القطط أم الكلاب؟ ما هو الحيوان الذي يناسب شخصيتك؟

الإثنين 28 يونيو 2021

هل أنت من محبي القطط أم الكلاب؟ هل تريد اقتناء واحد منها لكنك حائر في اختيار ما سيناسب شخصيتك؟ يعتبر معيار اختيار الحيوان المناسب لشخصيتك هو مدى الجهد الذي ستبذله في العناية بحيوانك الأليف. إليك دليل اختيار الحيوان الأليف المناسب لك.

القطط أم الكلاب

القطط أم الكلاب

أول خطوة: معرفة نمط حياتك

إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت خارج المنزل، فإن اختيار كلب يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والمشي اليومي لن يكون مناسبا لك. في حين أنه يمكن لقطتك أن تبقى لوحدها لمدة 8 إلى 10 ساعات يوميًا طالما تتوفر على ما يكفي من الماء والطعام الذي تحتاجه، ولنفس السبب يعتبر اقتناء قطة للأشخاص الذين يميلون إلى قضاء الوقت بمفردهم خيارا مثاليا، لأن القطط أكثر هدوءا مقارنة بالكلاب.

ما ينبغي التفكير فيه قبل اقتناء حيوان أليف

  • لماذا تريد حيوانا أليفا؟

من المهم معرفة سبب رغبتك في اقتناء حيوان أليف، كونه يتطلب درجات متفاوتة من الرعاية، وعليك أن تتحمل مسؤولية العناية به، إذ يمكن لبعض الحيوانات أن تعيش لمدة أعوام، لذلك، من المهم أن تكون مستعدا للتكيف مع احتياجاتها المادية والمعنوية.

  • هل يمكنك قضاء الوقت معه؟

حتى الحيوانات الأليفة التي لا تحتاج إلى عناية طويلة، فإنها تظل بحاجة إلى القليل من الوقت والاهتمام، لهذا، من المهم التفكير في نوع نمط الحياة الذي يحتاجه حيوانك الأليف بما يتناسب مع وقتك الذي تقضيه داخل وخارج المنزل. 

  • هل تستطيع تحمل احتياجاته؟ 

من الضروري قبل اقتناء حيوانك المفضل معرفة احتياجاته؛ من طعام، وممارسة رياضة، ولقاحات، وألعاب، ونظافة، واحتياجات صحية، ومعرفة المكان الذي يجب أن ينام فيه، وسلوكياته ومشاكله الصحية الشائعة. 

ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار عند اقتناء كلب:

  • السلالة

يمكن اختيار الكلب بناء على السلالة التي تناسب جو المنزل وأسلوب الحياة، لهذا السبب، يمكن اختيار الكلاب بناء على المزاج المميز لسلالتهم، إذ توجد كلاب هادئة وتكتفي بالجلوس عند قدمي صاحبها طوال اليوم بينما تكون أنواع أخرى جريئة وصاخبة.

  • متطلبات الكلاب

يحتاج الكلب الكبير إلى مساحة كبيرة وطعام أكثر من الكلب الصغير، وتعتبر التمرينات اليومية ضرورية لهم، وبدونها قد تلجأ إلى إظهار سلوكياتها الناتجة عن الملل مثل الحفر والعواء والهروب من المنزل، ومن بين المتطلبات الأخرى التي ينبغي مراعاتها، التدريب على طاعة الأوامر، وإخراجهم في نزهات، وتوفير الطعام المناسب، والعناية الشخصية والرعاية البيطرية.

ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار عند اقتناء قطة: 

تعتبر بعض السلالات أكثر حنانا من غيرها، كما يمكن أن تبدو بعض القطط منعزلة، لكن هذا لا يعني أنها لا تظهر المودة لصاحبها. من المهم أن توفر لعبا لقطتك لإبقائها منشغلة، وطعام مناسب، ولعب خدش لتجنب خدشها لمستلزمات البيت.

تدقيق علمي:
د. وفاء سارة أخبور، طبيبة بيطرية.

القطط أم الكلاب

القطط أم الكلاب

القطط أم الكلاب

القطط أم الكلاب

القطط أم الكلاب

  • شفاء
    شفاء

    تعرف على 12 من أسباب تساقط شعر القطط وطرق علاجه

  • شفاء
    شفاء

    3 طرق فعالة لعلاج الإسهال عند القطط

  • شفاء
    شفاء

    طاعون القطط: أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

  • شفاء
    شفاء

    ما هو داء الكلب وما هي كيفية علاجه؟

اقرأ أيضا

  • القراد عند القطط والكلاب...إليك طرق العلاج والوقاية!

  • التعقيم الجراحي للحيوانات: هل كله فوائد أم له مخاطر صحية؟

  • التغذية الصحية للقطط أو للكلاب

    ما هي أنواع وكمية الأطعمة الصحية التي يجب توفيرها لحيوانك الأليف؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني