لصقات منع الحمل : المزايا والعيوب وطريقة الاستخدام

الأحد 25 ديسمبر 2022

إذا كنت ترغبين في تجنب الحمل، فإن الحبوب ليست الخيار الوحيد لمنع الحمل. تعرفي في هذا المقال على لصقات منع الحمل وفعاليتها بالإضافة إلى فوائدها وطرق استخدماتها.

ما هي لصقات منع الحمل؟

لصقات منع الحمل أو رقعة منع الحمل (Contraceptive Patch) أو (Birth Control Patch)، هي إحدى موانع الحمل الهرمونية، وهي عبارة عن رقعة صغيرة لزجة، تلتصق هذه الرقعة على الجلد وعادة على الذراع أو الظهر أو أسفل البطن، ومفعولها في منع الحمل يماثل مفعول الحبوب أو الحلقة المهبلية.

تعمل لصقات منع الحمل عند التصاقها بالجلد على إطلاق هرموني الأستروجين والبروجسترون بشكل يومي، ويمتصهما الجلد ناقلا إياهما إلى مجرى الدم بدلا من الحبوب، حيث تمنع هذه الهرمونات الحمل من خلال منع المبيض من إطلاق البويضة كل شهر، كما أنها تمنع الحمل من خلال زيادة كثافة  وسُمك مخاط عنق الرحم لمنع انزلاق البويضة، كما أنها تعيق حركة الحيوانات المنوية ومنعها من الوصول إلى البويضة.

مزايا وفوائد لصقات منع الحمل

بالإضافة إلى قدرتها على منع الحمل، تشمل فوائد ومزايا لصقات منع الحمل:

1. سهولة الاستخدام 

يمكن استخدام لصقات منع الحمل مرة واحدة في الأسبوع مع استبدالها بشكل أسبوعي، وتعتبر عملية سهلة مقارنة بالحرص على تناول حبوب منع الحمل في الوقت المحدد لها بشكل يومي.

2. تنظيم الدورة الشهرية

يمكن أن تفيد لصقات منع الحمل في تنظيم الدورة الشهرية، من خلال التقليل من الدم والتشنجات والتقلصات الشديدة والآلام المصاحبة للدورة الشهرية، ثم تنظيم فترات كل شهر، كما أنها تساعد على التخفيف من أعراض ما قبل الحيض.

3. منع التكيسات والوقاية من السرطانات

يمكن أن يمنع استعمال لصقات منع الحمل من تكون تكيسات وخراجات على مستوى المبيض والثديين، كما أنها تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض والرحم والأمعاء.

محاذير الاستعمال: حالات يحظر فيها استخدام لصقات منع الحمل

يُنصح بالتوقف عن استخدام لاصقات منع الحمل واستخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل بعد الاستشارة الطبية في الحالات الصحية التالية

  • التدخين.
  • وزن الجسم أكثر من 90 كيلوغراما.
  • بلوغ 35 سنة أو أكثر.
  • الإصابة بجلطة دموية.
  • المعاناة من ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • الإصابة بإحدى أنواع الصداع النصفي.
  • الإصابة بداء السكري.
  • المعاناة من نزيف مهبلي في غير فترات الدورة الشهرية.
  • الحمل أو الشك في الحمل.

ينبغي استشارة الطبيب وإخباره عن حالتك الصحية عند المعاناة من حالات مرضية أخرى قبل الحصول على لصقات منع الحمل واستخدامها.

أضرار لصقات منع الحمل وأعراضها الجانبية

تشمل أضرار لصقة منع الحمل والآثار الجانبية لاستخداماتها ما يلي:

1. الآثار الجانبية الخفيفة والمؤقتة

يمكن أن تسبب لصقات منع الحمل تهيج الجلد والحكة والآلام، كما يمكنك أن تعاني عند الاستخدام الأولي لها من الصداع والغثيان وآلام الثدي، بالإضافة إلى تغيرات في حالتك المزاجية.

2. النزيف بين فترات الدورة الشهرية

يمكن أن يكون النزيف والبقع الدموية الخفيفة وغير المنتظمة من الأمور الشائعة المصاحبة للاستخدام الأولي للصقة منع الحمل. 

3. الجلطة الدموية 

يمكن أن يحفز استخدام لصقة منع الحمل خطر الإصابة بجلطة دموية على مستوى الشرايين أو الأوردة، لذلك، يُنصح بعدم استخدامها للمصابات بجلطة دموية سابقة، واستشارة الطبيب لاستخدام وسائل منع الحمل الأخرى.

4. السرطان

على الرغم من فوائدها في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، إلا أن الأبحاث أشارت إلى أن استخدام لصقة منع الحمل المحتوية على هرموني الأستروجين والبروجسترون على المدى الطويل يمكن أن يرفع من احتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم.

اقرأ أيضا: إليكِ 8 آثار جانبية لحبوب منع الحمل!

مدى فاعليتها: هل يمكن أن يحدث الحمل رغم استخدام لصقات منع الحمل؟

تعتبر لصقة منع الحمل فعالة بنسبة 99%، أي أنها تمنع الحمل لدى 99 امرأة من أصل 100، لكن، يمكن أن يصبح هذا النوع من وسائل منع الحمل أقل فعالية عند عدم استخدامها بشكل صحيح، وهو ما قد يتسبب في انخفاض معدل الفعالية إلى 91%.

ويمكن أن تنخفض نسبة فعالية لصقة منع الحمل نتيجة تناول المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات، ثم الأدوية المضادة للنوبات، والمواد العشبية كذلك لذلك، ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات.

اقرأ أيضا: هل تؤثر المضادات الحيوية على فعالية حبوب منع الحمل؟

طريقة استخدام لصقات منع الحمل

على عكس حبوب منع الحمل، تصمم لصقة منع الحمل ليستمر مفعولها لمدة أسبوع، لذلك، ينبغي خلع اللصقة بعد مرور أسبوع ووضع أخرى جديدة، مع الحفاظ على نفس اليوم الذي ينبغي فيه تغيير اللصقة لضمان فعاليتها. ولتفادي تهيج الجلد واحمراره، يمكنك وضع اللصقة في الأسبوع الموالي في موضع غير الموضع الأول، إذ لا ينبغي وضع اللصقة على الجرح أو الجلد المحمر والمتوهج.

في حالة نسيان وضع اللصقة في اليوم المخصص للتغيير، أو في حالة تفكك اللصقة وسقوطها، يُنصح بقراءة التعليمات الواردة في عبوة اللصقات، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الحمل كالتوقف عن الممارسة الجنسية أو استخدام الواقي الذكري.

متى تضعين لصقات منع الحمل؟

يعتبر الوقت الأفضل لاستخدام للصقة منع الحمل هو ما بين اليوم الأول واليوم الخامس من الدورة الشهرية لضمان فعاليتها، لكن، يصنح باتخاذ الاحتياطات اللازمة في حالة بدء استخدامها في فترة غير الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية لتجنب وقوع حمل كاستخدام شكل آخر من وسائل منع الحمل كالواقي الذكري لمدة لا تقل عن أسبوع.

أماكن وضع لصقة منع الحمل

بعد التأكد من أن بشرتك نظيفة وجافة، وأن جلدك لا يعاني من الاحمرار والتهيج، يمكن وضع اللصقة في البطن أو الذراع، أو أعلى الظهر أو الكتفين. وينبغي تجنب وضع اللصقة على الصدر، ومواضع الجسم التي تحتك بها الملابس، ثم المواضع التي تضعين عليها مستحضرات التجميل أو المواد اللزجة.

متى يبدأ مفعول لصقة منع الحمل ومتى ينتهي؟

يبدأ مفعول لصقة منع الحمل بشكل فوري، إذ يمكنك البدء في استخدامها في أي يوم من الشهر، إذا ذا بدأت في استخدام اللاصقة في اليوم الأول من دورتك الشهرية، حتى اليوم الخامس من دورتك الشهرية، فسوف تكونين محمية من الحمل على الفور، أما إذا بدأت في استخدامها في أي يوم آخر، فأنت بحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل إضافية.

ينتهي مفعول لصقة منع حمل بعد مرور أسبوع من لصقها، إذ يتم تغييرها كل أسبوع لمدة ثلاث أسابيع، والاستمرار على وضعها لمدة 21 يوم، لا توضع اللاصقة في الأسبوع الرابع، وخلال هذه الفترة سوف يكون لديك نزيف انسحابي (نزيف يشبه الحيض).

أسئلة شائعة قد تهمك

متى تنزل الدورة بعد لصقة منع الحمل؟

يتم وضع لصقة منع الحمل لمدة ثلاثة اسابيع كل لاصقة مدة أسبوع واحد، فبعد التوقف عند استخدامها عادةً ما يستغرق الأمر من يوم الى يومين، حتى تعود الدورة الشهرية إلى فتراتها الطبيعية، قد تواجه بعض النساء مشكلة لخبطة الدورة الشهرية أو تأخرها. تزداد احتمالية حدوث ذلك إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة قبل بدء استخدام اللاصقة.

أيهما أفضل لصقات منع الحمل أم الحبوب؟

تعمل كل من لصقة منع الحمل والحبوب على منع الحمل بطريقة معينة، قد تكون بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بآثار جانبية لاستخدام الوسيلتين، ويكمن الفرق بينهم في مدى فعالية وسهولة استخدام كل منهما من شخص لآخر.

بشكل عام، يعتمد نجاح كل نوع من طرق تحديد النسل على  الاحتياجات بما في ذلك  الحالة الصحية وإمكانية استخدام بعض الأدوية التي قد تتداخل مع وسائل منع الحمل، لدى من المهم استشارة الطبيب.

  • شفاء
    شفاء

    ما هي فوائد الحلتيت وأضراره و أثاره الجانبية؟

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أهم أعراض تكيس المبايض وطرق علاجه الطبية؟

  • شفاء
    شفاء

    هذه أهم أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل وكيفية علاجه

  • شفاء
    شفاء

    الإجهاض : أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

اقرأ أيضا

  • فوائد-القرفة

    ما هي فوائد القرفة؟ إليك كل ما تريد معرفته

  • زيت-الخروع

    زيت الخروع: فوائده واستخداماته للجمال والصحة

  • جفاف العين

    ما هو جفاف العين؟ ما هي أعراضه، أسبابه وعلاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني