وجود مادة مسرطنة في 78 نوع من الكريمات الواقية من الشمس

الخميس 15 يوليو 2021

يوصي الخبراء بإجراءات وقائية من سرطان الجلد بتجنب التعرض لأشعة الشمس في منتصف النهار، باستخدام واق شمسي وارتداء الملابس الواقية مثل القمصان ذات الأكمام الطويلة والقبعات واسعة الحواف. لكن، ماذا لو تم إكتشاف مستويات عالية من مادة مسرطنة في 78 من منتجات الوقاية من الشمس؟ ماذا يقول الخبراء في المجال حول هذا الاكتشاف؟

الواقي الشمسي و سرطان الجلد

الواقي الشمسي و سرطان الجلد

البنزين: مادة كيميائية مسرطنة

أشارت شركة Valisure وهي صيدلية مخصصة لاختبار جودة صناعة المستحضرات الصيدلانية قبل وصولها إلى المستهلكين، في اختبار أجرته على أن 78 نوعا من الواقيات الشمسية المختلفة ومنتجات تستعمل ما بعد التعرض للشمس، تحتوي على البنزين، وهي مادة مسرطنة مشعة. 

تم اختبار ما يقارب 300 من منتجات واقية من الشمس وُجد أن 27% منها احتوت على البنزين، كما احتوت 5% منها على البنزين بمستويات أعلى من 2 جزء في المليون وهو الحد الذي توصي به إدارة الغذاء والدواء، كما أن بعض المنتجات احتوت على ما يصل إلى ثلاثة أضعاف حد التركيز الموصى به.

حسب إدارة الغذاء والدواء (FDA)، فإن البنزين عبارة عن مادة كيميائية تنتشر في الهواء من انبعاثات السيارات وحرق الفحم والنفط. وتستخدم في تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية، بما في ذلك المواد الكيميائية والأصباغ والمنظفات وبعض المواد البلاستيكية. وحسب جمعية السرطان الأمريكية، تسبب هذه المادة سرطان الدم عند التعرض لمستويات عالية منه، سواء عن طريق الاستنشاق أو امتصاص الجلد له أو ملامسته للعين.

حسب المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (NCBI)، فإن المادة الكيميائية مسرطنة، وتربطها العديد من الأدلة بالإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي والتغيرات على مستوى الكروموسومات وتسمم الدم، وتصنفه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنه مذيب من الفئة 1، وهو ما يعني أنه لا ينبغي استخدامه لتصنيع الأدوية أو المنتجات الصيدلانية.

هل يعني هذا عدم استخدام الواقي الشمسي؟

ولأن أكثر من 200 من أصل 294 دفعة من منتجات الوقاية من أشعة الشمس ومنتجات ما بعد الشمس التي اختبرتها شركة Valisure لا تحتوي على البنزين، فإنها تشير إلى أنه ليس من الضروري إستخدام البنزين لصنع هذه المنتجات؛ وذلك لعدم وجود مستوى آمن من البنزين الذي يمكن استخدامه لصنع منتجات واقية من الشمس.

لم يكن تلوث البنزين موجودا في العديد من المنتجات واقية من الشمس التي تم اختبارها، وينصح الخبراء بالاستمرار في استخدامها، إلى جانب القبعات المناسبة والملابس الواقية من الشمس للحماية من الإشعاع الشمسي الضار ولتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

الواقي الشمسي و سرطان الجلد

الواقي الشمسي و سرطان الجلد

الواقي الشمسي و سرطان الجلد

  • شفاء
    شفاء

    النخالة الوردية : ما هو هذا الطفح الجلدي وطرق علاجه؟

  • شفاء
    شفاء

    تعرف على 8 من أعراض الإيدز وطرق الوقاية منه

  • شفاء
    شفاء

    كل ما يهمك معرفته عن داء المتدثرات أو الكلاميديا، أعراضها وطرق علاجها

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أهم أعراض تكيس المبايض وطرق علاجه الطبية؟

اقرأ أيضا

  • الإحليل السفلي أو التحتاني…تعرف على هذا التشوه الخلقي الذي يصيب الأطفال!

  • أذن السباح التهاب الأذن

    مع بداية الصيف: إليك 5 أشياء يجب أن تعرفها عن أذن السباح أو التهاب الأذن الخارجية

  • حروق الإسمنت

    حالات من الواقع: حالة نادرة لطفل يتعرض لحروق بسبب الإسمنت!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني