ما هي أنواع وكمية الأطعمة الصحية التي يجب توفيرها لحيوانك الأليف؟

الثلاثاء 29 يونيو 2021

عندما تمتلك حيوانا أليفا فإن أهم ما يشغل تفكيرك هو صحته وسلامته، وأهم ما يضمن صحة صديقك ذو الفراء هي التغذية الصحية المتوازنة! فكيف تختار الطعام الجيد لحيوانك الأليف؟

التغذية الصحية للقطط أو للكلاب

التغذية الصحية للقطط أو للكلاب

التغذية بالنسبة للحيوانات تتم بشكل متدرج مثل البشر تماما، فهناك مرحلة الرضاعة والطفولة والشباب والكهولة، لكل مرحلة نظام غذائي خاص بها وكلما تم الالتزام به كانت التغذية أكثر فائدة لحيوانك الأليف.

مرحلة الرضاعة :

تبدأ عند القطط والكلاب منذ الولادة حتى تمام الشهرين من العمر، وتكون تغذيتها مقتصرة على الرضاعة من الأم خلال الأسابيع الـ 4 الأولى من العمر، وبعدها يتحول الأبناء تدريجيا إلى الأكل الصلب حتى تمام الـ 8 أسابيع، وبعدها تبدأ مرحلة الطفولة.

في هذه المرحلة يرضع القط لعدة مرات من أمه، في حالة عدم وجود الأم وكان لديك قط  في هذه المرحلة الحرجة من العمر فيمكنك إرضاعه حليبا خاصا بالقطط الرضيعة بالشكل التالي :

  • مرة كل 3 ساعات بما في ذلك ساعات الليل بالنسبة للعمر من 0 إلى 10 أيام.
  • مرة كل 6 ساعات بما في ذلك ساعات الليل بالنسبة للعمر من 11 إلى 21 يوم.
  • مرة كل 8 ساعات بالنسبة للعمر من 22 إلى 35 يوم.

طبعا هذه أبسط الطرق في الإطعام، وهناك طرق أكثر صرامة، وبعدها سيستطيع القط شرب الحليب بنفسه، ستترك له وعاء الحليب بقربه وسيشرب وقتما يريد.

خلال المرحلة العمرية من 0 إلى 20 يوم، القط لا يستطيع إخراج فضلاته بنفسه ولهذا يجب القيام بماساج خفيف لمدة دقيقة كاملة للمخارج بٱستخدام قماش قطني وسيقوم القط بإخراج فضلاته حينها.

طبعا لا يجب إعطاء القطط من أي عمر حليبا عاديا، الحليب العادي يحتوي على اللاكتوز والقطط لا تستطيع هضمه مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، ولهذا ان كنت تريد إعطاء الحليب للقط فتأكد أنه بدون لاكتوز.

الأمر نفسه بالنسبة للكلاب، هناك حليب خاص بالكلاب الرضيعة ويمكن اتباع نفس الخطوات التي نتبعها مع القطط.

مرحلة الطفولة Junior :

تبدأ من الفطام (حوالي 8 أسابيع) وتنتهي بإتمام 12 شهرا، تكون فيها التغذية الخاصة بالـ Junior هي الأساسية وتوجد عدة أنواع من الأطعمة الجاهزة في الأسواق الموجهة لهذه الفئة بحكم أن معظم المربين يربون القطط والكلاب خلال هذه المرحلة من حياتهم.

تتكون أطعمة الـ Junior من كميات كبيرة نسبيا من البروتين تتجاوز 35% مع 9% من الذهنيات، لكي تساعد القط أو الكلب على بناء العضلات وتكوين جسم صحي وقوي لكي يعيش حياة أفضل بعدما يصير بالغا، لكن إدارة الغذاء والدواء (FDA) تقول أن طعام ال Junior يجب أن يكون فيه على الأقل 22% من البروتين و 8% من الذهون.

يمكن لمن لا يحبون الأطعمة الجاهزة أن يطعموا حيوانهم الأليف طعاما منزليا، وأفضل ما يمكن تقديمه هو الدجاج المسلوق أو السردين المبخر بالنسبة للقطط، اما الكلاب فيمكن تقديم أي نوع من اللحوم الحمراء أو الدواجن لهم، أهم شيء هو أن يتم طهيها بشكل جيد لكي لا تتكون الديدان المعوية عند حيوانك الأليف ولكي تزيل الشك من وجود أي طفيليات في اللحم المقدم له.

سن البلوغ يعد مهما جدا ( يبدأ عموما من الشهر الخامس من العمر عند القطط والكلاب ) لأن فيه تبدأ البنية الجسدية في الظهور بشكل واضح، ولهذا ستزداد كمية الأكل التي سيتطلبها القط أو الكلب خلال هذه الفترة ولهذا لا يجب إطعامه أكثر من اللازم لتجنب مشاكل السمنة لأنها تؤدي إلى مشاكل في القلب ومشاكل صحية بشكل عام مستقبلا.

لتجنب مشاكل السمنة أو الإفراط في الطعام، يمكنك تقديم 3 وجبات يوميا بالنسبة للقطط و 2 وجبات يوميا بالنسبة للكلاب.

مرحلة الشباب Adult:

سن الشباب يبدأ عموما بعد الشهر الثاني عشر من العمر حيث يتوقف النمو ويصير جسم الحيوان كامل النمو بعد شهره السادس عشر، لكن هناك أنواع من القطط كالراغدول Ragdoll أو الماينكون Maine Coon تستمر في النمو إلى غاية عامها الخامس من العمر، وأيضا الأنواع الكبيرة من الكلاب مثل الماستيف Mastiff لا تكما نموها إلا بعد بلوغها شهرها الرابع والعشرين.

الطعام في مرحلة الشباب يصير أقل قليلا في البروتينات وغالبا تكون نسبة البروتين في الأكل حوالي 28% مع 8% من الذهنيات، ولكن إدارة الغذاء والدواء (FDA) تقول أن الحد الأدنى لطعام البالغين من البروتين هو 18% مع 5% من الذهون، ويمكنك إيجاد المعلومات المتعلقة بالتركيبة الغذائية على علبة الأكل الذي تشتريه لحيوانك الأليف وهذا سيساعدك بشكل جيد لتحديد جودته بشكل جيد.

مرحلة الشيخوخة Senior:

تبدأ هذه المرحلة الخاصة من حياة القطط والكلاب عموما بعد العام السابع من العمر وتستمر إلى الوفاة، الكلاب الصغيرة يصل عمرها إلى حوالي ال18 عاما، بينما الكلاب الكبيرة مثل الماستيف غالبا لا يتجاوز عمرها ال8 سنوات، بينما القطط فمتوسط أعمارها بين 10 و 15 عاما تختلف حسب النوع، وكذلك قد يصل عمرها إلى مافوق الثلاثين في حالات ناذرة.

في مرحلة الشيخوخة يجب أن يتلقى حيوانك الأليف رعاية خاصة، لأنه حينها يكون جسده بدأ في التعب خصوصا ان كان من الأنواع التي لا تتجاوز 10 سنوات في متوسط أعمارها، هنا يجب إطعام كلبك أو قطك طعاما متجانسا خاصا بالبالغين، ولا تعطي حيوانك طعام ال Junior إن كان يعاني من زيادة في الوزن، لأنه كما سبق ذكره، فإن طعام الجينيور يحتوي على بروتينات وذهنيات أكثر مما يعني طاقة أكثر، وهذه الطاقة لا تناسب جسد ال Seniors إن كانت أوزانهم زائدة لأنها قد تسبب في مشاكل صحية فيما بعد.

لكن إن كان حيوانك الأليف يتمتع بوزن مثالي فلا بأس من إطعامه طعام ال Junior بين الحين والآخر، فقط لا تعتمد عليه بشكل كلي.

طبعا هناك أطعمة ممنوعة على القطط والكلاب، ويمكن أن نذكر منها :

1. بالنسبة للقطط:

  •  الحليب البقري والمنتجات المتفرعة منه (لأنه يحتوي على اللاكتوز ويسبب عسرا في الهضم لهم مع اصابتهم بالاسهال، ان كنت ستعطي للقط حليبا فتأكد من أنه خالي من اللاكتوز)
  • المشروبات الكحولية ( قد تسبب مشاكل خطيرة في الكبد)
  • الشوكولا ( قد تسبب عدة مشاكل ابرزها مشاكل القلب )
  • الشاي والقهوة والمشروبات الطاقية ( قد تسبب فرط النشاط في القط، مع تسارع ضربات القلب وخفقان خطير )
  • اللحوم والأسماك النيئة والبيض غير المطهو ( قد تسبب ظهور الطفيليات وأحيانا السالمونيلا أو الاي كولاي )
  • العنب والزبيب ( قد يسبب تسممات )
  • البصل والثوم ( قد تسبب في استهلاكها المطول فقر الدم )
  • الملح والتوابل ( خطيرة جدا على الصحة والملح قد يتسبب في أحجار الكلى والمثانة )

2. بالنسبة للكلاب:

  • الكحوليات (لنفس أسباب القطط )
  • بذور التفاح ( سامة جدا لاحتوائها على السيانيد )
  • الشوكولا ( سامة للكلاب مثلها مثل أي حلويات اخرى )
  • الشاي والقهوة ( لنفس أسباب القطط )
  • الملح والتوابل (خطيرة جدا )
  • العنب والزبيب ( تسبب تسممات شديدة بالنسبة للكلاب )
  • البصل ( قد يسبب تسممات )

اقرأ أيضا : القطط أم الكلاب؟ ما هو الحيوان الذي يناسب شخصيتك؟

التغذية الصحية للقطط أو للكلاب

التغذية الصحية للقطط أو للكلاب

التغذية الصحية للقطط أو للكلاب

  • شفاء
    شفاء

    ديدان الأنف عند الخراف

  • شفاء
    شفاء

    6 أمراض ناتجة عن القراد في الكلاب قد تصل إليك!

  • شفاء
    شفاء

    هل يجب تنظيف فم حيوانك الأليف وأسنانه؟ كيف ذلك؟

  • شفاء
    شفاء

    الأمراض الجلدية للكلاب: من الطفح الجلدي إلى الجرب!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني