شعر فروة الرأس، والمكونة من ثلاث مراحل: 

  • مرحلة التنامي: تستمر لمدة سنتين إلى سبع سنوات، ينمو خلالها الشعر. 
  • مرحلة التيلوجين: تستمر حوالي ثلاثة أشهر، يرتاح خلالها الشعر.
  • نهاية مرحلة التيلوجين: يتساقط الشعر ويستبدل بشعر جديد.

أدوية تسبب تساقط الشعر

حسب مؤسسة مايو للتعليم والبحث الطبي، يفقد الشخص يوميا حوالي 50 ـ 100 شعرة، لا تتم ملاحظتها لأنَّ الشَّعر الجديد ينمو في الوقت نفسه. يحدث تساقط الشعر عندما لا يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط.

وقد يرتبط تساقط الشعر بواحد أو أكثر من الأدوية التالية:

1. حبوب منع الحمل

يمكن لأي شكل هرموني لتحديد النسل، بما في ذلك الحبوب الفموية، أن يسبب تساقط الشعر. المكون في هذه المنتجات الذي قد يسبب تساقط الشعر هو البروجستين.

على عكس البروجسترون الطبيعي، لهذا الشكل الاصطناعي من هرمون البروجسترون دور منشط للذكورة، لذلك قد ينتج عنه تأثيرات مشابهة لتلك الموجودة في هرمونات الذكورة، وقد يسبب آثارًا سلبية مختلفة، بما في ذلك تساقط الشعر. 

وتكون الإناث اللواتي يعانين من فرط الحساسية للتغيرات الهرمونية أو لديهن استعداد لتساقط الشعر المرتبط بالهرمونات أكثر عرضة لهذه الآثار الجانبية. 

2. أدوية حب الشباب

وجدت دراسة تعود لعام 2011 أن أدوية حب الشباب التي تحتوي على شكل من أشكال فيتامين A المفيد في إزالة حب الشباب، قد تثبط الهرمونات في الغدد النخامية، مما قد يؤدي إلى تغيير الهرمونات التي تؤثر على نمو الشعر.

أثبتت الدراسة أنه بعد 3 أشهر من استخدام هذا الدواء، يصاب بعض الأشخاص الذين تناولوا هذا الدواء للتخلص من حب الشباب، من تغيرات في شعرهم. إلا أن هذه التغييرات لم تكن دليلا كافيا لاستنتاج أن الدواء يسبب ترقق الشعر أو تساقطه.

فقد أشارت دراسات حديثة إلى أنها  قد لا تسبب في الواقع ترقق الشعر أو تساقطه بشكل ملحوظ. فقط الشخص الذي يتناول جرعات عالية جدًا من الدواء المحتوي على فيتامين A قد يعاني من تغير في نمو الشعر. 

3. مضادات الاكتئاب

تسبب مضادات الاكتئاب تساقط الشعر يطلق عليه اسم "تساقط الشعر الكربي". يحدث تساقط الشعر الكربي عندما يتعرض الجسم للإجهاد، ربما بسبب الولادة أو المرض أو الجراحة أو الإجهاد العقلي أو سوء التغذية أو الدواء، مما يتسبب في دخول بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة (التيلوجين) قبل الأوان. وخلال هذه المرحلة يتساقط المزيد من الشعر، مما يؤدي إلى انتشار تساقط الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الناتج عن تناول مضادات الاكتئاب، فلا تقلق! هذا النوع من تساقط الشعر ليس دائمًا، يتعافى تمامًا في غضون ستة أشهر تقريبًا بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

هل المضادات الحيوية تسبب تساقط الشعر؟ 

يمكن للمضادات الحيوية التي تصرف بوصفة طبية أن تسبب لك ترققًا في الشعر، وذلك بسبب استنفاذها لفيتامين "ب" والهيموجلوبين لديك، مما يعطل نمو الشعر. ويعتبر فقر الدم وتساقط الشعر من بين الأعراض الشائعة لانخفاض الهيموغلوبين. 

أدوية تسبب تساقط الشعر في طور النمو 

أبرز الأدوية التي تسبب تساقط الشعر في مرحلة النمو هي أدوية العلاج الكيميائي. وذلك راجع إلى أن هذه الأدوية تعمل على قتل الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يمكنها إلحاق الضرر بالخلايا السليمة كذلك، بما في ذلك خلايا مصفوفة الشعر. 

حسب جمعية السرطان الأمريكية، يبدأ الشعر في التساقط عادةً بعد أسبوعين من بدء العلاج الكيميائي ويتطور بسرعة أكبر بعد شهر إلى شهرين. ومع ذلك، يمكن للأفراد الذين يتلقون نفس الأدوية ويخضعون لنفس العلاج أن يواجهوا تجارب مختلفة لتساقط الشعر.

بعد العلاج الكيميائي، عادة ما ينمو الشعر من جديد بسرعة كبيرة، لكن ملمسه قد يتغير. وفي حالات نادرة، يبقى الشعر رقيقًا حتى بعد توقف العلاج. 

 علاج تساقط الشعر

1. الإقلاع عن تناول الأدوية التي تسبب تساقط الشعر

إذا كنت قد لاحظت ترققا أو تساقطا للشعر بعد بدئك في تناول دواء معين فمن الأفضل أن تتوقف عن تناوله وتتحدث إلى طبيبك حول تغييره إلى دواء آخر لا يسبب نفس الآثار الجانبية. 

2. استخدام علاجات لتساقط الشعر

إذا كنت تعاني من الصلع النمطي نتيجة تناول الأدوية، فقد تكون بعض العلاجات مناسبة لك. وقد تضطر إلى استخدامها لفترة زمنية معينة قبل أن ترى النتائج. من الممكن أن يستغرق الأمر ستة أشهر أو أكثر.

3. المساعدة في منع تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي

قد تساعد تقنية خفض حرارة فروة الرأس في منع تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي. تتضمن هذه التقنية وضع كمادات الثلج على فروة الرأس قبل العلاج الكيميائي بدقائق قليلة ولمدة نصف ساعة تقريبًا بعده. 

يقلل تبريد فروة الرأس من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يجعل من الصعب على أدوية العلاج الكيميائي الوصول إلى الخلايا الجريبية. كما يعمل التبريد على التقليل من النشاط الكيميائي الحيوي، مما يجعل بصيلات الشعر أقل عرضة للتلف من أدوية العلاج الكيميائي. لكن، هناك مخاوف مصاحبة لهذه التقنية، وهو خطر تكرار الإصابة بالسرطان في فروة الرأس، حيث لا تتلق هذه المنطقة الجرعة الكاملة من الدواء بسبب تبريد تضيق الأوعية.

4. استعمال العلاجات المنزلية

  • تدليك فروة الرأس

يمكن تدليك فروة الرأس باستخدام زيوت الشعر والأقنعة الطبيعية، من شأن ذلك أن ينشط فروة الرأس ويحسن من كثافة الشعر.

  • استعمال جل الصبار

يهدئ الصبار فروة الرأس ويرطب الشعر، كما يمكن أن يقلل من قشرة الرأس ويفكك بصيلات الشعر التي قد تسدها الزيوت الزائدة.

  • زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تسمى حمض اللوريك تتغلغل داخل جذع الشعرة وتقلل من فقدان البروتين من الشعر.

وجدت إحدى الدراسات أن وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس يساعد في إثراء ميكروبيوم فروة الرأس، مما يجعل فروة الرأس وبصيلات الشعر أكثر صحة.

  • عصير البصل

يساعد عصير البصل على تعزيز نمو الشعر وعلاج الثعلبة البقعية بنجاح. كما أن عصير البصل يحسن الدورة الدموية. تظهر الدراسات تحسن عامل نمو الخلايا الكيراتينية، وهو وسيط مهم لتطور بصيلات الشعر ونموها.

أخيرا، بعد قراءتك للمقال ندعوك إلى تجربة العلاجات المذكورة سابقا أو ربما تستشير طبيبك حول نوعية الأدوية التي تستخدمها. شارك المقال وشاركنا رأيك. 

  • شفاء
    شفاء

    كيف أعرف أنني مصاب بالتهاب رئوي؟ وما هي مدة العلاج؟

  • شفاء
    شفاء

    أسباب آلام أسفل البطن أثناء الحمل..هل تؤثر على الجنين؟

  • شفاء
    شفاء

    أسباب الصداع النصفي الأيسر وطرق علاجه

  • شفاء
    شفاء

    علامات وأسباب البرود والضعف الجنسي عند النساء

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني