الصلع المبكر: 6 أسباب وطرق العلاج الفعالة

الأحد 24 أبريل 2022

من الطبيعي أن تفقد حوالي 100 شعرة يوميا. هل هناك فرق بين تساقط الشعر الذي يعاني منه الأشخاص مع تقدمهم في السن والصلع المبكر؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد حول أسباب تساقط الشعر لدى الرجال والعلاجات التي قد تساعد في إبطاء الإصابة الصلع.

عندما نفكر في تساقط الشعر، عادة ما نفكر في تساقط الشعر الهرموني أو الصلع الذي يمكن أن يصيب الذكور والإناث. ويعتبر الأكثر شيوعا لدى النساء في سن اليأس. لكن، يمكن أن يحدث للرجال في وقت مبكر من العشرينات من العمر.

ما الذي يسبب الصلع المبكر عند الرجال؟

وفقًا للجمعية الأمريكية لتساقط الشعر، فإن 95% من تساقط الشعر لدى الرجال ناتج عن الصلع الوراثي، ويعرف بالصلع الذكوري (male pattern baldness). هذه السمة الموروثة تميل إلى منح الرجال شعرا رقيقا وكثير التساقط ناتجا عن حساسية وراثية لمنتج ثانوي من هرمون التستوستيرون يسمى ديهدروتستوستيرون (DHT).

إذن، كيف بالضبط يتسبب هذا المنتج الثانوي الهرموني في تساقط الشعر؟

تميل بصيلات الشعر الحساسة إلى الانكماش بمرور الوقت. مع تقلص بصيلات الشعر المصابة، يصبح العمر الافتراضي لكل شعرة أقصر. في النهاية، تتوقف البصيلات المصابة عن إنتاج الشعر.

في حالة الصلع الذكوري، تبدأ أعراض التساقط في:

  • يبدأ الشعر في الترقق فوق الرأس وحول جانبي الرأس.
  • تساقط الشعر من مقدمة الرأس وتراجعه إلى الخلف. 
  • بقعة الصلع التي تنمو ببطء.

أسباب الصلع المبكر

لا يعرف الأطباء سبب تضرر بعض بصيلات الشعر بحيث تكون فترة نموها أقصر من غيرها. لكن، هناك عدة عوامل قد تؤثر على تساقط الشعر:

  • الهرمونات: مثل المستويات غير الطبيعية من الأندروجينات (الهرمونات الذكرية التي ينتجها الرجال والنساء عادة).
  • الجينات: إذ قد تؤثر على قابلية الشخص للإصابة بنمط الصلع الذكوري أو الأنثوي.
  • الأدوية: بما في ذلك أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان، ومخففات الدم، وحاصرات بيتا الأدرينالية المستخدمة للتحكم في ضغط الدم في تساقط الشعر بشكل مؤقت.
  • مرض المناعة الذاتية: عند الإصابة بداء الثعلبة، ينتعش جهاز المناعة لأسباب غير معروفة ويؤثر على بصيلات الشعر. في معظم الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية، ينمو الشعر من جديد، على الرغم من أنه قد يكون دقيقا جدا وربما ذا لون أفتح قبل عودة نمو اللون والسمك الطبيعيين.
  • حالات طبية: يمكن أن تسبب أمراض الغدة الدرقية والذئبة والسكري وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد واضطرابات الأكل تساقط الشعر. في معظم الأوقات ، عندما يتم علاج الحالة الأساسية، يعود الشعر ما لم يكن هناك تندب كما هو الحال في بعض أشكال الذئبة.
  • الحمية: يمكن أن يتسبب النظام الغذائي منخفض البروتين أو النظام الغذائي المقيَّد بشدة من السعرات الحرارية في تساقط الشعر بشكل مؤقت. تعد المستويات المثلى من الحديد والعناصر الغذائية الأخرى ضرورية لصحة جيدة، فضلاً عن نمو شعر صحي. قد يؤدي نقص البروتينات أو فيتامين د إلى فقدان الشعر أكثر من المعتاد.
  • تساقط الشعر الكربي. يمكن أن يحدث التساقط المفرط للشعر في بعض الأحيان بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر نتيجة التعرض لصدمة أو لحدث مرهق. كعملية جراحية أو مرض أو فقدان الوزن الشديد. ينمو الشعر عادة في غضون شهرين إلى ستة أشهر.

العلاجات الأكثر فعالية للصلع المبكر

تتراوح علاجات تساقط الشعر، الخاصة بالصلع الذكوري على وجه الخصوص، من المنتجات التي يتم استعمالها في فروة الرأس إلى العلاجات التي تهدف إلى استعادة نمو الشعر أو تعويض الشعر المفقود. فيما يلي بعض خيارات العلاج الأكثر شيوعًا وفعالية للصلع.

1. الأدوية

هناك بعض الأدوية التي ثبت أنها تعالج أو تقي من تساقط الشعر لدى الرجال، ويمكن أن تتوفر في شكل حبوب أو على شكل علاج موضعي لعلاج الصلع الذكوري. وقد يستغرق الأمر 6 أشهر على الأقل حتى يبدأ العلاج في إظهار النتائج.

2. العلاج بالليزر

يمكن استخدام العلاج بالليزر منخفض المستوى للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر. حيث أثبت دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب (NIH)، فعاليته في زيادة نمو الشعر بنسبة 39%، لدى 41 رجلا تتراوح أعمارهم بين 18 و 48 عاما.

3. جراحة زراعة الشعر

تتم العملية من خلال إزالة جزء من الجلد من مؤخرة فروة الرأس حيث لا يزال الشعر ينمو. ثم يتم تقسيم هذا الجزء من الجلد إلى مئات القطع الصغيرة تسمى الطعوم. يتم إدخال هذه الطعوم في أجزاء من فروة الرأس حيث لا ينمو الشعر. يأخذ الجراح بصيلات الشعر الصحية من فروة الرأس ثم يقوم بعمل ثقوب صغيرة، حيث لا ينمو الشعر ويضع البصيلات الصحية في هذه الثقوب.

طرق الوقاية من الصلع المبكر

عادة ما يكون الصلع الذكوري حالة وراثية، ويتم علاجها من خلال الحلول التي سبق ذكرها. لكن، للحفاظ على صحة شعرك ومنع تساقطه لأسباب أخرى، يمكنك:

  • تدليك فروة الرأس بانتظام لتحفيز نمو الشعر.
  • الإقلاع عن التدخين. 
  • التحكم في التوتر من خلال التمارين الرياضية أو التأمل أو تمارين التنفس العميق.
  • اتباع نظام غذائي متوازن غنيًا بالبروتينات والحديد والفيتامينات.
  • تغيير الدواء بعد استشارة الطبيب، إذا كنت تعتقد أن دواءك قد يسبب تساقط الشعر. 

في كثير من الحالات، يكون الصلع ناتجا عن أسباب وراثية، ويمكن أن يصيب الرجال من جميع الأعمار، وقد يبدأ قبل سن 21. إذا كنت قلقًا بشأن الصلع، تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة خيارات العلاج المناسبة لك.

  • شفاء
    شفاء

    المغص أو الشعور بوجع في الأمعاء..ما هي طرق علاجه؟

  • شفاء
    شفاء

    كيف أعرف أنني مصاب بالتهاب رئوي؟ وما هي مدة العلاج؟

  • شفاء
    شفاء

    أسباب آلام أسفل البطن أثناء الحمل..هل تؤثر على الجنين؟

  • شفاء
    شفاء

    أسباب الصداع النصفي الأيسر وطرق علاجه

اقرأ أيضا

  • نمو شعر الذقن عند المرأة: ما هي أهم الأسباب وطرق العلاج؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني