تعرف على 6 من أسباب وعلاج سيلان الأنف عند الأطفال

الجمعة 28 أكتوبر 2022

يمثل سيلان الأنف طريقة الجسم للتخلص من الجراثيم المسببة للالتهاب، حيث يُخرجها الجسم على شكل مخاط، وعادة ما يحدث بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أو الحساسية. تعرف في هذا المقال على أسباب سيلان الأنف عند الأطفال وطرق علاجها.

ما هو سيلان الأنف عند الأطفال؟ 

يحدث سيلان الأنف (Runny Nose) عند الأطفال بشكل شائع بسبب السعال ونزلات البرد، والتي تستمر عادة بين 7 و 10 أيام. ويحدث السيلان نتيجة التهاب وتهيج أنسجة الأنف، مما يؤدي إلى تراكم المخاط في تجويف الأنف وزيادة إفرازه عبر الممرات الأنفية.

أعراض سيلان الأنف عند الأطفال 

يمكن أن تختلف أعراض سيلان الأنف عند الأطفال باختلاف مسببات السيلان، بحيث يمكن لسيلان الأنف الناتج عن البرد أو الإنفلونزا أن يصاحبه تعب وإرهاق والتهاب للحلق والسعال. في حين يمكن لسيلان الأنف الناتج عن الحساسية أن تصاحبه الحكة والعيون الدامعة والعطس. 

أسباب سيلان الأنف عند الأطفال 

تتسبب العديد من العوامل في تهيج بطانة الممرات والجيوب الأنفية المسؤولة عن السيلان، وتشمل أسباب سيلان الأنف عند الأطفال

1. نزلات البرد 

يمكن أن يعاني طفلك من سيلان الأنف كنتيجة لتحسن أعراض الزكام، يحدث يتم إفراز المخاط للتخلص من البكتيريا أو الفيروسات المسببة للالتهاب في الجيوب والممرات الأنفية. عادة ما يكون المخاط صافيا في الأيام الأولى من السيلان إلى أن يتحول إلى اللونين الأبيض أو الأصفر أو الأخضر.

اقرأ أيضا: هل للبرد أو الخروج من الحمام علاقة بالإصابة بالزكام؟

2. الحساسية 

يمكن أن تتسبب الحساسية في سيلان الأنف، نتيجة عدم قدرة الجهاز المناعي على التفاعل مع بعض المواد المسببة للحساسية عادة، والتي تشمل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات والغبار.

اقرأ أيضا: 10 من مسببات الحساسية الأكثر شيوعاً و10 مسببات للحساسية الأكثر غرابة!

3. التهاب الجيوب الأنفية 

ينتج التهاب الجيوب الأنفية عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، ويحدث بسبب تراكم السوائل في ممرات الجيوب الأنفية، وهو عامل مباشر في تراكم البكتيريا في الأنف.

اقرأ المزيد حول التهاب الجيوب الأنفية: الأسباب وطرق العلاج

4. التهاب الأنف غير التحسسي

يمكن أن يؤدي التهاب الأنف غير التحسسي إلى المعاناة من انسداد أو سيلان الأنف والعطس، ويحدث عادة نتيجة تغير الطقس أو التعرض لبعض الروائح القوية أو دخان السجائر. 

5. السلائل الأنفية 

تُعرف أيضا بالأورام الأنفية الحميدة أو الزوائد الأنفية (Nasal polyps)، وهي زوائد لحمية ناعمة تتكون داخل الأنف وفي الجيوب الأنفية، تجعل التنفس صعبا وتؤدي إلى انسداد وسيلان الأنف، وتتكون هذه الزوائد لدى من يعانون من الربو والتهاب الأنف التحسسي.

6. انحراف الحاجز الأنفي 

يمكن أن يؤدي ميل تجويف الأنف أو الحاجز -وهو العظام والغضاريف الموجودة بين فتحتي الأنف- إلى إحداث اضطرابات في التنفس، من ذلك انسداد الأنف وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى التنفس الصاخب عند الأطفال والرضع والتنفس الفموي عند البالغين، خاصة خلال النوم.

المضاعفات 

غالبا ما لا ينتج عن سيلان الأنف مضاعفات صحية خطيرة لدى الأطفال وحتى الكبار، لكن، يمكن أن يكون سيلان وانسداد الأنف ناتجا عن دخول جسم غريب في أنف الطفل، لذلك، يُنصح بالتأكد من ذلك لتفادي الاختناق.

كما يمكن أن يؤدي تصريف المخاط الناتج عن سيلان الأنف إلى سد قناة استاكيوس بين الأنف والأذن، وهو ما قد ينتج عنه انسداد ممرات الجيوب الأنفية ثم الألم بسبب التهاب الأذن والتهاب الجيوب الأنفية، وقد يكون من نتائج هذا الانسداد التأثير على صحة الأذنين والقدرة على السمع، لأن مسار تصريف الأذن الوسطى يمر عبر آخر الأنف.

تشخيص سيلان الأنف عند الأطفال 

يمكن تشخيص سيلان الأنف عند الأطفال من خلال إحالة الطفل على أخصائي في الجهاز التنفسي والحساسية للتأكد من احتمال معاناة طفلك من إحدى أنواع الحساسيات المسببة لسيلان الأنف، أو أخصائي الأنف والأذن والحنجرة لتنظير الأنف بهدف إجراء فحص شامل لتجويف الأنف والتأكد من احتمال إصابته بالتهاب أو تورم على مستوى الجيوب الأنفية.

علاج سيلان الأنف عند الأطفال 

  • الطرق الدوائية 

لا تساعد الأدوية في القضاء السريع على سيلان الأنف الناتج عن نزلات البرد، إذ عادة ما يتحسن من تلقاء نفسه. لكن، إذا استمر لأكثر من 10 أيام فقد يكون علامة على الإصابة بإحدى الأمراض المميزة لسيلان الأنف. ويُنصح باستشارة الطبيب قبل الحصول على أي أدوية للعلاج.

لم لا ينبغي علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالمضادات الحيوية؟

عندما تكون الحالة الصحية للطفل قابلة للعلاج بدون استخدام المضادات الحيوية، فإن الحصول عليها قد يؤدي إلى تكون بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية في حالة إصابة طفلك بالعدوى مرة أخرى، وهو ما يجعل المضادات الحيوية عاجزة عن القضاء على البكتيريا.

  • الطرق المنزلية 

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في التخفيف من سيلان الأنف عند الأطفال، ومن أهمها إمداد الطفل بالراحة اللازمة، وحرصه على شرب ما يكفي من السوائل، خاصة الماء، ثم استخدام البخاخات بعد استشارة الطبيب والتي تحتوي على محلول الماء الملحي للمساعدة على تخفيف الأعراض.

من بين العلاجات المنزلية الأخرى المساعدة، هي إطعام الطفل العسل إذا كان عمره يفوق سنة واحدة، أو رفع رأس الطفل قليلا عند النوم لتسريح الممرات الأنفية أو استخدام غسول الأنف لإزالة المخاط والوقاية من تراكمه في الأنف.

طرق الوقاية من سيلان الأنف عند الأطفال 

للوقاية من سيلان الأنف عند الأطفال، يُنصح بتفادي العوامل المسببة له، بحيث يُنصح بتفادي التعرض للقطط والكلاب للوقاية من الحساسية التي يمكن أن يسبباها لطلفك، أو الحصول على مضادات الهيستامين في حالة التعرض لهما. 

يمكن تعليم طفلك الحرص على غسل يديه بانتظام بعد انتهائه من اللعب لعدم نقل الجراثيم والفيروسات إلى أنفه وفمه، ثم أن تحرصي على تعقيم الأسطح والطاولات والأشياء الصلبة لتفادي نقل الجراثيم إليه.

متى تزور الطبيب؟ 

يُنصح بزيارة الطبيب المعالج عند ملاحظة الأعراض التالية:

  • استمرار الأعراض لأكثر من 10 أيام.
  • عدم تحسن الأعراض أو الإحساس بأعراض شديدة.
  • انسداد الأنف من جهة واحدة فقط لاحتمال وجود جسم غريب عالق في الأنف.
  • إذا كان لون المخاط على شكل دم أو كريه الرائحة.
  • شفاء
    شفاء

    ما هو معدل السكر الطبيعي لمرضى السكري والأصحاء ؟

  • شفاء
    شفاء

    ما هي فوائد الحلتيت وأضراره و أثاره الجانبية؟

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أهم أسباب متلازمة كروزون وأعراضها ؟

  • شفاء
    شفاء

    3 من أفضل طرق علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني