ما الفرق بين تلقيحات سينوفارم وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون؟ وما أفضلهم؟

الأربعاء 18 أغسطس 2021

تجري على مستوى العالم عملية تلقيح شاملة لتحقيق مناعة جماعية ضد فيروس كورونا في محاولة لإنهاء جائحة كوفيد-19، حيث تمت الموافقة على العديد من اللقاحات المرشحة من قبل الهيئات الصحية الدولية، باستخدام أنواع متعددة من اللقاحات في مختلف بلدان العالم، فما الفرق بين لقاحات سينوفارم وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون التي تم اعتمادها في المغرب؟ وكيف يمكن مقارنتها؟ 

img
شفاء
ما الفرق بين تلقيحات سينوفارم وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون؟
img

ما الفرق بين تلقيحات سينوفارم وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون؟

تجري على مستوى العالم عملية تلقيح شاملة لتحقيق مناعة جماعية ضد فيروس كورونا في محاولة لإنهاء جائحة كوفيد-19، حيث تمت الموافقة على العديد من اللقاحات المرشحة من قبل الهيئات الصحية الدولية، باستخدام أنواع متعددة من اللقاحات في مختلف بلدان العالم، فما الفرق بين لقاحات سينوفارم وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون التي تم اعتمادها في المغرب؟ وكيف يمكن مقارنتها؟ 

  1. 1. لقاح أكسفورد / أسترازينيكا (Oxford/AstraZeneca vaccine)

أسفر التعاون بين جامعة أكسفورد وشركة الأدوية البريطانية السويدية AstraZeneca عن لقاح COVID-19 الذي تم اعتماده على نطاق واسع. يستخدم لقاح AstraZeneca فيروسا شائعا يسبب نزلات البرد للشمبانزي، أو ناقلا لنقل الحمض النووي لفيروس كورونا إلى الخلايا ليتم تحويله إلى بروتين، وهو ما يستخدمه الفيروس لدخول الخلايا وإحداث عدوى.

تستخدم هذه الأنواع من اللقاحات نسخة معدلة وغير ضارة من الفيروس كناقل لخلايا الجسم، ثم يُحدِث الجسم استجابة مناعية ضد الفيروس.

  • فعالية اللقاح 

حسب منظمة الصحة العالمية (WHO)، يعتبر لقاح أسترازينيكا فعّالا بنسبة 63,09% ضد أعراض عدوى فيروس كورونا، ووفقا لدراسة جديدة نشرت في الموقع الرسمي لهيئة الصحة العامة بإنجلترا (Public Health England)، فإن لقاح AstraZeneca يحمي بنسبة 60% من متغير دلتا، و66% من متغير ألفا، شرط إعطاء جرعتين كاملتين بفارق 12 أسبوعا كأقصى حد لتحقيق الفعالية.

  • مخاوف تجلط الدم

أشارت لجنة تقييم السلامة التابعة للوكالة الأوروبية للأدوية (EMA)، إلى أنه يجب إدراج جلطات الدم غير العادية كأثر جانبي نادر جدا للقاح AstraZeneca، مشيرة إلى أن فوائد اللقاح تفوق بكثير مخاطره، مع التوصية بالمتابعة الطبية الدقيقة لكل من ظهرت عليه أعراض تجلط الدم.

أوصت بعض الدول كإيطاليا باستخدام لقاح AstraZeneca فقط للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما. كما أوصت المملكة المتحدة ببديل للقاح AstraZeneca للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما بسبب ارتباطه بالجلطات الدموية النادرة.

  1. 2. لقاح سينوفارم (Sinopharm vaccine)

يعتمد لقاح Sinopharm على نسخة معطلة من فيروس COVID-19. تمت الموافقة على اللقاح من قبل العديد من الدول العربية كالإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب بعد أن أعلنت شركة Sinopharm أن اللقاح آمن وفعال في الوقاية من عدوى COVID-19.

  • فعالية اللقاح

حسب منظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن إعطاء جرعتين، بفاصل زمني 21 يوماً، يحقق فعالية بنسبة 79% ضد عدوى فيروس كورونا بعد الجرعة الثانية بـ 14 يوماً أو أكثر. وكانت فعالية اللقاح في تفادي المضاعفات وتجنُّب دخول المستشفى 79%.

نُشرت دراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) تؤكد فعالية اللقاح الصيني سينوفارم، شملت الدراسة 40 ألف متطوع في مراكز التطعيم في مصر (5.1%) والإمارات (67.1%) والبحرين (7.1%) والأردن (19.5%). وجد الباحثون أن لقاح سينوفارم فعال بنسبة 72.8% إلى 78.1% ضد فيروس كورونا، وهو ما يتوافق مع إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

  1. 3. يانسن/ جونسون آند جونسون (Johnson & Johnson)

هو لقاح أحادي الجرعة، ويعتبر اللقاح الثالث الذي حصل على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، بعد Pfizer وModerna، يعمل على خلق استجابة مناعية بنفس طريقة عمل لقاح AstraZeneca.

  • لم يتطلب لقاح J&J جرعة واحدة فقط؟

اختبرت التجارب السريرية المبكرة نظام لقاح أحادي الجرعة وجرعتين. وجد أن 90% من المشاركين صنعوا مستويات قوية من الأجسام المضادة بعد 29 يوما من الجرعة الأولى. وجد الباحثون أن مستويات هذه الأجسام المضادة ظلت ثابتة بعد 71 يوما من الجرعة الأولى. دفع مدى هذه الاستجابة وثباتها الخبراء إلى الاستمرار في نظام الجرعة الواحدة.

  • فعالية اللقاح 

كانت فعالية اللقاح في الوقاية من عدوى كوفيد-19 أقل قليلاً من اللقاحات المرخصة الأخرى، وحسب منظمة الصحة العالمية (WHO)، بلغت نسبة نجاعة جرعة لقاح يانسن في الوقاية من عدوى فيروس كورونا المتوسطة والشديدة في التجارب السريرية 66.9%. ثم بعد 28 يوماً من التطعيم بلغت نسبة نجاعته في الوقاية من مضاعفات العدوى والحاجة إلى العلاج في المستشفى 85.4%.

  • مخاوف تجلط الدم

في أبريل 2021، تم الإبلاغ عن عدة حالات لتجلط الدم في الولايات المتحدة بعد تلقي لقاح J&J. بعد مراجعة البيانات المتاحة، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بإعادة استخدام اللقاح في الولايات المتحدة بعد التوقف المؤقت عن استخدامه، نظرا لارتباطه بزيادة خطر حدوث حدث ضار نادر يسمى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات (TTS) لدى النساء دون سن 50، لكن أظهرت البيانات المتاحة أن الفوائد المعروفة تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة.

هل يمكن تحديد أفضلية لقاح على آخر؟ 

لا يمكن إجراء مقارنات مباشرة بين لقاحات COVID-19 الثلاثة، والسبب في ذلك: 

  • اختلاف البروتوكولات الصحية التي أنتجت اللقاحات.
  • نتائج الدراسات التي أجريت على أشخاص من فئات عمرية مختلفة.
  • نتائج الدراسات التي أجريت في دول مختلفة.

لا توصي الجهات المختصة بتحديد أفضلية لقاح على آخر، خاصة أن اللقاح الفعال يستلزم مضاعفة كمية مضادات الأجسام أربع مرات في جسم الملقح. وتوصي بالحصول على اللقاح المعتمد في البلد، وذلك للوقاية من الإصابة بمضاعفات أو الوفاة بسبب كوفيد-19، وكذا لتحقيق المناعة الجماعية ومنع الفيروس من الانتشار والتناسخ.

سينوفارم وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون

سينوفارم وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون

  • img
    شفاء

    4 أنواع من الحساسية المفرطة.. تعرف على طرق تشخيصها وعلاجها!

  • img
    شفاء

    هل يمكن أن نفقد حاستي الشم والذوق نهائياً بعد الإصابة بالكوفيد؟

  • img
    شفاء

    سخونة القدمين بالليل...تعرف على أسبابها

  • img
    شفاء

    الهالات السوداء حول العين...تعرف على أسبابها

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني