صحة الجلد والأمراض التناسلية

كل ما ترغبين في معرفته عن مسحة عنق الرحم

هل سبق لك أن سمعت عن مسحة عنق الرحم؟ في حال كان جوابك "لا" ستجدين الأجوبة عن جميع تساؤلاتك في هذا المقال! فما هي مسحة عنق الرحم؟ وما هي الغاية منها؟ متى تحتاج المرأة لإجراء هذه المسحة؟ وكيف يتم ذلك؟ 

قبلة الموت.. فيروسات تهدد حياة الرضع والأطفال بدافع الحب!

يعتبر تقبيل الأطفال أكثر الطرق شيوعاً فى التعبير عن الحب والحنان، غير أنه يشكل خطرا حقيقيا عليهم خلال أسابيعهم الأولى، وعليه، فإن القاعدة الذهبية التي يجب أن يتعلمها الآباء والأمهات الجدد هي: لا لتقبيل الرضيع! فما هي مخاطر قبلة الرضيع؟ وأين يمكن تقبيله لتفادي التسبب له في فيروسات معدية؟

هل يمكن حدوث حمل إضافي عند المرأة الحامل؟

هل يمكنني الحمل وأنا حامل؟! يبدو سؤالا غريبا بعض الشيء، لكن الجواب هو "نعم"، وبتعبير آخر يمكنك إضافة كعكة إلى فرنك حتى في حالة وجود كعكة تُطبخ في الداخل! ما هو الحمل الإضافي؟ كيف يحدث الحمل الإضافي؟ وهل يستمر هذا الحمل؟ ماذا عن موعد الولادة في حالة الحمل الإضافي؟

10 مسببات للحساسية الأكثر شيوعاً و10 مسببات للحساسية الأكثر غرابة!

قد تكون على دراية بالحساسية تجاه الأطعمة والأدوية والحيوانات الأليفة. لكن ماذا عن الحساسية من الماء والأحذية والتمارين الرياضية؟ تعرف على أنواع مسببات الحساسية الشائعة ومسببات الحساسية الأكثر غرابة ودهشة!

بطانة الرحم المهاجرة: مرض يسبب آلاما عند الحيض والجماع وقد يؤدي إلى العقم والإجهاض!

بطانة الرحم المهاجرة؛ هي حالة تسبب آلاما أثناء الدورة الشهرية وعند الممارسة الجنسية، وهو اضطراب يؤثر على خصوبة المرأة. فما هو هذا الاضطراب؟ وما هي أعراضه وأسبابه؟ وما هي مضاعفاته على الحمل؟ 

كيف تشيخ أجسامنا؟

يتغير شكل الجسم بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، نتيجة حدوث تغيرات في الخلايا والأعضاء، تؤدي هذه التغيرات إلى اختلاف في وظائف الأعضاء والمظهر أيضا. فما هي التغيرات الطبيعية التي تطرأ على الخلايا والأعضاء والجسم ككل؟

نوع من الحساسية مسكوت عنه ويسبب إحراجا كبيرا: الحساسية من السائل المنوي!

حساسية السائل المنوي Sperm allergy أو حساسية الحيوانات المنوية Semen allergy أو فرط حساسية البلازما المنوية seminal plasma hypersensitivity؛ هي رد فعل تحسسي نادر للبروتينات الموجودة في السائل المنوي للرجل. ما أسباب هذه الحساسية؟ وما أعراضها؟ وهل الأمر شائع ؟ وما هي طرق العلاج؟ 

بسبب الماء الملوث 700 مليون شخص معرض للإصابة بداء البلهارسيات! فما هو هذا الداء؟

تحفر في جلدك وتعيش في أوعيتك الدموية، ثم تنتقل عبر الدم إلى كبدك وأمعائك! إنها ديدان البلهارسيا المسببة لداء البلهارسيات! ما هو داء البلهارسيات؟ كيف تنتقل عدوى البلهارسيات؟ ما هي أعراضه ومضاعفاته؟ وما هي سبل علاجه والوقاية منه؟

لماذا لم يُطور لقاح ضد فيروس نقص المناعة البشرية؟

يعتبر تطوير اللقاحات للحماية من الفيروسات من أهم الإنجازات الطبية في القرن الماضي، إلا أنه وبعد مرور 35 سنة، لم يتم توفير لقاح لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) على الرغم من التجارب العديدة على اللقاحات المحتملة. فما سبب صعوبة التغلب على هذا المرض؟ ولِمَ لا يوجد لقاح مرخص لفيروس نقص المناعة البشرية؟

6 أسباب للولادة المبكرة وهذه وسائل الوقاية منها!

تعد الولادة المبكرة وضعية مسببة للتوتر لأنها قد تعرض حياة الطفل إلى الخطر. فما هي الولادة المبكرة وما أسبابها؟ هل تؤدي إلى وفاة الجنين أم تتسبب له في مشاكل صحية؟ وهل من طرق للوقاية منها؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني