ما الذي يقع عندما تمتنع عن تلقي الجرعة الثانية من لقاح الكوفيد؟

الإثنين 14 يونيو 2021

ماذا يحدث إذا تأخرت جرعة لقاح COVID-19 الثانية أو تم الإمتناع عن تلقيها؟ هل يمكن أن يكون تلقي جرعة واحدة من اللقاح جيدًا بما يكفي للحفاظ على صحتك وأمانك؟

img
شفاء
لقاح COVID-19
img

لقاح COVID-19

ماذا يحدث إذا تأخرت جرعة لقاح COVID-19 الثانية أو تم الإمتناع عن تلقيها؟ هل يمكن أن يكون تلقي جرعة واحدة من اللقاح جيدًا بما يكفي للحفاظ على صحتك وأمانك؟

هناك سبب يجعل لقاحات Pfizer و Moderna و AstraZeneca وغيرها من اللقاحات تتطلب جرعتين بينما يحتاج البعض الآخر إلى جرعة واحدة فقط. قبل أن تبدأ التجارب السريرية على البشر، كانت تُجرى على الحيوانات. نظرت تلك الدراسات المبكرة في مستوى الاستجابة المناعية، وبالنسبة لبعض اللقاحات، كانت أكثر فعالية بعد جرعتين.

بناءً على تلك البيانات المبكرة، طورت الشركات لقاحاتها وأجرت تجارب إكلينيكية بشرية لتحديد سلامة اللقاحات وفعاليتها. وبالنسبة للقاحات التي تتطلب جرعتين، فقد ساعدت التجارب في تحديد المدة الزمنية بين الحقن!

أيا كانت حالتك من بين الحالات التالية يجب أخذ موعد لأخذ الجرعة الثانية!

يوفر اثنان من لقاحات COVID-19 المعتمدة حاليًا حماية قوية ضد COVID-19، لكن الحصول على الفائدة الوقائية الكاملة يتطلب الحصول على حقنتين - والتوقيت بين هذه الجرعات مهم.

ربما تكون قد أصبت بـ COVID-19 بعد وقت قصير من جرعتك الأولى وتحتاج إلى التعافي قبل الحصول على الجرعة الثانية. 

أو ربما تلقيت علاجًا بالأجسام المضادة أحادية النسيلة monoclonal antibody أو بلازما النقاهة convalescent plasma خلال المرض وتحتاج إلى الانتظار 90 يومًا قبل الجرعة الثانية. 

أو ربما منعتك أزمة شخصية أو كارثة طبيعية من الوصول إلى موعدك لجرعتك الثانية.

فيما يتردد البعض في العودة للحصول على جرعة ثانية بعد إصابته بألم شديد في الذراع أو سلسلة من الآثار الجانبية بعد الجرعة الأولى.

الحقنة الثانية.. حقنة معززة:

يطلق المحترفون على الحقنة الثانية عادةً "الحقن المعززة" "booster"، لأنها مصممة "لتعزيز" مناعتك، تمامًا مثل سلسلة الحقن المستخدمة لحمايتك من الحصبة، على سبيل المثال.

من المهم جدًا بالنسبة لك إنهاء سلسلة لقاحات COVID-19 لجني أكبر قدر من الفوائد، كما يوضح نيكولاس كمان Nicholas Kman، طبيب طوارئ في مركز ويكسنر الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو.

تشير الأبحاث المنشورة في المجلة الطبية البريطانية إلى أن لقاح فايزر فعال بنسبة 52% فقط في منع انتشار SARS-CoV-2 (الفيروس الذي يؤدي إلى تشخيص COVID-19) بعد جرعة واحدة، في حين أن لقاح Moderna يمكن أن يكون فعالاً بنسبة تزيد عن 80% في فترة الأسبوعين الأولين، وفقًا لتقارير هيئة الإذاعة البريطانية ومنظمة الصحة العالمية. كلا اللقاحين فعالان بنسبة تزيد عن 90% في الوقاية من حالات COVID-19 المهددة للحياة بعد فترة وجيزة بعد جرعتين كاملتين، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

تخطي الجرعة الثانية قد يسبب تحورا في الفيروس!

إذا تخطى عدد لا بأس به من الناس الجرعة الثانية من اللقاح، قد يتحور الفيروس ويجد طريقة ليصبح مقاومًا للقاح. يحث ديفيد كينيدي David Kennedy، عالم أحياء بجامعة ولاية بنسلفانيا، صانعي الأدوية على توخي اليقظة في مراقبة الطفرات، خاصة إذا أصبح عدم حضور الجرعة الثانية أمرًا شائعًا.

المشكلة، كما أكد كينيدي: إذا أخذ شخص ما جرعة واحدة فقط، فقد لا يتمكن جهاز المناعة لديه من مواجهة الفيروس. بل قد يسمح ذلك للفيروس بتطوير استجابة للمناعة المحدودة التي توفرها تلك الجرعة الواحدة.

يقول كينيدي: "في حالات اللقاحات غير الكاملة، نلاحظ حدوث مقاومة منبثقة للفيروس". "كلما زاد عدد الأفراد الذين أخذوا جرعة واحدة من هذه اللقاحات، شعرت بالقلق أكثر!"

أخيرا، احرص على القيام بدورك لحماية نفسك والآخرين، واحصل على اللقاح عندما يكون متاحًا لك، وتأكد من عدم تخطي الجرعة الثانية. سيساعد القيام بذلك في إنقاذ الأرواح ويقربنا من مناعة القطيع اللازمة لوقف انتشار COVID-19!

لقاح COVID-19

لقاح COVID-19

  • img
    شفاء

    من هم الأشخاص اللذين لا يجب تلقيحهم بلقاحات الكوفيد؟

  • img
    شفاء

    داء السل المقاوم للأدوية: هل هو الخطر القادم الذي يهدد الصحة العامة؟

  • img
    شفاء

    مع بداية الصيف: إليك 5 أشياء يجب أن تعرفها عن "أذن السباح" أو التهاب الأذن الخارجية

  • img
    شفاء

    التبول اللاإرادي عند الأطفال: هل يختفي عند بلوغ سن المراهقة أم يتطلب بالضرورة العلاج؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني