الصحة النفسية والعقلية

هل يمكننا أن نتأقلم مع التوتر؟

يسبب التوتر العديد من المشاكل الصحية والنفسية إذا تم التأخر في التعامل معه. ما هي العوامل المسببة للتوتر؟ وما هي مضاعفاته؟ وما هي طرق التخفيف من حدته؟ 

ما الفرق بين الاضطراب العصبي والاضطراب العقلي؟ وما هي الأمراض التي تدخل في كل خانة؟

قد تشعر بالإرهاق أو القلق أو عدم التركيز؛ هي أعراض قد تنذر باضطرابات عصبية أو عقلية، في هذه الحالة، بحاجة من ستكون، طبيب أعصاب أم طبيب نفسي؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب تحديد الفرق بين الاضطرابات النفسية والاضطرابات العصبية!

3 اضطرابات مزاجية تحدث بعد الولادة...ومنها الاكتئاب!

يمكن لاكتئاب ما بعد الولادة، إذا لم يُعالَج، أن يؤثر على الأم مباشرة، وهذا أمر حتمي، إذ يؤثر على الرابطة بين الأم ومولودها، وقد يُفضي إلى مشاكل مع الزوج والعائلة، فما هي أنواع اكتئاب ما بعد الولادة؟ وما هي أعراضه وأسبابه؟ وما هي طرق علاجه؟

الرهاب الاجتماعي.. أو شعور الشخص بالخوف عندما يكون محط أنظار الآخرين!

هل ينتابك شعور بالقلق من تواجدك مع أشخاص لا تعرفهم؟ وتجد صعوبة في التواصل البصري والتحدث معهم؟ على الأرجح أنك تعاني من الرهاب أو القلق الاجتماعي! ما هو القلق الاجتماعي؟ ما هي أسبابه وأعراضه؟ وما هو تأثيره على الحياة الاجتماعية للمصابين به؟ وكيف يمكن علاجه؟

6 نصائح من طبيب القلب لتفادي الإجهاد والتوتر والضغط العصبي!

كيف يؤثر الإجهاد والتوتر على صحة القلب؟ وما هي ردة فعل الجسم حيال التوتر والإجهاد؟ كيف يمكنك حماية نفسك من التوتر والإجهاد العصبي والآثار الصحية الناتجة عنهما؟ 

تعبيرك عن حبك لطفلك.. يحميه من الأمراض المزمنة!

هل تعبر لطفلك عن حبك له على نحو كاف؟ هل خطر ببالك أن عواطفك تجاه طفلك قد تؤثر في صحته الجسدية؟ ما هي العلاقة بين سوء معاملتك لطفلك وارتفاع احتمال إصابته ببعض الأمراض المزمنة مستقبلا؟

التبول اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج!

هل يعاني طفلك من التبول اللاإرادي خلال الليل؟ ما هو التبول اللاإرادي؟ ما هي أسبابه وطرق علاجه؟ هل يدل التبول اللاإرادي عند طفلك إلى وجود مرض كامن؟ ومتى يجب القلق من التبول اللاإرادي؟ 

عندما يصاب الكبار أيضاً باضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة (ADHD)!

هل تعاني من تشتت الانتباه بسهولة؟ ولا تستطيع الإكمال في نشاط واحد لتقفز من نشاط إلى آخر؟ على الأرجح أنك تعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)! فما هو هذا الإضطرابات؟ وهل صحيح أنه يصيب الأطفال فقط؟ أم أن الكبار كذلك معرضون للإصابة به؟

10 خطوات للتعامل مع شخص مصاب بالاكتئاب!

وفقًا لأحدث التقديرات الصادرة عن المعهد الوطني للصحة العقلية، عانى ما يزيد قليلاً عن 7 في المائة من جميع البالغين في الولايات المتحدة من نوبة اكتئاب شديد في عام 2017.

وهم سبق الرؤية أو ظاهرة الديجافو déjà vu.. ما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة الغريبة؟

خلال مرورك بتجربة الديجافو déjà vu، تشعر أن الشيء الذي أمامك مألوف للغاية، وتشعر أنك قد مررت من ذلك الموقف من قبل. قد تشعر ببعض الارتباك وتتساءل عما يحدث، خاصةً إذا كنت تعاني من الديجافو للمرة الأولى. فماهي ظاهرة الديجافو أو وهم سبق الرؤية؟ وما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة؟ وهل هناك حالات مرضية قد تسبب الديجا فو؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني