ما هي التشوهات أو التغيرات في سلوك حيوانك الأليف التي يجب الانتباه إليها؟

الإثنين 5 يوليو 2021

يمكن أن تحدث تشوهات أو تغيرات في سلوك حيوانك الأليف إما بسبب التغيرات في الأسرة، أو الإجهاد، أو آثار المرض والشيخوخة على أي عضو من أعضاء الجسم، بما في ذلك الدماغ. قد تكون التغييرات في عادات الأكل، وعادات النوم، ومستويات النشاط هي العلامات الأولى لمشكلة صحية ناشئة. فما هي التغيرات في سلوك حيوانك الأليف التي يجب إعارتها اهتماما واسعا؟

سلوك حيوانك الأليف

سلوك حيوانك الأليف

تغيرات السلوك عند الكلاب

لا تتحدث الكلاب لغتنا، لكن من المدهش مدى قدرتنا على التواصل مع بعضنا البعض بشكل جيد! ومع ذلك، هناك بعض التغييرات السلوكية تحدث مع الكلاب، والتي قد تمر دون أن يلاحظها أحد بسبب دقتها. تذكر أن الكلاب حيوانات شديدة التحمل، لذا حتى لو بدا التغيير بسيطًا بالنسبة لك، فقد يشير ذلك إلى مشكلة كبيرة لكلبك! من بين هذه التغيرات:

العدوان المفاجئ Sudden Aggression:

لا تصبح الكلاب عدوانية بين عشية وضحاها دون أن تكون هناك مشكلة أساسية كبيرة. كلما تقدم كلبك في السن دون أن يظهر عدوانيًا من قبل، يجب أن يكون ظهورها أكثر إثارة للقلق! في حين أن العدوانية غالبًا ما تكون مشكلة تدريب، إلا أنها قد تكون ناجمة أيضًا عن حالات طبية، على سبيل المثال، يمكن لأورام المخ أو النوبات أن تخلق سلوكًا عدوانيًا لم يسبق له مثيل من قبل. 

إذا كان كلبك يعاني من الألم، فقد يكون قادرًا على إخبارك فقط عن طريق العض عند لمسه في المنطقة التي تؤلمه. 

في بعض الأحيان، قد يؤدي فقدان السمع أو البصر إلى جعل كلبك يشعر بمزيد من الضعف، لذلك يظهر العدوانية بدافع الخوف. 

بغض النظر عما يحدث، لا ينبغي تجاهل العدوانية وقبل استدعاء المدرب، فإن أفضل رهان لك هو إجراء فحص طبي لكلبك.

تغيرات الشهية Appetite Changes:

يمكن أن تتغير شهية كلبك لعدة أسباب، العديد منها طبية. إذا لاحظت أن كلبك لا يبدو أنه يشعر بالرضا بعد الوجبة، ويكثر من الالحاح على طلب تناول الطعام، فسترغب في أن يستبعد طبيبك البيطري الأسباب الكامنة وراء ذلك. يمكن أن يكون سبب زيادة الشهية الكثير من الأمراض. بالمقابل قد يفقد كلبك شهيته تمامًا إذا شعر بالمرض.

تتطلب تغيرات الشهية زيارة الطبيب البيطري، لأن أسباب انخفاض الشهية لا حدود لها - من اضطراب بسيط في المعدة إلى مرض خطير للغاية.

الاختباء Hiding:

إذا كان كلبك يستقبلك عادة أنت أو أصدقائك عند الباب، لكن فجأة أصبح يتجنب إلقاء التحية، فمن المحتمل أن يكون هناك شيء ما يجب معالجته. لا تختبئ معظم الكلاب بشكل عام، لأنها حيوانات اجتماعية للغاية. ومع ذلك، قد يكون كلبك في حالة من الألم مما يجعله غير راغب في التفاعل مع الأصدقاء أو أفراد الأسرة، وبالتالي يجب أن تفكر في زيارة بيطرية.

الخمول Lethargy:

دائمًا ما يكون الخمول سببًا للقلق، خاصةً في حالة الكلاب النشيطة للغاية. من الممكن أن تتعب كلابنا بعد نزهة كبيرة، مثل رحلة تخييم أو ربما عطلة نهاية الأسبوع، لكن لا ينبغي تجاهل الخمول غير العادي.

تغييرات الوزن Weight Changes:

تمامًا كما هو الحال مع الأشخاص، لا ينبغي الاستخفاف بتغييرات الوزن غير المتوقعة عند الكلاب. يجب أن يتم تقييم الزيادة أو النقصان المفاجئ في وزن الكلب من قبل طبيب بيطري، بغض النظر عن مقدار ما يأكله. 

تسبب أمراض الغدة الدرقية والسرطانات والسكري وأمراض الكلى وغيرها الكثير من التغيرات في الوزن. إذا لاحظت اختلافًا، فاستشر طبيبك البيطري قبل تغيير النظام الغذائي لكلبك.

لهث لا داعي له Needless Panting:

تلهث الكلاب لتنظيم درجة حرارة أجسامها ويجب أن نتوقع منها القيام بذلك، ويعتبر اللهاث خلال ممارسة الرياضة أو خلال موجة الحر أمرًا عاديا، لكن يجب مراعاة اللهاث خلال الاستلقاء أو الوقوف بالخارج في جو بارد. 

الكلاب لا تلهث فقط لتبقى هادئة، بل تلهث بسبب الإجهاد! الإجهاد العاطفي، مثل الخوف والقلق، يمكن أن يسبب لهث في الكلاب. الإجهاد الجسدي، مثل الألم، سيجعل الكلب يلهث أيضًا. إذا لاحظت وجود لهث لا تعتقد أنه ضروري حقًا، ففكر في زيارة الطبيب البيطري.

تغيرات السلوك عند القطط:

تعتبر عملية تشخيص المشكلات السلوكية عند القطط وعلاجها مسألة معقدة وتتطلب لقاءًا مع أخصائي. فيما يلي بعض السلوكيات الغير العادية للقطط التي من شأنها مساعدتك على فهم بعض المشاكل لدى قطتك، لكنها ليست بديلاً لطلب المساعدة المهنية في حل مشكلة ما!

السلوك العدواني:

قد يكون العدوان على الناس ناتجًا عن الخوف، أو متعلقًا باللعب، أو بسبب الغرائز المفترسة.

لكن هناك نوع آخر من العدوانية، وهي عدوانية الألم، تكون كرد فعل دفاعي يحدث عندما تشعر القطة بالألم. وقد يحدث ذلك عندما تتوقع القطة تحريكها أو لمسها. كما يمكن أن تؤدي بعض الأمراض أيضًا إلى العدوانية، لذلك يجب أخذ قطتك للطبيب البيطري لاستبعاد الأسباب الطبية للعدوان.

مشاكل السلوك المرتبطة بقضاء الحاجة:

سيستبعد طبيبك البيطري دائمًا أي مشاكل طبية، لأن العديد من الحالات يمكن أن تجعل القطط تتبول أو تتغوط خارج الصندوق المخصص لذلك، وبالتالي سيطرح طبيبك البيطري أسئلة حول كيفية ومكان وقوع الحوادث، وتفاصيل صندوق القمامة (بما في ذلك عدد الصناديق وموقعها، وإجراءات التنظيف، ونوع القمامة). عادةً ما تكون اختبارات الدم والبول ضرورية أيضًا لاستبعاد الحالات الصحية.

الرش Spraying (ويسمى أيضًا وسم البول) (urine marking):

هو عندما يتخلص القط من البول من خلال مجرى صغير للبول small stream of urine، يقوم بذلك وهو واقف، مع رفع الذيل والارتجاف. يتم توجيه البول إلى سطح عمودي، مثل الحائط أو الستارة أو الباب. يكون وسم البول أكثر شيوعًا عند ذكور القطط، ويمكن أن يساعد الخصي في تقليل سلوكيات الرش أو القضاء عليها في حوالي 90% من القطط. 

تغيرات في سلوك القطط الأكبر سنا:

قد تعاني القطط الأكبر سنًا من متلازمة الخلل الوظيفي الإدراكي cognitive dysfunction syndrome، والتي تشبه مرض الزهايمر لدى الأشخاص ويمكن أن تسبب الارتباك والإثارة والقلق وفقدان الذاكرة وتغيرات في الشخصية. إذا لاحظت تغيرات سلوكية في قطتك الأكبر سنًا، فحدد موعدًا مع طبيبك البيطري، الذي سيستبعد الحالات الطبية ويضع خطة علاج مناسبة.

أخيرا، بعد قراءتك للمقال هل سبق أن ظهر على حيوانك الأليف إحدى التغييرات السابقة في السلوك؟ شارك المقال وشاركنا تجربتك!

تدقيق علمي: د. وفاء صارة اخبور

طبيبة بيطرية بالقطاع الخاص

سلوك حيوانك الأليف

سلوك حيوانك الأليف

سلوك حيوانك الأليف

سلوك حيوانك الأليف

سلوك حيوانك الأليف

  • شفاء
    شفاء

    ديدان الأنف عند الخراف

  • شفاء
    شفاء

    6 أمراض ناتجة عن القراد في الكلاب قد تصل إليك!

  • شفاء
    شفاء

    هل يجب تنظيف فم حيوانك الأليف وأسنانه؟ كيف ذلك؟

  • شفاء
    شفاء

    الأمراض الجلدية للكلاب: من الطفح الجلدي إلى الجرب!

اقرأ أيضا

  • اقتناء حيوان أليف

    كيف تختار الحيوان الأليف لأطفالك؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني