حالات من الواقع: حالة نادرة لطفل يتعرض لحروق بسبب الإسمنت!

الجمعة 18 يونيو 2021

حوادث الحروق هي حالة شائعة يتم استقبالها بشكل يومي في أقسام الطوارئ بالمستشفيات، لكن الغالبية العظمى من الحروق هي حروق حرارية thermal burns. يختلف علاج الحروق الحرارية والحروق الكيميائية chemical burns بشكل كبير، ومن بين الحروق الكيميائية غير المعترف بها هو الحرق بمواد قلوية كما هو الحال في الإسمنت المبلل! وهذا ما سنراه في حالة الطفل ذي السبع سنوات.

حروق الإسمنت

حروق الإسمنت

تقرير.. طفل بغرفة الطوارئ نتيجة لحروق بسبب الإسمنت المبلل!

ذكر تقرير لمجلة طب الطوارئ The Journal of Emergency Medicine، أن صبيًا يبلغ من العمر 7 سنوات تعرض للإسمنت المبلل عن طريق الخطأ في جميع أنحاء رأسه وجذعه، لينتهي به المطاف في غرفة الطوارئ بعد أن أحرق خليط الإسمنت جلده.

كان أحد أفراد الأسرة يخلط ويسكب الإسمنت عندما كان الصبي، يلعب في مكان قريب، ثم مر تحت موزع الإسمنت الرطب.

بعد فترة وجيزة، أصيب الصبي بألم حارق واحمرار في جلده، ليتم نقله إلى منشأة للرعاية الصحية، حيث قام الموظفون بغسل جلده بمادة عضوية تسمى البولي إيثيلين جلايكول polyethylene glycol. ثم نُقل إلى المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في ناشفيل Vanderbilt University Medical Center in Nashville بولاية تينيسي Tennessee، لتقييم ما إذا كانت حروقه بحاجة إلى مزيد من العلاج.

كيف يتسبب الإسمنت المبلل في حروق جلدية؟

بعد التعرض للإسمنت المبلل، يجب عدم تركه على الجلد لفترة طويلة، حيث يمكنه أن يسبب حروقًا كيميائية شديدة! هذا لأن الإسمنت يتكون في الغالب من مركب أكسيد الكالسيوم calcium oxide، وعندما يختلط مع الماء، يصبح شديد القاعدية highly basic أو قلويًا alkaline، مما يعني أنه يحتوي على درجة حموضة عالية high pH، وفقًا لمركز السموم الوطني National Capital Poison Center. 

يتم قياس درجة حموضة المادة substance's pH على مقياس من 0 إلى 14 - المواد ذات الرقم الهيدروجيني المنخفض حمضية، بينما المواد ذات الرقم الهيدروجيني المرتفع قلوية، والإسمنت الرطب يمكن أن يكون له درجة حموضة تصل إلى 14!

لا يتسبب التلامس مع الأسمنت الرطب في حدوث حرق كيميائي على الفور، ولكن إذا لامست المادة لفترة طويلة (على سبيل المثال، إذا كنت راكعًا في الأسمنت أثناء سكبه)، أو تركت المادة على الجلد لفترة طويلة فقد يتسبب ذلك في حدوث حروق. متوسط الوقت بين التعرض للأسمنت الرطب وظهور علامات الحرق هو 6 ساعات! وبسبب هذا التأخير، قد لا يدرك الناس أن الأسمنت هو ما تسبب في حرقهم!

حسب موقع لايف ساينس livescience، تعتبر حروق الاسمنت الرطب نادرة عند الأطفال، ويصاب بها البالغين الذين يتعاملون مع الإسمنت، مما يجعل الحالة الحالية فريدة من نوعها!

أنواع الحروق الكيميائية:

تُصنف الحروق الكيميائية Chemical Burns مثل الحروق الأخرى بناءً على مقدار الضرر الذي حدث:

  • تؤثر الحروق السطحية Superficial أو الحروق من الدرجة الأولى first-degree burns فقط على الطبقة الخارجية من الجلد، والتي تسمى البشرة epidermis. تصبح المنطقة حمراء ومؤلمة، لكن عادة لا يكون هناك ضرر طويل المدى!
  • تمتد حروق السماكة الجزئية Partial thickness أو حروق الدرجة الثانية second-degree burns إلى الطبقة الثانية من الجلد التي تسمى الأدمة dermis. قد يكون لديك بثور وتورم، وقد تترك ندبات.
  • تمر حروق السماكة الكاملة Full thickness أو الحروق من الدرجة الثالثة third-degree burns عبر الجلد وقد تتلف الأنسجة تحتها. قد تبدو المنطقة سوداء أو بيضاء. بسبب تدمير الأعصاب، وقد لا تشعر بالألم.

فيما يلي طرق التعامل مع الحروق الكيميائية:

حسب مؤسسة مايو للتعليم والبحث الطبي، إذا تعرضت لحرق كيميائي، فاتبع الخطوات التالية على الفور:

  • تخلص من المادة الكيميائية المسببة للحرق: اغسل المادة الكيميائية بالمياه الفاترة لإزالتها من على الجلد لمدة لا تقل عن 10 دقائق. في حال المواد الكيميائية الجافة، قُم بإزالة وإبعاد أي مادة كيميائية باقية بالفرشاة قبل غسلها، استعن بارتداء قفازات أو استخدام منشفة.
  • اخلع الملابس أو المجوهرات الملوثة بالمادة الكيميائية.
  • قم بتضميد الحرق: غط منطقة الحرق بضماد من الشاش المُعقَّم الغير قطني أو بقطعة قماش نظيفة، وقم بلفه بطريقة فضفاضة لتجنب الضغط على الجلد المحروق.
  • اغسل الحرق مرارا إذا لزم الأمر: وذلك إذا لاحظت زيادة في الحرق بعد الغسل أول مرة.

أخيرا، بعد قراءتك للمقال شاركنا تجربتك مع الحروق الكيميائية، وشارك المقال مع صديقك الذي سبق أن تعرض لحادث مشابه!

  • شفاء
    شفاء

    هل من علاجات منزلية لالتهابات المهبل ومتى يجب زيارة الطبيب؟

  • شفاء
    شفاء

    ما هي الرؤوس البيضاء وكيف نتخلص منها؟

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أسباب ظهور مسمار القدم "مسمار الكيف" وكيف يعالج؟

  • شفاء
    شفاء

    مع اقتراب الصيف..كيف نتفادى الإصابة بفطريات الأظافر؟

اقرأ أيضا

  • كيف تساعد شخصا في حالة اختناق؟

  • كيف تساعد شخصا أصيب بصعقة كهربائية؟

  • كيف تساعد شخصا في حالة نزيف؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني