الأمراض الجلدية للكلاب: من الطفح الجلدي إلى الجرب!

الأربعاء 25 مايو 2022

إذا كنت من مالكي الكلاب المنزلية، فاعلم أن كلبك معرض للإصابة بمجموعة من الأمراض الجلدية للكلاب التي قد تسبب له مضاعفات خطيرة في حال عدم علاجها! ما هي الأمراض الجلدية المهددة لصحة ورفاه كلبك؟ ما هي العوامل المؤدية لهذه الأمراض؟ وكيف يمكن وقاية وعلاج حيوانك الأليف منها؟

الأمراض الجلدية للكلاب

الأمراض الجلدية للكلاب

تسبب المشاكل الجلدية إزعاجًا كبيرًا للكلاب، تتراوح من حكة إلى ألم وتساقط الشعر! وغالبا ما تكون مشاكل الجلد عند الكلاب أكثر انتشارًا خلال المواسم الدافئة، حيث تزداد احتمالية الحساسية الموسمية وأعراض الحساسية الأخرى. 

من المهم الانتباه إلى الأمراض الجلدية التي قد يعاني منها كلبك، فقد تشير إلى حالة صحية أساسية لم يتم تشخيصها.

عندما يُترك مرض جلدي دون علاج لفترة من الوقت، يمكن أن تصبح الحالة في كثير من الأحيان معقدة وأكثر خطورة بشكل ملحوظ. 

هذا المقال سيقدم لك ما تحتاج معرفته حول أكثر الأمراض الجلدية للكلاب انتشارا، بما في ذلك أسبابها وأعراضها، لكي تتمكن من اتخاذ خطوات سريعة نحو علاج كلبك

1. البراغيث

يمكن للكلاب التقاط البراغيث خلال تواجدها في الغابة أو خلال المشي لمسافات طويلة على طول الممرات أو حتى في حديقة البيت، كذلك يمكن أن تنتقل البراغيث من كلب إلى آخر.

في حين أن البراغيث نفسها يمكن أن تزعج كلبك، فإن فضلاتها ولسعاتها هي التي تسبب حكة الجلد وتهيجه. 

تحب البراغيث البقاء عند قاعدة الأذنين، لكن هذا لا يمنع من تواجدها في أي مكان من فرو الكلب. 

يمكنك فحص الكلب بحثًا عن البراغيث عن طريق البحث في الفراء بدقة، فبالإضافة إلى الحشرات نفسها، قد تلاحظ فضلات البراغيث، والتي تبدو وكأنها بقع من الفلفل الأسود أو الأوساخ.

إحدى الحيل للكشف عن وجود براغيث هي تنظيف كلبك فوق أرضية بيضاء، كما يمكنك ترطيب أي بقع صغيرة ظاهرة بقليل من الماء، إذا تحولت البقع إلى اللون الأحمر، فقد تكون علامة على وجود براز البراغيث.

يمكن علاج البراغيث والوقاية منها من خلال العديد من الخيارات المتاحة دون وصفة طبية، لكن ضع في اعتبارك أن بعض الكلاب حساسة تجاه البخاخات والشامبو ومنتجات البراغيث الأخرى. وبالتالي عليك أن تطلب من طبيبك البيطري علاجات آمنة لكلبك. 

2. القراد 

مثل البراغيث، القراد عبارة عن حشرات صغيرة مزعجة تتغذى على مضيفيها من الكلاب. يمكن أن تسبب تهيجًا وتنقل مرض لايم Lyme Disease بالإضافة إلى الالتهابات البكتيرية الأخرى. 

يمكنك اكتشاف تواجد القراد على كلبك بالعين المجردة. لإزالته بشكل صحيح، أمسك القرادة بالملاقط بالقرب من جلد الكلب، واسحبها برفق للخارج مباشرة. قد يؤدي الالتواء أو الشد بشدة إلى بقاء الرأس في جلد الكلب، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية التخلص من القراد، فتحدث إلى طبيبك البيطري حول الأسلوب المناسب، كما يمكنك أن تسأل عن المنتجات الآمنة للوقاية من القراد.

3. جفاف الجلد 

جفاف الجلد هو أحد أكثر الأمراض الجلدية للكلاب شيوعًا! يمكنك معرفة ما إذا كان كلبك يعاني من جفاف الجلد عن طريق فصل الفراء والتحقق مما إذا كان الجلد متقشرا، قد تلاحظ أيضًا احمرارًا والتهابًا.

هناك مجموعة من الأسباب لجفاف الجلد بما في ذلك:

  • البيئة: قد يكون كلبك أكثر عرضة لجفاف البشرة في المناطق ذات الرطوبة المنخفضة، كما يمكن أن تكون مشكلة منتشرة أكثر في فصل الشتاء.
  • الحساسية: ردود الفعل التحسسية للشامبو أو العطور أو مسببات الحساسية الأخرى يمكن أن تسبب أيضًا جفاف الجلد عند الكلاب.
  • الجفاف: إذا لم يحصل كلبك على كمية كافية من الماء خلال النهار، فقد يبدأ الجفاف في الظهور على جلده. الحل هو أن تتأكد من وجود ماء نظيف في متناول كلبك باستمرار، وتأكد من أخذ الكثير من المياه العذبة خلال المشي لمسافات طويلة مع كلبك.
  • مشاكل التغذية: في حين أن الكثير من الدهون في النظام الغذائي للكلب يمكن أن تسبب مشاكل صحية، فإن نقص الزيوت الصحية يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد. 

تقوم بعض أطعمة الكلاب التجارية بمعالجة الزيوت الصحية التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الجلد والفراء. تأكد من إلقاء نظرة على قوائم المكونات وتحدث إلى طبيبك البيطري حول خيارات طعام الكلاب الموصى بها.

4. التهابات الجلد

تعد عدوى الخميرة واحدة من أكثر أنواع الأمراض الجلدية للكلاب شيوعًا. غالبًا ما يحدث هذا النوع من العدوى حول الأذنين أو الكفوف لأن الخميرة تحب الأماكن المريحة. 

إذا كان كلبك مصابًا بعدوى الخميرة، فقد تلاحظ أنه يخدش أذنيه ويمضغ كفوفه بالإضافة إلى الجلد المتهيج أو المشوه. يكون علاج عدوى الخميرة عبارة عن حمامات علاجية أو مراهم أو أدوية عن طريق الفم.

تشمل الالتهابات الجلدية الشائعة الأخرى في الكلاب القوباء impetigo والتهاب الجريبات folliculitis، والتي يمكن أن تؤدي إلى نتوءات وقروح وقشور. في القوباء، تظهر البثور غالبًا على بطن الجرو. 

قم باصطحاب كلبك للطبيب البيطري الذي سيعتني بكل من هذه العدوى من خلال الحلول الموضعية أو الأدوية أو غيرها من العلاجات.

5. الحساسية

يمكن أن يكون للكلاب ردود فعل تحسسية تجاه العديد من المواد من الشامبو ومواد التنظيف. بالإضافة إلى الحساسية من لدغات البراغيث ومجموعة متنوعة من الأطعمة. 

يظهر رد الفعل التحسسي كطفح جلدي، مما قد يسبب الحكة والتهيج للكلب.

لعلاج الحساسية، ستحتاج في البداية إلى معرفة سببها، يمكن للطبيب البيطري مساعدتك في اكتشاف ذلك واقتراح مسار العلاج. 

6. السعفة

السعفة هي فطر شديد العدوى للحيوانات والبشر! تظهر العدوى الفطرية على شكل بقع صلعاء دائرية قشرية، وغالبًا ما توجد على رأس الكلب وكفوفه وأذنيه وأرجله الأمامية. 

يمكن أن يصبح جلد الكلب أيضًا ملتهبًا وأحمر اللون بسبب تهيج المنطقة جراء الخدش. 

قم بالاتصال بالطبيب البيطري على الفور إذا لاحظت أي علامات تهيج، والذي يمكنه أن يصف علاجًا موضعيًا لقتل الفطريات ومنعها من الانتشار.

7. الجرب

يشير الجرب إلى الأمراض الجلدية التي يسببها العث، المصطلح Mange مشتق من كلمة mangeue الفرنسية، والتي تترجم إلى "أكل أو حكة". يؤثر الجرب، الذي تسببه أنواع مختلفة من العث، على أنواع كثيرة من الحيوانات، وكذلك البشر.

يوجد نوعان رئيسيان من الجرب في الكلاب:

  • جرب ساركوبتك ( الثاقب): يُعرف أيضًا باسم جرب الكلاب، وينتج هذا المرض عن سوس دائري الشكل ذو ثمانية أرجل يسمى Sarcoptes scabiei. هذا النوع من الجرب شديد العدوى، يمكن أن ينتقل الطفيل من كلب إلى كلب ويمكن أن ينتقل من الكلاب إلى البشر، على الرغم من أنه لا يزدهر على مضيفين من غير الكلاب. تضع أنثى العث بيضها في الجلد، ليفقس البيض في عضون ثلاثة أسابيع ويتغذى الصغار على جلد المضيف.

حسب موقع PetMD لصحة الحيوانات الأليفة، تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لجرب ساركوبتك ما يلي:

1. حكة شديدة.

2. احمرار وطفح جلدي.

3. قشور صفراء سميكة.

4. تساقط الشعر.

5. عدوى البكتيريا والخميرة.

6. سماكة الجلد (الحالات المتقدمة).

  • الجرب الدويدي (المعروف أيضا باسم الجرب الأحمر): ينتج هذا النوع من الجرب عن عث يعد جزءا طبيعيا من فلورا الجلد، أي أنه موجود في الجلد بشكل طبيعي، وهو عادة غير ضار. 

يتم نقله إلى الجراء من أمهاتهم في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، لكنه ليس معديا للإنسان. يأخذ العث مكانًا عميقًا في بصيلات الشعر ويبقى هناك، ولا يسبب أي مشكلة. 

يحافظ نظام المناعة الطبيعي على أعدادهم تحت السيطرة، لكن الكلب المصاب بضعف في جهاز المناعة، يمكن أن يخرج العث لديه عن نطاق السيطرة. فيما يلي العوامل التي تجعل الكلب معرض لخطر الجرب الدويدي:

  • ضعف في جهاز المناعة.
  • الكلاب المسنة أو المريضة أو المهملة أو الضالة.
  • الكلام المريضة مثلا بـ: السرطان أو السكري.

أخيرا، بعد قراءتك للمقال شاركنا تجربتك مع كلبك، وإذا كنت قد اقتنيت كلبا مؤخرا يمكنك اتباع النصائح الواردة في المقال للكشف عن إصابة كلبك وأخذه للبيطري لتتمكن من علاجه!

  • شفاء
    شفاء

    ديدان الأنف عند الخراف

  • شفاء
    شفاء

    6 أمراض ناتجة عن القراد في الكلاب قد تصل إليك!

  • شفاء
    شفاء

    هل يجب تنظيف فم حيوانك الأليف وأسنانه؟ كيف ذلك؟

  • شفاء
    شفاء

    السرطان عند القطط: تعرف على الأنواع الأكثر شيوعا

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني