ما هي اللقاحات الضرورية التي يجب القيام بها عند اقتناء حيوان في المنزل؟

الأحد 6 يونيو 2021

مثل البشر، تحتاج الحيوانات الأليفة إلى لقاحات، وقد تتطلب لقاحات الحيوانات الأليفة في بعض الأحيان مواد معززة للحفاظ على فعاليتها، وتعتبر أفضل طريقة للالتزام بجدول التطعيمات لكلبك أو قطتك هي اتباع توصيات الطبيب البيطري الخاص بحيوانك الأليف.

img
شفاء
لقاحات الحيوانات الأليفة
img

لقاحات الحيوانات الأليفة

مثل البشر، تحتاج الحيوانات الأليفة إلى لقاحات، وقد تتطلب لقاحات الحيوانات الأليفة في بعض الأحيان مواد معززة للحفاظ على فعاليتها، وتعتبر أفضل طريقة للالتزام بجدول التطعيمات لكلبك أو قطتك هي اتباع توصيات الطبيب البيطري الخاص بحيوانك الأليف.

لماذا يحتاج الحيوان الأليف إلى تلقيح؟

يمكن الإشارة إلى أربعة أسباب ضرورية لتلقيح القطط أو الكلاب، وهي أن اللقاحات:

  • تمنع العديد من أمراض الحيوانات الأليفة.
  • تساعد في تجنب العلاجات المكلفة للأمراض التي يمكن الوقاية منها.
  • تمنع من الإصابة بالأمراض السائدة في الحياة البرية، مثل داء السعار والسل.
  • تمنع الأمراض التي يمكن أن تنتقل بين الحيوانات وكذلك من الحيوانات إلى البشر (Zoonotic diseases).

ما الذي يحدد اللقاحات التي يجب أن يتلقاها حيواني الأليف؟

لتحديد ما إذا كان يجب تطعيم حيوان أليف ضد مرض معين، يقوم الطبيب البيطري بتقييم مخاطر تعرضه للأمراض، بناء على:

    1. 1. العمر: يساعد التلقيح الحيوانات على بناء مقاومة للأمراض بينما تتلاشى المناعة التي تنتقل من أمهاتهم. بعد سلسلة اللقاحات الأولية، يلزم وجود لقاحات معززة للحيوانات الأليفة البالغة للحفاظ على مناعتها.
    2. 2. الجغرافيا: تكون نسبة الإصابة ببعض الأمراض أعلى حسب المناطق الجغرافية؛ كمرض لايم الذي ينتشر في المناطق كثيفة الأشجار.
    3. 3. نمط الحياة: تعتبر القطط التي تعيش فقط في الداخل دون اتصال بالقطط أخرى معرضة لخطر ضئيل للتعرض لابيضاض الدم (Feline Leukemia) لدى القطط، وقد لا تحتاج إلى تطعيم ضد هذا المرض. لكن، إذا خرجت قطتك إلى الخارج، أو أمضت وقتا في مرفق داخلي، أو كانت على اتصال بقطط خارجية تم إحضارها إلى المنزل، فإنها تكون معرضة لخطر أكبر ويجب تحصينها باللقاح.

ما هي اللقاحات الأساسية التي يجب أن يتلقاها الكلاب؟

وفقًا لإرشادات التطعيم ضد الكلاب AAHA، تشمل اللقاحات الأساسية ضد الأمراض للكلاب ما يلي:

    1. 1. داء السعار (Rabies): مرض قاتل يسبب مشاكل عصبية متفاقمة ويؤدي إلى الوفاة، وينتقل عن طريق العض من طرف حيوان مصاب، ويمكن أن ينتقل إلى البشر ويؤدي للوفاة في حال عدم اتخاذ الإجراءات الضرورية. للآن، لا يوجد علاج نوعي للقضاء على الفيروس المسبب للمرض، ونظرا لخطورته، لا بد من إعدام الحالات المصابة المؤكدة معمليا.
    2. 2. بارفو الكلاب (Canine parvovirus): يسبب القيء الشديد، والإسهال والجفاف بالإضافة إلى تعفن الدم الذي يؤدي إلي موت الكلاب غير المحمية. نظرا لخطورته الكبيرة على حياة الجراء، فهو أول لقاح يتم تطعيمه لهم ابتداء من عمر 6 أسابيع.
    3. 3. سل الكلاب (Canine distemper): يصيب الجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وغالبا ما يكون قاتلا.
    4. 4. الالتهاب الكبدي المعدي (Infectious canine hepatitis): يسببه الفيروس الغدي من النوع 1 (Canine adenovirus 1)، يمكن أن يؤدي إلى التهاب الكبد الحاد أو المزمن.
    5. 5. داء البريميات الرقيقة (Leptospirosis): تسببه البكتيريا في بول الحيوانات البرية المصابة، تُصاب الحيوانات الأليفة والبشر بالعدوى عن طريق التعرض لمصادر المياه الملوثة في الهواء الطلق ويمكن أن يصابوا بالفشل الكلوي والكبدي.
    6. 6. Bordetella bronchiseptica: يسبب سعال تربية الكلاب، وهو عدوى تنفسية شائعة في كلاب المأوى (Chiens de chenil).
    7. 7. مرض لايم (Lyme disease): ينتقل عن طريق القراد ذي الأرجل السوداء (Ixodes scapularis) وينتشر في المناطق المشجرة.
    8. 8. فيروس نظير الإنفلونزا (Parainfluenza virus): يسبب التهابات الجهاز التنفسي في الكلاب، ويعتبر الحصول على لقاح واحد يجمع بين parainfluenza وBordetella يمكن أن يحمي من سعال تربية الكلاب.
    9. 9. فيروس أنفلونزا الكلاب (Canine influenza virus): ثبت مؤخرًا أنه يسبب التهابًا في الجهاز التنفسي؛ يوصى بتطعيم الكلاب المنزلية المعرضة للكلاب خارج المنزل.

ما هي اللقاحات الأساسية التي يجب أن تتلقاها القطط؟

وفقًا لإرشادات التطعيم الخاصة بالقطط، تشمل اللقاحات الأساسية للقطط:

    1. 1. مرض السعار (Rabies): تماما مثل الكلاب، القطط معرضة لنفس الخطر خصوصا في حال انتقال الفيروس عبر هجوم وعض من طرف حيوان مصاب.
    2.  2. الكوريزا (Feline viral rhinotracheitis): هو مرض يصيب الجهاز التنفسي، حيث إن المرض الأساسي هو فيروس الهربس (FeHV-1) بالإضافة لفيروس الكاليسي (Calicivirus)، يسبب المرض التهابا حادا في الجهاز التنفسي، وفي أغلب الأحيان، يكون هناك تفاقم بسبب بكتيريا ثانوية، وغالبًا ما يتسبب في التهابات اللثة وسقوط الأسنان حتى بعد العلاج.
    3. 3. قلة الكريات البيض (Panleukopenia): يسبب نقص خلايا الدم المهدِّد للحياة، والقيء، والإسهال والجفاف، بالإضافة إلى تلف الدماغ للقطط المصابة في الرحم.
    4. 4. التهاب الصفاق المعدي للقطط (Feline infectious peritonitis): مرض قاتل يتسبب في تراكم السوائل في تجاويف الصدر والبطن.
    5. 5. فيروس نقص المناعة لدى القطط (Feline immunodeficiency virus): يتسبب في كبت المناعة بشكل حاد مما يضع حياة القط في خطر ويتطور لمرض مزمن.
    6. 6. ابيضاض الدم (Feline leukemia): يمكن أن يسبب عدوى مدى الحياة تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة والأمراض المزمنة.
    7. 7. البورديتيلا القصبي (Bordetella bronchiseptica): سبب آخر للعدوى التنفسية البكتيرية لدى القطط.
    8. 8. متدثرة الهرهرة (Chlamydophila felis): تسبب عدوى الجهاز التنفسي لدى القطط التي تتميز غالبا بالتهاب الملتحمة الحاد.

تدقيق علمي:
د. سعد العرباطي، طبيب بيطري.

لقاحات الحيوانات الأليفة

لقاحات الحيوانات الأليفة

لقاحات الحيوانات الأليفة

اقرأ أيضا

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني