الباراسيتامول: دواء مشهور يساء استعماله وتجهل خطورته

السبت 3 يوليو 2021

اسمه البديل هو اسيتامينوفين acetaminophen، إنه الباراسيتامول paracetamol! يستخدم هذا الدواء لعلاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة (الصداع، فترات الحيض، آلام الأسنان، آلام الظهر، هشاشة العظام، آلام نزلة البرد، الإنفلونزا) ولتقليل الحمى! فكيف يتم استخدامه؟ وما هي الجرعات المناسبة لكل حالة؟ وهل هناك آثار جانبية لهذا الدواء؟

img
شفاء
الباراسيتامول
img

الباراسيتامول

اسمه البديل هو اسيتامينوفين acetaminophen، إنه الباراسيتامول paracetamol! يستخدم هذا الدواء لعلاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة (الصداع، فترات الحيض، آلام الأسنان، آلام الظهر، هشاشة العظام، آلام نزلة البرد، الإنفلونزا) ولتقليل الحمى! فكيف يتم استخدامه؟ وما هي الجرعات المناسبة لكل حالة؟ وهل هناك آثار جانبية لهذا الدواء؟

أشكال مختلفة لعرض دواء الباراسيتامول:

يتوفر الباراسيتامول على شكل أقراص وكبسولات! وبالنسبة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الأقراص أو الكبسولات، يتوفر الباراسيتامول أيضًا على شكل شراب أو كأقراص قابلة للذوبان.

توجيهات لطريقة استخدام دواء باراسيتامول:

يتم أخذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب التوجيهات الموجودة على نشرة المنتج، بالاضافة إلى توجيهات الطبيب أو الصيدلي!

تتوفر العديد من العلامات التجارية على عقار الاسيتامينوفين acetaminophen، لذلك يجب قراءة تعليمات الجرعات بعناية لكل منتج، لأن كمية الأسيتامينوفين قد تختلف بين المنتجات.

إذا كنت تعطي عقار اسيتامينوفين للطفل، فتأكد من استخدام منتج مخصص للأطفال، وذلك من خلال أخذ وزن طفلك بعين الاعتبار للعثور على الجرعة المناسبة على عبوة المنتج. إذا كنت لا تعرف وزن طفلك، يمكنك الاستعانة بعمره.

في حالة الدواء السائل، قم برجه جيدًا قبل كل جرعة، قم بقياس الدواء السائل بملعقة قياس الجرعة/ قطارة/ أو حقنة، حسب ما هو مستخدم مع الدواء، للتأكد من حصولك على الجرعة الصحيحة. ولا تستخدم ملعقة منزلية!

بالنسبة للأقراص سريعة الذوبان، امضغها أو اتركها تذوب على اللسان، ثم ابتلع مع الماء أو بدونه.

بالنسبة للأقراص القابلة للمضغ، امضغ جيدًا قبل البلع.

لا تسحق أو تمضغ أقراص ممتدة المفعول extended-release tablets، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية.

أيضًا، لا تقم بتقسيم الأقراص إلا إذا كانت تحتوي على خط، ويخبرك طبيبك أو الصيدلي بفعل ذلك! ابتلع القرص بالكامل أو المنقسم دون سحقه أو مضغه.

بالنسبة للأقراص الفوارة effervescent tablets، قم بإذابة الجرعة في الكمية الموصى بها من الماء، ثم اشرب.

متى يتم استخدام دواء الباراسيتامول:

تعمل أدوية الألم بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور العلامات الأولى للألم، إذا انتظرت حتى تفاقم الأعراض، فقد لا يعمل الدواء جيدًا!

لا تأخذ هذا الدواء لعلاج الحمى لأكثر من 3 أيام ما لم يوجهك طبيبك لذلك، بالنسبة للبالغين، ولا تأخذه للألم لأكثر من 10 أيام، ولا تعطه لطفلك أكثر من 5 أيام ما لم يوجهك طبيبك.

إذا كان الطفل يعاني من التهاب في الحلق (خاصة مع ارتفاع في درجة الحرارة أو صداع أو غثيان / قيء)، فاستشر الطبيب على الفور.

أخبر طبيبك إذا استمرت حالتك أو ساءت أو إذا ظهرت عليك أعراض جديدة. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مشكلة طبية خطيرة، فعليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

ماذا لو نسيت أن تتناوله؟

  • إذا كنت تتناول الباراسيتامول بانتظام وقمت بتفويت جرعة ما، فتناولها حالما تتذكرها! ومع ذلك، يمكنك تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية.
  • لا تأخذ جرعات مضاعفة من الباراسيتامول، ولا تأخذ جرعة إضافية لتعويض الجرعة المنسية.
  • إذا نسيت الكثير من الجرعات، فقد يساعدك ضبط المنبه للتذكير. يمكنك أيضًا أن تطلب من الصيدلي نصيحة بشأن طرق أخرى لمساعدتك على تذكر تناول دوائك.

تناول الباراسيتامول مع مسكنات الآلام الأخرى!

من الآمن تناول الباراسيتامول مع أنواع أخرى من مسكنات الألم التي لا تحتوي على الباراسيتامول، مثل:

  • الأيبوبروفين ibuprofen
  • الأسبرين aspirin
  • الكوديين codeine

الآثار الجانبية لدواء الباراسيتامول:

قد يؤدي تناول الكثير من عقار الاسيتامينوفين acetaminophen  إلى الإصابة بأمراض الكبد الخطيرة  liver disease (ربما المميتة). يجب ألا يتناول البالغون أكثر من 4000 ملليجرام (4 جرام) من عقار الاسيتامينوفين يوميًا. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد والأطفال تناول كمية أقل من عقار الاسيتامينوفين. ومن الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي عن مقدار الأسيتامينوفين الآمن!

لا تستخدمه مع أي دواء آخر يحتوي على عقار الاسيتامينوفين دون أن تستشير مع طبيبك أو الصيدلي أولاً. يتوفر الأسيتامينوفين في العديد من الأدوية غير الموصوفة أو الموصوفة (مثل أدوية الألم / الحمى أو منتجات السعال والبرد). تحقق من الملصقات الموجودة على جميع الأدوية الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على عقار اسيتامينوفين، واسأل الصيدلي إذا كنت غير متأكد.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا تناولت الكثير من عقار الاسيتامينوفين (جرعة زائدة)، حتى لو كنت تشعر بصحة جيدة. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

  • الغثيان والقيء 
  • فقدان الشهية 
  • التعرق 
  • آلام المعدة / البطن 
  • التعب الشديد
  • اصفرار العينين 
  • الجلد والبول الداكن

قد يؤدي تناول الكحول يوميًا، خاصةً عند دمجه مع عقار اسيتامينوفين، إلى تلف الكبد! حاول تجنب الكحول.

  • img
    شفاء

    آلام الركبة المفاجئة والمزمنة… إليك 12 من أسبابها الأكثر شيوعاً!

  • img
    شفاء

    آلام رأس شديدة مرافقة لزيادة الوزن؟ تعرف على سبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة!

  • img
    شفاء

    قد يبدأ بألم في أحد الأصابع: داء النقرس وعلاقته بالإفراط في تناول اللحوم

  • img
    شفاء

    هذه 5 فرضيات محتملة لكيفة انتهاء جائحة كورونا!

اقرأ أيضا

  • img

    الحجامة ... هل يُؤيد العِلم ما جاء به الدين؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني