كم من الأشخاص يجب تلقيحهم لنصل إلى مناعة القطيع؟ وهل ستُعاد حملات التلقيح في المستقبل؟

السبت 7 أغسطس 2021

في وقت مبكر من انتشار وباء كوفيدـ 19، عندما كانت لقاحات فيروس كورونا لا تزال مجرد بصيص في الأفق، ظهر مصطلح "مناعة القطيع" herd immunity للدلالة على نهاية اللعبة! تلك النقطة التي سيتم فيها حماية عدد كافٍ من الناس من الفيروس حتى نتمكن من التخلص منه واستعادة حياتنا! فما هي مناعة القطيع؟ وكيف يمكن الوصول إليها؟ كم سوف يستغرق ذلك من الوقت؟ وكم من الأشخاص يجب تطعيمهم للوصول إلى بر الأمان؟!

img
شفاء
مناعة القطيع
img

مناعة القطيع

في وقت مبكر من انتشار وباء كوفيدـ 19، عندما كانت لقاحات فيروس كورونا لا تزال مجرد بصيص في الأفق، ظهر مصطلح "مناعة القطيع" herd immunity للدلالة على نهاية اللعبة! تلك النقطة التي سيتم فيها حماية عدد كافٍ من الناس من الفيروس حتى نتمكن من التخلص منه واستعادة حياتنا! فما هي مناعة القطيع؟ وكيف يمكن الوصول إليها؟ كم سوف يستغرق ذلك من الوقت؟ وكم من الأشخاص يجب تطعيمهم للوصول إلى بر الأمان؟!

حسب موقع نيوز ميديكال توداي، معدلات الحصول على اللقاح ضد كوفيد ـ19 مرتفعة في البلدان ذات الدخل المرتفع، لكنها منخفضة إلى معدومة بين البلدان ذات الدخل المنخفض والبلدان ذات الموارد المنخفضة!

وبمعدلات التطعيم العالمية الحالية، سوف يستغرق الأمر حوالي 4 سنوات لتحقيق مناعة قطيع عالمية ضد COVID-19. ومن المرجح أن تسمح هذه الفجوة الزمنية الطويلة لمتغيرات الفيروس بالتطور والانتشار، مما يجعل اللقاحات الحالية غير فعالة.

ووفقًا لمقال منشور بمجلة New England Journal of Medicine، فإن عدم المساواة في اللقاحات العالمية ستجعل من الصعب للغاية إنهاء الوباء الحالي والاستعداد للوباء التالي.

ما هي "مناعة القطيع"؟

"مناعة القطيع" Herd immunity، والمعروفة أيضًا باسم "مناعة السكان" population immunity، هي الحماية غير المباشرة من الأمراض المعدية التي تحدث عندما يكون السكان محصنين إما من خلال التطعيم أو المناعة التي تم تطويرها من خلال عدوى سابقة. 

تعمل اللقاحات على تدريب أجهزتنا المناعية على إنتاج بروتينات تقاوم المرض، تُعرف باسم "الأجسام المضادة" antibodies، تمامًا كما يحدث عندما نتعرض لمرض ما، لكن - بشكل حاسم - تعمل اللقاحات دون أن تجعلنا نتعرض لخطر المرض. الأشخاص الملقحون محميون من الإصابة، مما يؤدي إلى كسر أي سلاسل انتقال. 

لتحقيق مناعة القطيع بأمان ضد كوفيد ـ19، ستحتاج نسبة كبيرة من السكان إلى التطعيم، مما يقلل من الكمية الإجمالية للفيروس القادر على الانتشار بين السكان. و يتمثل أحد أهداف السير نحو مناعة القطيع في :

  • الحفاظ على المجموعات الضعيفة التي لا يمكن تلقيحها (على سبيل المثال بسبب الظروف الصحية مثل الحساسية من اللقاح).

كم يلزم لتحقيق مناعة القطيع؟

بعد بداية صعبة، تسارعت وتيرة حملات التطعيم ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم! تختلف النسبة المئوية للأشخاص الذين يحتاجون إلى المناعة من أجل تحقيق مناعة القطيع باختلاف المرض. على سبيل المثال، تتطلب مناعة القطيع ضد الحصبة تلقيح حوالي 95% من السكان، وستتم حماية الـ 5% المتبقية لأن الحصبة لن تنتشر بين أولئك الذين تم تطعيمهم. بالنسبة لشلل الأطفال، تبلغ العتبة حوالي 80%. 

أما بالنسبة لكوفيد ـ19 تبلغ نسبة السكان الذين يجب تطعيمهم لتحفيز مناعة القطيع ما بين 70 و90%، ويختلف ذلك وفقًا للمجتمع و سرعة تصنيع اللقاحات وتسليمها وإدارتها والسكان الذين تم تحديد أولوياتهم للتحصين وعوامل أخرى!

عندما يمتلك عدد كافٍ من السكان مناعة ضد الفيروس لمنعه من الانتشار بين باقي السكان، فإن ذلك يُعرف باسم مناعة القطيع!

لقاحات مصرح بها:

أصدرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) حتى الآن تصاريح للاستخدام الطارئ لثلاثة لقاحات وهي:

  • لقاح فايزر بيونتيك Pfizer-BioNTec للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق.
  • لقاح موديرنا Moderna للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر. 

يتطلب كلا اللقاحين جرعتين، يفصل بينهما عدة أسابيع.

  • ووافقت كذلك على استخدام لقاح ثالث أنتجته شركة Janssen Biotech التابعة لشركة جونسون أند جونسون Johnson & Johnson، والذي يتطلب جرعة واحدة فقط.

تشير الأبحاث إلى أن لقاحات فايزر Pfizer-BioNTech وموديرنا Moderna فعالة بنسبة تزيد عن 90 في المائة في الوقاية من COVID-19.

لقاح جونسون آند جونسون فعال بنسبة تزيد عن 65% في الوقاية من الحالات المتوسطة إلى الشديدة من المرض!

حسب منظمة الصحة العالمية، تصل نسبة فعالية اللقاحات في الوقاية من العدوى المصحوبة بأعراض إلى 63.09 % للقاح أسترازينيكا، 79% للقاح سينوفارم، و66.9 % للقاح يانسن/جونسون آند جونسون!

وتصل نسبة فعالية اللقاحات في الوقاية من الدخول إلى المستشفى إلى 79% للقاح سينوفارم و85.4 % يانسن/جونسون آند جونسون.

شارك المقال، وشاركنا رأيك حول مدى إمكانية التصدي الفعال لانتشار كوفيدـ19 من خلال اكتساب المناعة الجماعية عن طريق تعميم اللقاح على نطاق واسع! 

  • img
    شفاء

    الشخصية المازوشية … لماذا يستمتع بعض الناس بإلحاق الأذى بأنفسهم والتعرض الدائم للإهانة؟

  • img
    شفاء

    تعرف على آلام السياتيك ومدى خطورته

  • img
    شفاء

    أسباب الطفحات الجلدية المصاحبة للحمى عند الأطفال

  • img
    شفاء

    تعد من أخطر أسباب احمرار العينين المتكرر عند الشباب: تعرف على التهاب القزحية الهربسي!

اقرأ أيضا

  • img

    حالات من الواقع: رجل يصاب بفشل عضلة القلب بسبب إدمانه لمشروبات الطاقة

  • img

    آلام الركبة المفاجئة والمزمنة… إليك 12 من أسبابها الأكثر شيوعاً!

  • img

    كيف تحمي أذنيك في عصر سماعات الأذن (Earbuds) وسماعات الرأس (Headphones)؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني