هل يمكن حدوث حمل بالمذي فقط؟

السبت 6 نوفمبر 2021

السائل المنوي Semen هو سائل أبيض رمادي تفرزه الغدد التناسلية للذكور، يتكون من حيوانات منوية وفركتوز وأنزيمات أخرى تساعد الحيوانات المنوية للبقاء على قيد الحياة لإنجاح عملية الإخصاب! بعد الاتفاق على ما هو السائل المنوي! يجب التعرف على المذي! والفرق بين المذي والمني؟ وما إذا كان من الممكن حدوث حمل بالمذي؟ كل هذه التساؤلات ستجد إجابتها في المقال التالي:

ما هو المذي؟

المذي Pre-cum هو السائل الذي يتم إطلاقه بكمية قليلة قبل القذف، والمعروف أيضا باسم القذف المسبق pre-ejaculate، وهو سائل شفاف اللون يتمّ إطلاقه من الإحليل عند الإثارة الجنسيّة، ويُساهم في ترطيب الإحليل وتسهيل عمليّة خروج الحيوانات المنويّة.

تسرب المذي إلى المهبل.. هل يؤدي إلى الحمل؟

عند عدم استخدام الواقي الذكري أو أي وسيلة أخرى للحماية خلال ممارسة الجنس، يمكن أن يتسرب المذي من القضيب إلى المهبل دون علم أي من الطرفين، كما يمكن تمرير البعض من السائل المنوي إلى المذي، وبالتالي يمكن حدوث حمل غير مقصود.

نظرًا لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تبقى في مجرى البول، فإن التبول قبل ممارسة الجنس قد يقلل من فرصة اختلاط السائل المنوي مع المذي.

يعتبر المذي مادة للترطيب، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنه نقل السائل المنوي أو الحيوانات المنوية من القضيب إلى المهبل.

المذي أيضا ليس طوعيا! مما يعني أنه لا يمكن للذكر التوقف أو التحكم في إطلاقه، على الرغم من أنه قد يكون قادرًا على التحكم عند القذف.

كشفت دراسة لـ”محتوى السائل المنوي قبل القذف”، أن كمية كبيرة من الذكور لديهم حيوانات منوية متحركة في عينات المذي التي قدموها خلال الدراسة، ما مجموعه 11 من 27 ذكرًا لديهم حيوانات منوية في السائل السابق للقذف أي المذي، و10 من هؤلاء الذكور لديهم حيوانات منوية متحركة في العينة.

وجدت دراسة أخرى أن 16.7% من الذكور الأصحاء لديهم حيوانات منوية متحركة في مرحلة ما قبل القذف.

الانسحاب لمنع الحمل!

بالمقارنة مع طرق تحديد النسل الأخرى، فإن طريقة الانسحاب ليست فعالة. حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن طريقة الانسحاب تحمل معدل فشل يبلغ حوالي 22%.

ومع ذلك ، فإنه يحتوي على بعض المزايا التي تجعل الناس يفضلون استخدامه كشكل من أشكال تحديد النسل، من بينها أنه:

  • لا يتطلب أي إعداد.
  • لا يستدعي الذهاب إلى عيادة.
  • لا يحدث أي تغييرات هرمونية.
  • لا يتطلب وصفة طبية.

حسب موقع ميديكل نيوز توداي، ستحمل 22% من النساء اللواتي يمارسن الجماع بانتظام ويلجأن مع شركائهن لطريقة الانسحاب في غضون عام.

ومع الاستخدام المعتاد  للواقي الذكري، قد تحمل 18% من النساء في غضون عام، وبالمقابل فإن 21% من النساء اللواتي يستخدمن الواقي الأنثوي كوسيلة لمنع الحمل سيحملن خلال نفس المدة، أما باعتماد مبيدات النطاف قد تحمل 28% من النساء في غضون عام من الاستخدام!

وبالتالي فإن طريقة الانسحاب ليست فعالة مع احتمال تسرب السائل المنوي إلى المهبل! نظرًا لأن الحيوان المنوي حي يمكنه تخصيب بويضة، فمن الممكن أن تصبحي حاملًا من المذي فقط.

من الجيد دائمًا أن يتم استخدام وسائل منع الحمل الطارئة عند الممارسة الجنسية لتجنب الحمل غير المقصود. 

  • شفاء
    شفاء

    ألم أسفل الظهر عند النساء : الأسباب والعلاج

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

  • شفاء
    شفاء

    الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    كل ما يجب عليك معرفته عن ألم أسفل البطن

اقرأ أيضا

  • حالة الحمل خارج الرحم

    الحمل خارج الرحم: حالة صحية يصعب معها إتمام الحمل

  • مراحل تطور الجنين

    هكذا يتطور جنينك داخل بطنك...من أول يوم إلى الشهر التاسع!

  • شريحة منع الحمل

    مميزات شريحة منع الحمل: كيف يتم تركيبها وما فعاليتها؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني