تضخم الطحال : إليك أعراضه وأسبابه وطرق العلاج

الخميس 15 ديسمبر 2022

الطحال جزء من الجهاز اللمفاوي، ومن أهم وظائفه مساعدة الجهاز المناعي في التصدي للعدوى بتخزين خلايا الدم البيضاء وتكوين الأجسام المضادة، لكن، قد تختل هذه الوظائف نتيجة لتضخم الطحال. تعرف في هذا المقال على أسباب ذلك وطرق علاجه.

ما هو الطحال ومكانه في جسم الإنسان؟

يقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن تحت القفص الصدري، ونظرا لاستقراره في جانب البطن فإنه يجعل الشخص في معاناة من ألم في الجانب الأيسر من البطن، مع الإحساس بوجع الجنب الشمال.

يعتبر الطحال جزءا من أعضاء الجهاز اللمفاوي التي تعمل على مكافحة حالات العدوى والالتهابات. وتتمثل وظيفة الطحال في مساعدة الجسم على التصدي للعدوى من خلال تحييد الخلايا الميتة وتخزين خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، ويعتبر مسؤولا عن الوظائف التالية:

  • تصفية الدم وإزالة الخلايا الدموية التالفة أو الميتة.
  • معالجة خلايا الدم الحمراء القديمة.
  • الحفاظ على صحة خلايا الدم البيضاء ثم كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية.

شكل الطحال

شكل الطحال
شكل الطحال

يكون الطحال في شكله الطبيعي بحجم قبضة اليد، ولكن عندما يتضخم ، يمكن أن يصبح أكبر بكثير، نتيجة إصابته التي قد تتداخل مضاعفاتها الصحية مع وظائف الطحال.

 ما هو تضخم الطحال وأنواعه؟

يحدث تضخم الطحال نتيجة الالتهابات والحالات الصحية التي تؤثر على الطحال أو على الدم الذي يمر عبره أو على أعضاء الجهاز اللمفاوي، التي قد يعتبر بعضها مؤقتا والبعض الآخر مزمنا. وتشمل أنواع أو درجات تضخم الطحال؛ تضخم الطحال البسيط الذي يصل فيه حجم الطحال إلى أكثر من 12 سنتمتر في الطول وأزيد من 400 غرام في الوزن. ويمثل تضخم الطحال الشديد وصول الحجم إلى أكثر من 20 سنتمتر في الطول وأزيد من 1000 غرام في الوزن.

حجم الطحال الطبيعي

عادة ما يكون الطحال بحجم قبضة اليد، ولا يحدث تضخمه إلا نتيجة الإصابة بالأمراض أو الحالات الصحية التي تؤثر على وظيفته، ويصل حجم الطحال الطبيعي بالسنتيميتر والوزن، إلى 150 جرام في الوزن و11 سنتم.

أعراض تضخم والتهاب الطحال

غالبا ما لا يكتشف المرضى إصابتهم بتضخم الطحال، لأن المصابون نادرا ما يعانون من الأعراض، لكن، يُنصح بضرورة زيارة الطبيب لإجراء التشخيص بعد ملاحظة أي من الأعراض التالية:

1. آلام البطن 

تعتبر آلام البطن من ضمن الأعراض الأكثر شيوعا لتضخم الطحال، حيث يعاني الشخص من وجع الجنب الشامل ثم ألم في الجانب الأيسر من البطن، كما قد ينتقل الألم إلى الظهر أو الكتف الأيسر. يمكن أن يتسبب انتفاخ أو تضخم الطحال في انتفاخ البطن وفقدان الشهية أو الإحساس في بالشبع المبكر وعدم القدرة على تناول وجبة كبيرة، وذلك نتيجة الضغط الذي يُحدثه تضخم الطحال على المعدة، مما يسبب الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي وعدم الراحة في الجزء العلوي الأيسر من البطن.

2. أعراض فقر الدم

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص المصابين بتضخم الطحال من أعراض فقر الدم نتيجة قلة الكريات البيضاء وانخفاض الدورة الدموية لخلايا الدم، وتشمل هذه الأعراض الضعف، والتعب، والدوار، وضيق التنفس، بالإضافة إلى سهولة التعرض للنزيف والكدمات والالتهابات ونزلات البرد.

3. أعراض التضخم الناتجة عن العدوى

تشمل أعراض تضخم الطحال الناتج عن حالات العدوى التعب والتوعب والحمى والقشعريرة.

4. أعراض التضخم الناتجة عن السرطان

يمكن أن ينتج الطحال المتضخم عن الإصابة بالسرطان، وتشمل الأعراض التي قد تكون مصاحبة له؛ التعرق الليلي وفقدان الوزن غير المبرر.

أسباب تضخم الطحال

تعتبر العديد من الحالات الصحية المؤقتة والمزمنة من أسباب تضخم الطحال، وتشمل:

1. الالتهابات

يمكن أن يعاني الشخص من تضخم الطحال نتيجة الإصابة بالالتهابات الفيروسية كفيروس نقص المناعة البشرية وعدد كريات الدم البيضاء المعدية والالتهابات البكتيرية كالسل والالتهابات الطفيلية مثل الملاريا وداء المقوسات. تؤدي هذه الالتهابات إلى إنتاج الجسم للعديد من الأجسام المضادة والخلايا المناعية لمحاربة الطحال، وهو ما يتسبب في تأثر وظيفة الطحال.

2. أمراض الكبد

يمكن أن تؤدي التهابات الكبد أو تليف الكبد إلى المعاناة من انسداد تدفق الدم وتراكم الضغط في الأوعية الدموية المحيطة بالطحال أو الكبد، وهو ما يتسبب في تجمع الدم وتضخم الطحال وزيادة حجمه.

3. الأورام السرطانية والحميدة

يمكن أن تؤثر الإصابة بالسرطان في وظيفة الطحال كالإصابة باللوكيميا (ابيضاض الدم) أو الأورام اللمفاوية، وذلك بسبب تكاثر الخلايا السرطانية في الطحال، وهو ما يؤدي إلى تضخمه. كما يمكن أن يشمل سبب تضخم الطحال الأورام الحميدة كالكيسات أو الخراجات أيضا.

4. أمراض المناعة الذاتية

تؤدي أمراض المناعة الذاتية إلى التضخم نتيجة الاستجابة المناعية المفرطة التي يُحدثها الطحال لمكافحة الالتهابات، وتشمل هذه الأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الذئبة.

5. اضطرابات الدم

يمكن لاضطرابات الدم أن تكون من أسباب تضخم الطحال، إذ تتسبب في القضاء المبكر على كريات الدم الحمراء نتيجة الإصابة بفقر الدم الانحلالي، أو انسداد الشعيرات الدموية ومنع تدفق الدم من الطحال نتيجة الإصابة بفقر الدم المنجلي وهما نوعان من اضطرابات الدم مسؤولان عن الإصابة بتضخم الطحال. كما يمكن أن يتسبب تجلط الدم المؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية إلى تراكم الضغط والدم وتضخم الطحال.

المضاعفات: هل تضخم الطحال خطير؟

يمكن أن يؤدي تضخم الطحال إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات الصحية، والتي تشمل:

  • عدم القدرة على تصفية الدم

يمكن أن يتسبب التضخم إلى الضغط على الأعضاء الأخرى للجهاز اللمفاوي، وهو ما قد يؤثر على تدفق الدم إلى الطحال، ثم التخلص المبكر من خلايا الدم الحمراء، وعدم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم البيضاء، وهو ما قد يؤدي إلى عدم قدرة الطحال على تصفية الدم والتعرض السريع للعدوى.

  • تمزق الطحال 

يمكن أن يرفع التضخم من خطر الإصابة بتمزق الطحال، وينتج عن هذه الحالة نزيف داخلي، والتي تقتضي التدخل السريع للجراحة ونقل الدم لتعويض الدم الذي تم فقدانه.

  • سهولة التعرض للعدوى

يعتبر الشخص المصاب بتضخم الطحال عُرضة للإصابة السريعة بالعدوى في حالة خضوعه لعملية استئصال الطحال، لذلك، يتلقى المصابون خطة علاج أكثر دقة تتضمن الحصول على مضادات حيوية قوية للقضاء على العدوى والالتهابات.

علاج تضخم الطحال

يختلف علاج تضخم حسب السبب الرئيسي المسؤول عن التضخم، ويعمل الطبيب أو الأخصائي على تحديد خطة العلاج المناسبة بناء على الحالة الصحية للمريض والأسباب المسؤولة عن زيادة حجم الطحال، وتشمل العلاجات:

1. علاج تضخم الطحال البسيط 

يمكن علاج التضخم البسيط أو الناتج عن العدوى البكتيرية باستخدام المضادات الحيوية، ويمكن علاج التضخم الناتج عن فقر الدم المنجلي من خلال نقل الدم لتعويض الدم التي يمكن فقده. ويمكن علاجه أيضا باعتماد العلاج الإشعاعي لتقليص حجم الطحال لدى مرض التليف النقوي.

2. علاج تضخم الطحال السرطاني

يمكن علاج التضخم السرطاني باعتماد جراحة إزالة أو استئصال الطحال، وهي عملية يلجأ إليها لعلاج حالات تمزق الطحال أيضا، وذلك لتفادي النزيف الحاد الذي قد يسببه تمزق الطحال والذي يكون مهددا للحياة.

3. علاج تضخم الطحال بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يشاع أنها تعالج الطحال المتضخم، لكن، لا بد من إجراء العديد من الدراسات للكشف عن فعاليتها وطريقة استخدامها كعلاج.

الأشخاص الأكثر عرضة لتضخم الطحال

يتمثل الأشخاص الأكثر عرضة لتضخم الطحال في الأشخاص الذين يعيشون أو يسافرون إلى الأماكن التي تكثر فيها الملاريا، ثم الأطفال والشباب المصابون بالعدوى، ثم الأشخاص المصابون بالاضطرابات الأيضية الموروثة أو العيوب الأيضية الخلقية التي تورث من الوالدين وتؤثر على صحة وظائف الكبد والطحال، كفرط كولسترول الدم العائلي.

نصائح لمرضى الطحال

ينصح مرىض الطحال في الفترة التي تلي العلاج، أن يحرصوا على حماية أنفسهم من إصابات البطن، أو ممارسة التمارين الرياضية التي قد تحفز خطر تمزق الطحال. بالإضافة إلى اتباع نصائح الطبيب بشأن الحصول على الأدوية واللقاحات الضرورية لتفادي الإصابة بالعدوى التي ترتفع حدتها مع إجراء عملية إزالة الطحال، ثم اتباع نصائح الطبيب للحصول على نظام أكل مريض تضخم الطحال لتفادي المضاعفات الصحية التي قد تنتج عن تناول أطعمة معينة دون غيرها.

أسئلة شائعة قد تهمك

هل تضخم الطحال يسبب الغازات؟

لا يسبب تضخم الطحال الغازات على الرغم من أنه يدفع الشخص إلى الشعور بالامتلاء دون تناول الطعام أو عند تناول كمية قليلة منه، وذلك نتيجة ضغط الطحال المتضخم على المعدة.

هل تضخم الطحال يسبب ضيق التنفس؟

يمكن أن يسبب تضخم الطحال ضيق التنفس في حالة إصابة الشخص بفقر الدم الشديد نتيجة النشاط المفرط للطحال، وهو ما قد يصابه الإحساس بالتعب أيضا.

هل يعود الطحال لحجمه الطبيعي بعد العلاج؟ 

يمكن أن يعود الطحال لحجمه الطبيعي والصحي بعد علاج الحالات الصحية المسؤولة عن التضخم، لمساعدة الطحال على أداء وظائفه الطبيعية.

  • شفاء
    شفاء

    صداع خلف الرأس: الأعراض والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    10 من أهم الطرق الطبية والطبيعية لعلاج الإكزيما

  • شفاء
    شفاء

    معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر - للرجال والنساء والحوامل

  • شفاء
    شفاء

    أهم الطرق الطبيعية لعلاج الزكام بسرعة والتخفيف من حدة أعراضه

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني