كيف تختار الحيوان الأليف لأطفالك؟

الأحد 4 يوليو 2021

معظم الآباء يواجهون إلحاح أطفالهم المستمر لاقتناء حيوان أليف! في حال قررت تلبية رغبة طفلك في اقتناء واحد، فأيهم أفضل له ولأسرتك؟ ما هو الحيوان الأليف المناسب لطفلك حسب سنه؟ وكيف يمكن اختيار حيوان أليف لا يحمل أي مخاطر صحية لطفلك؟

اقتناء حيوان أليف

اقتناء حيوان أليف

تقدم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بعض النصائح المفيدة والأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار قبل اختيار حيوان:

  • قبل اختيار حيوان أليف، ضع في اعتبارك مرحلة نمو طفلك.
  • قبل الحصول على حيوان أليف كرفيق لطفلك، فمن الجيد الانتظار حتى ينضج بما يكفي للتعامل مع الحيوان والعناية به، عادة يكون ذلك مناسبا في سن 5 أو 6 سنوات.
  • يواجه الأطفال الأصغر سنًا صعوبة في التمييز بين حيوان ولعبة، لذلك قد يتلقون عضة عن غير قصد من خلال مضايقة الحيوان أو سوء معاملته.
  • إذا كان طفلك في السن المناسبة لتبني حيوان، فناقش معه أولاً احتياجات الحيوان وكل ما يتعلق بالعناية به.
  • يمكن أن تساعد كتب رعاية الحيوانات الأليفة طفلك على فهم المسؤولية.
  • قم بزيارة صديق أو أحد أفراد العائلة الذي لديه حيوان أليف واسمح لطفلك برؤية ما تنطوي عليه رعاية حيوان أليف.

5 حيوانات هي الأنسب لطفلك:

يمكن أن تكون ملكية الحيوانات الأليفة فرصة للأطفال لتعلم دروس قيمة في الحياة كونهم يهتمون بكائن حي، حيث يمكن للحيوانات الأليفة أن تعلم الأطفال دروس حول المسؤولية والاعتمادية، وكمكافأة تعطي بعض الحيوانات الأليفة المودة مقابل اهتمام الطفل.

الاختيار حسب السن:

  • السمك: لكل الفئات العمرية
  • القوارض: هامستر / ارنب : ابتداءً من 5 سنوات مع رعاية شخص راشد أو 10 سنوات دون رعاية شخص راشد
  • الطيور:  10 سنوات دون رعاية شخص راشد
  • القطط و الكلاب: ابتداءً من سنتين إذا كان حديث الإقتناء

فيما يلي لائحة بأنسب الحيوانات لطفلك:

  • الطيور Birds

يمكن أن تكون الطيور حيوانات أليفة ممتازة لطفلك، بعض الطيور ذكية للغاية، البعض الآخر اجتماعي للغاية، وبالتالي تتطلب جميع الطيور اهتمامًا يوميًا تقريبًا.

قد يكون الببغاء parakeet بداية جيدة للأطفال الذين لم يربوا الطيور من قبل. الطيور الأكثر تكلفة (والأكثر ذكاءً) مثل الكوكاتيل cockatiels والكوكاتو Cockatoo تمثل حيوانات أليفة رائعة، لكنها قد تحتاج إلى مزيد من الاهتمام من الببغاوات أو الكناري.

  • الأسماك Fish

قد تكون السمكة هي الحيوان الأليف المثالي للطفل كأول تجربة في امتلاك حيوان، لكن ليس أي سمكة تفي بالغرض! تمثل السمكة الذهبية Goldfish الخيار الأقرب لمعظم الآباء، لكنها في الواقع أكثر صعوبة في تربيتها من سمكة السيامي المقاتلة Siamese fighting fish (سمكة البيتا).

سمكة السيامي المقاتلة مكيفة للبقاء على قيد الحياة في عزلة، في كميات صغيرة بشكل مدهش من المياه الراكدة، وهي لا تحتاج حتى إلى مهوية أو فلاتر أو سخانات أو مواد كيميائية.

ومع ذلك، تزدهر أسماك البيتا بشكل أفضل في أحواض السمك الصغيرة، مع تغيير المياه بانتظام والحفاظ عليها بين 24 و 28 درجة مئوية.

تأكد من شراء أسماكك من متجر به شخص يمكنه تقديم النصح لك حول أفضل السبل لرعايتها!

  • القطط Kittens

القطط هي المفضلة عند غالبية الأطفال، و هي خيار أفضل من الكلاب، حيث تحتاج إلى رعاية أقل من الكلاب، لكنها أيضا تتطلب فحوصات وتطعيمات بيطرية منتظمة.

يمكن لموظفي مأوى الحيوانات توجيهك بخصوص مزاج القطط التي يمكن تبنيها.

حسب دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية the Journal of the American Medical Association، إن “التعرض للكلاب أو القطط خلال السنة الأولى من العمر قد يقلل من الخطر اللاحق للإصابة بالحساسية تجاه مسببات الحساسية المتعددة خلال الطفولة.” 

  • الزواحف Reptiles

قد تكون جاذبية المخلوقات ذوات الدم البارد أقل من جاذبية الحيوانات الدافئة، لكن بعض الزواحف هي حيوانات أليفة ثمينة.

يمكن للسلاحف Tortoises، مثل السلحفاة الروسية الآكلة للنباتات the plant-eating Russian tortoise، أن تعيش أكثر من 50 عامًا. 

الميزة المضافة للسلاحف أنها غير مسببة للحساسية. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال the American Academy of Pediatrics تحذر من الزواحف كحيوانات أليفة للأطفال الصغار لأنها يمكن أن تنقل السالمونيلا بسهولة! 

ابحث عن حيوان أليف يتصرف بلطف! فغالبًا ما يكون الحيوان الأكبر سنًا خيارًا جيدًا للطفل، لأن الجرو أو القط الصغير قد يعض ويخدش. ومع ذلك، تجنب الحيوانات الأليفة الأكبر سنًا التي تم تربيتها في منزل بدون أطفال.

اشترِ حيوانك الأليف فقط من المربين والملاجئ ذات السمعة الطيبة، وإلا فإنك تزيد من خطر شراء حيوان مريض وتعريض طفلك للخطر!

تتمتع بعض الحيوانات الأليفة بمزاجات وسلوكيات بسيطة تساعد على التواجد حول الأطفال بأمان، وتميل الكلاب مثل المسترد retrievers، والبيجل beagles إلى أن تكون لطيفة مع الأطفال. 

قد تكون السلالات الأخرى، مثل الكلب الملاكم boxers، والكلب الراعي الألماني German shepherd، والبيتبول pit bulls، ودوبيرمان Doberman، وكلاب البودل الفرنسية الصغيرة miniature French poodles.

بعد قراءتك للمقال، شاركه مع صديقك الذي يرغب في اقتناء حيوان لطفله، وشاركنا رأيك!

تدقيق علمي: د. وفاء صارة اخبور

طبيبة بيطرية بالقطاع الخاص

اقتناء حيوان أليف

اقتناء حيوان أليف

اقتناء حيوان أليف

  • شفاء
    شفاء

    تعرف على 12 من أسباب تساقط شعر القطط وطرق علاجه

  • شفاء
    شفاء

    3 طرق فعالة لعلاج الإسهال عند القطط

  • شفاء
    شفاء

    طاعون القطط: أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

  • شفاء
    شفاء

    ما هو داء الكلب وما هي كيفية علاجه؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني