10 مسببات للحساسية الأكثر شيوعاً و10 مسببات للحساسية الأكثر غرابة!

الجمعة 8 يناير 2021

قد تكون على دراية بالحساسية تجاه الأطعمة والأدوية والحيوانات الأليفة. لكن ماذا عن الحساسية من الماء والأحذية والتمارين الرياضية؟ تعرف على أنواع مسببات الحساسية الشائعة ومسببات الحساسية الأكثر غرابة ودهشة!

img
شفاء
مسببات الحساسية
img

مسببات الحساسية

قد تكون على دراية بالحساسية تجاه الأطعمة والأدوية والحيوانات الأليفة. لكن ماذا عن الحساسية من الماء والأحذية والتمارين الرياضية؟ تعرف على أنواع مسببات الحساسية الشائعة ومسببات الحساسية الأكثر غرابة ودهشة!

عندما يستجيب نظام المناعة للمواد الغريبة التي يحتمل أن تكون ضارة، تحدث الحساسية. غالبًا ما توجد هذه المواد الغريبة، والمسماة بمسببات الحساسية، في بعض الأطعمة والأدوية وحبوب اللقاح وحتى خلايا جلد الحيوانات الأليفة. تسبب الحساسية الأكثر شيوعًا العطس أو الدموع أو الطفح الجلدي. 

مسببات الحساسية الأكثر شيوعاً: 

  • الحساسية من الطعام: Food Allergies 

تحدث الحساسية الغذائية بسبب استجابة الجهاز المناعي لأنواع معينة من الطعام. ويمكن أن تستمر أعراض الحساسية تجاه الأطعمة لمدة تصل إلى ساعتين، وتشمل: 

  1. 1. حساسية الغلوتين: Gluten intolerance 

الغلوتين هو مصطلح جماعي للبروتينات الموجودة في العديد من أنواع الحبوب، كالقمح والشعير. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الغلوتين: الخبز والمعكرونة والحبوب. يحدث رد الفعل التحسسي الأكثر شيوعًا تجاه الغلوتين عند الأشخاص المصابين بالاضطرابات الهضمية. وتشير الحساسية من الغلوتين إلى صعوبة امتصاص الغلوتين من الأطعمة الغذائية.

  1. 2. حساسية الأسماك القشرية: Shellfish allergy

تتميز الأسماء القشرية بقشرتها الصلبة؛ كالسلطعون والروبيان والمحار. ويعاني بعض الأشخاص من الحساسية من القشريات أو المحار التي تسبب لهم ظهور أعراض مثل الحكة والتورم؛ وذلك بسبب الحساسية تجاه البروتين الموجود في القشريات المسمى تروبوميوسين، المسؤول عن تحفيز جهاز المناعة في الجسم.

  1. 3. حساسية البيض: Egg intolerance

يعد البيض مصدرا للبروتين، لكن بالنسبة لمن يعانون من الحساسية، فإن تناول البيض في أي وصفة قد يكون أمرًا مزعجًا إلى حد ما. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لحساسية البيض احتقان الأنف والعطس وسيلان الأنف. كما يعاني البعض من أعراض هضمية أسوأ، مثل تقلصات البطن والغثيان والقيء. ويمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض الربو لدى البعض.

  1. 4. حساسية الفول السوداني: Peanut allergy

يمكن أن تسبب حساسية الفول السوداني تفاعلات حساسية خفيفة إلى خطيرة. في غضون دقائق بعد أكل الفول السوداني، قد تظهر أعراض مثل التورم والاحمرار الشديد. وتشمل الأعراض الخفيفة حكة في العين وسيلانا في الأنف، وحكة ووخز في الحلق.

  1. 5. حساسية الحليب: Milk allergy

تعتبر حساسية الحليب من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا التي تصيب الأطفال والرضع. لكن، هناك فرق بين حساسية اللبن وعدم تحمل اللاكتوز. يُقصد بعدم تحمل اللاكتوز، عدم القدرة على هضم السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى بشكل صحيح. وتعني حساسية الحليب المعاناة من رد فعل تحسسي تجاه البروتينات الموجودة في الحليب.

  • الحساسية البيئية: Environmental Allergies

يمكن أن تسبب البيئة الحساسية الأكثر شيوعًا. وتتمثل استجابات الجهاز المناعي تجاهها في التهاب الأنف التحسسي.

  1. 6. حساسية الحيوانات الأليفة: Pet allergy

يمكن العثور على بروتينات معينة تسبب الحساسية في خلايا جلد الحيوان أو اللعاب أو البول. وتشمل ردود الفعل التحسسية الشائعة التي يمكن أن يعاني منها الناس بسبب الحيوانات الأليفة: علامات الربو، مثل صعوبة التنفس والصفير أو الخشخشة عند التنفس.

  1. 7. حساسية حبوب اللقاح: Pollen allergy 

تعتبر حبوب اللقاح؛ وهي عبارة عن مسحوق تنتجه الزهور والأشجار والأعشاب من أجل تلقيح النباتات الأخرى، من أكثر مسببات الحساسية شيوعًا لمن يعانون من الحساسية البيئية خلال الربيع والصيف والخريف. ويشير كثير من الناس إلى هذه الحالة باسم التهاب الأنف التحسسي الموسمي. وتحدث نتيجة استنشاق الهواء عن طريق حبوب اللقاح، تتسبب هذه الحساسية في احتقان وسيلان الأنف والعطس. وتتحسن الأعراض بمجرد الدخول إلى المنزل والتخلص من مسببات الحساسية.

  1. 8. الحساسية من عثة الغبار: Dust Mite Allergy

يمكن أن تسبب الحشرات الصغيرة التي تعيش في غبار المنزل ردود فعل تحسسية، بالكاد يمكن رؤية عث الغبار بالعين المجردة، لأنه أصغر من ملليمتر واحد. تزدهر عادة في المناطق الرطبة ويمكن أن تكون موجودة على مدار العام. قد تكون هذه الكائنات الحية الصغيرة هي سبب العطس، وسيلان الأنف وعلامات الربو.

  1. 9. الحساسية من العفن أو الفطريات: Mold allergy

يمكن للجميع استنشاق جراثيم العفن الموجودة في الهواء. لكن بعض الناس يعانون من الحساسية عند التعرض المفرط لها، عندما تدخل جراثيم العفن إلى الأنف. تسبب هذه الحساسية العديد من الأعراض، منها: العطس والحكة وسيلان واحتقان الأنف وجفاف الجلد. والأسوأ من ذلك أنها يمكن أن تصل إلى الرئتين وتحفز أعراض الربو.

  • حساسية الدواء: Drug Allergy 

قد يؤدي أي دواء إلى الحساسية منه، سواء أكان وصفة طبية أو عشبية. ومع ذلك، فمن المرجح أن تسبب لك بعض أنواع الأدوية رد فعل تحسسي. 

  1. 10. حساسية الكبريت: Sulfa Allergy 

تتسبب الأدوية التي تحتوي على مركبات السلفا في ردود فعل تحسسية خفيفة إلى شديدة مثل صعوبة التنفس وحكة العينين والتورم، كما قد تشمل الأعراض الدوخة والإسهال والقيء.

مسببات الحساسية الأكثر غرابة:

  1. 1. الحساسية من الأحذية: Allergic contact dermatitis to shoes

تشمل الحساسية من الأحذية الإصابة بطفح جلدي في القدمين بعد ارتداء أحذية جلدية، بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في عملية دباغة الجلد. ويعتبر التهاب الجلد التماسي مصطلحا شاملا لحالة جلدية شائعة يمكن أن تنتج عن ملامسة العديد من مسببات الحساسية أو المهيجات المحتملة. لتجنب هذه الحساسية، ينصح بارتداء الجوارب أو الأحذية المصنوعة من شيء آخر غير الجلد. 

  1. 2. الحساسية من الماء: Aquagenic pruritus

حساسية الماء من أنواع الحساسية النادرة جدًا. يصاب البعض عند التعرض للماء بالطفح الجلدي وعادة ما تختفي الحكة والطفح الجلدي في غضون 15 إلى 30 دقيقة.

  1. 3. حساسية السائل المنوي: Semen allergy 

تشمل أعراضه تورما في منطقة المهبل بعد الجماع، ويعتبر أفضل علاج هو استخدام الواقي الذكري، ولكن يمكن للنساء اللاتي يرغبن في الحمل الحصول على حقن الحساسية لعلاج حساسية السائل المنوي.

  1. 4. الحساسية من التمارين الرياضية: exercise-induced allergic reaction

في حالات الحساسية الخفيفة، تسبب حساسية التمارين الرياضية طفحا جلديا، ويمكن أن تؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، ومواجهة صعوبة في التنفس. يمكن أن تحدث الحساسية بعد تناول الطعام وخلال ساعتين من التمارين، كما يمكن أن تحدث دون تناول الطعام.

  1. 5. الحساسية من الشمس: Sun allergy 

هو حساسية نادرة لأشعة الشمس تتسبب في تكوين كدمات حمراء على الجلد المعرض لأشعة الشمس. وتشمل أعراض الحساسية التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس: الاحمرار والتورم والحكة، وتظهر البقع المحمرّة المسببة للحكة عادةً في غضون دقائق من التعرّض للشمس. يمكن أن تستمر لفترة قصيرة أو حتى ساعات.

  1. 6. الحساسية من الكهرباء: Electromagnetic hypersensitivity

يقول الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الكهربائية إنهم حساسون للهواتف المحمولة وأجهزة الميكروويف وأجهزة الكمبيوتر وخطوط الطاقة. تشمل أعراض حساسية الكهرباء: الصداع وطنين الأذن والإرهاق.

  1. 7. الحساسية من المال: Allergy to coined money 

يظهر على شكل الإصابة بطفح جلدي تحسسي في اليدين بعد لمس العملات المعدنية، وهذا الفعل التحسسي هو رد فعل تجاه النيكل وهو أحد المعادن التي تُصنع منها العملات المعدنية. وهو موجود في العملات المعدنية والمجوهرات وإطارات النظارات.

  • 8. الحساسية من اللمس: Dermatographic urticaria

يصطلح عليه بكتوبية الجلد أو الطفح الجلدي نتيجة الكتابة على الجلد، وسميت هذه الحالة بسبب كتابة الاسم على الجلد من خلال الضغط على الأظافر. يسبب الضغط على الجلد حكة وتورما والتهابا. ويمكن أن يتطور هذا الطفح الجلدي من الملابس الضيقة أو حتى بعد الاستحمام بالماء الساخن. تؤثر الكتابة على الجلد في حوالي 4 في المائة من السكان ويختفي الطفح الجلدي من تلقاء نفسه في حوالي 15 إلى 30 دقيقة. 

  1. 9. الحساسية من البرد: Cold urticaria 

يمكن للطفح الجلدي أن يهدد الحياة إذا تعرض الشخص فجأة لنزلات البرد الشديدة، مثل الغطس في ماء شديد البرودة. وهو ما يمكن أن يتسبب في إطلاق كميات هائلة من الهيستامين -وهو مادة كيميائية تساعد على التخلص من مسببات الحساسية-، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم. وتعتبر الوقاية الحل الأمثل لهذا النوع من الحساسية، من خلال تجنب تعريض الجلد إلى البرد أو السباحة في الماء شديد البرودة.

  1.  10. الحساسية من الفاكهة الملقحة

ترتبط الحساسية تجاه حبوب اللقاح بما يُعرف بمتلازمة حساسية الفم، وتحدث هذه الحساسية عندما يكون لدى الشخص حساسية من حبوب اللقاح ثم يأكل ثمرة تحتوي على نفس البروتين الموجود في حبوب اللقاح. ومن أعراض هذه الحساسية حكة في الفم والحلق وتورم الشفتين في بعض الأحيان. وتختفي الأعراض عادة عند ابتلاع الفاكهة أو رميها، وعادة لا يكون العلاج ضروريا.

  • img
    شفاء

    ما هي أنواع الأجسام المضادة التي يتوفر عليها جسمنا؟ وما دورها؟ 

  • img
    شفاء

    7 أشياء يجب معرفتها عن متلازمة داون أو التثلث الصبغي 21 أو ما يعرف ب "المنغولية"

  • img
    شفاء

    قائمة بـ 10 أغرب أنواع من مرض "الرهاب" أو "الفوبيا"!

  • img
    شفاء

    كل ما ترغبين في معرفته عن مسحة عنق الرحم

اقرأ أيضا

  • img

    ما هي أنواع الأجسام المضادة التي يتوفر عليها جسمنا؟ وما دورها؟ 

  • img

    7 أشياء يجب معرفتها عن متلازمة داون أو التثلث الصبغي 21 أو ما يعرف ب "المنغولية"

  • img

    قائمة بـ 10 أغرب أنواع من مرض "الرهاب" أو "الفوبيا"!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني