هل تعرف متى يجب الاتصال بالطبيب البيطري بخصوص صحة حيوانك الأليف؟

الخميس 17 يونيو 2021

أنت تعلم أن قطتك أو كلبك بحاجة إلى فحوصات منتظمة للبقاء بصحة جيدة! أليس كذلك؟ لكن، بالإضافة إلى الفحوصات الروتينية لصديقك صاحب الفراء، متى يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري؟ وما هي العلامات التي قد يظهرها حيوانك الأليف ويستوجب معها فحص مستعجل؟ سواء كنت تملك كلبا أو قطة ستجد ما ترغب بمعرفته في هذا المقال بخصوص فحوصات الحيوان الأليف!

شفاء
شفاء
صحة الحيوان الأليف
صحة الحيوان الأليف

صحة الحيوان الأليف

من الطبيعي أن تشعر ببعض الإرهاق إذا كنت مالكًا لحيوان أليفة لأول مرة! ففي بعض الأحيان، حتى مالك الحيوانات الأليفة المخضرم يمكن أن يطغى عليه هذا الإرهاق، وذلك في كل مرة يصاب فيها كلبك، أو تقوم قطتك ببصق غدائها أو كرة الشعر قد تتساءل عما إذا كان يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري!

الحيوانات الأليفة هي كائنات مرنة وباستطاعتها الشفاء بسرعة، لكن فيما يلي بعض العلامات التي يستوجب معها أخذ حيوانك الأليف إلى الطبيب البيطري:

  • تغييرات في السلوك:

"في كثير من الأحيان، تكون أولى علامات المرض سلوكية! على سبيل المثال، إذا اصطدم كلبك بالأشياء حوله، أو فقد توازنه خلال القفز، فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري.

كما قد تستدعي أي تغييرات مفاجئة وغير مبررة في سلوك قطتك زيارة طبيب بيطري، ولكن يمكن أيضًا مراقبتها قبل الاستعجال في أخذها إلى الطبيب. وضع في اعتبارك ما إذا كانت هناك أسباب للتغيير في سلوكها. على سبيل المثال، إذا أحضرت مؤخرًا حيوانًا أليفًا جديدًا إلى المنزل، فقد تتوقف قطتك عن الأكل ليوم واحد خلال تأقلمها.

لكن إذا استمر أي سلوك غريب على مدار عدة أيام، يجب أن ترى طبيبًا بيطريًا!

  • تغيير في عادات الأكل:

تخطي وجبة ليس بالأمر الغريب بالنسبة للكلاب، خاصة في أيام الصيف الحارة أو إذا كان في بيئة جديدة. ومع ذلك يمكن أن يكون ذلك بمثابة علامة على أن كلبك ليس على ما يرام! يومين دون تناول الطعام هي علامة على أنه يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري.

إذا كان كلبك جائعًا بشكل غير عادي، أو كان يتوسل للحصول على الطعام بشكل مفرط أو يحاول أكل كل ما يمكن أكله، فقد يعني ذلك مشكلة طبية (على الرغم من أنه ليس بالضرورة حالة طارئة)، ويجب عليك تحديد موعد مع طبيبك البيطري.

أما إذا كنت تملك قطة، فهل تتناول طعامها في جلسة واحدة أم "ترعى" طوال اليوم؟ يجب أن يكون النقص المفاجئ في الشهية سببا للقلق بشأن صحتها، خاصة عندما يقترن بأعراض أخرى!

  • القيء وكرات الشعر:

يعتبر القيء جزءًا أساسيًا من صحة الحيوانات الأليفة! لكن كيف يمكنك التفريق بين القيء العادي وكرة الشعر؟ افحص الكرة نفسها! تميل كرات الشعر إلى أن تكون على شكل أنبوب وتحتوي على شعر. ونظرًا لأنها عادة ما يتم اختراقها بعد الوجبة بفترة وجيزة، فهي تحتوي أيضًا على طعام.

يتطلب القيء مساعدة بيطرية إذا ظهرت على قطتك علامات أخرى للمرض، مثل الحمى أو الإسهال. اتصل بطبيبك البيطري إذا كانت قطتك تتقيأ بعد كل وجبة، أو أكثر من مرة في الأسبوع، أو إذا كان القيء لا يحتوي على طعام. اتصل أيضًا بالطبيب البيطري إذا رمى قطك جسمًا غريبًا.

هناك أيضًا شيء تفعله القطط يسمى "scarf and barf"، حيث يأكلون الكثير من الطعام بسرعة وينتهي بهم الأمر بالتقيؤ بعد ذلك بوقت قصير. عادة لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر، لكن يجب الاتصال بالطبيب البيطري إذا حدث ذلك بانتظام.

تتقيأ الكلاب أيضًا من وقت لآخر! يشبه إلى حد كبير إسهال الكلاب، فهو شائع جدًا، ولكنه ليس بالضرورة خطيرًا. إذا تقيأ كلبك مرة أو مرتين فقط، ولم تظهر عليه أي علامات أخرى للمرض، فمن المحتمل أنه بخير. إذا استمر القيء أو احتوى على دم، يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري.

  • الإسهال:

للكلاب معدة هشة، لذلك من المحتمل إلى حد كبير أن يعاني كلبك من وقت لآخر من نوبة إسهال، ويكون الإسهال شائعًا جدًا عند الكلاب التي تم تبنيها حديثًا بسبب التغيير في النظام الغذائي أو الإجهاد من التواجد في بيئة جديدة!

تشمل العلامات التي تشير إلى وجود خطأ ما وتحتاج إلى الاتصال بالطبيب البيطري الإسهال المصحوب بدم أو الإسهال ذي اللون الأصفر، يجب عليك أيضًا الاتصال بالطبيب البيطري إذا استمر الإسهال لمدة تزيد عن 24 ساعة.

تشمل علاجات الإسهال عدم إطعام كلبك وعدم تناوله للماء والدجاج أو مرق اللحم البقري. وعدم إعطائه أي دواء دون استشارة البيطري.

أما بالنسبة للقطط، إذا كانت قطتك تعاني من نوبة إسهال واحدة، يمكنك الانتظار ومعرفة ما إذا كانت ستتحسن، وإذا لم يحدث ذلك أو ساءت حالتها، توجه إلى الطبيب البيطري، وإلا ستصاب قطتك بالجفاف!

  • تغيرات في مظهر العين:

قد تشير العيون الحمراء أو الغائمة أو إفرازات العين غير المعتادة إلى وجود عدوى أو إصابة! إذا كان كلبك يحدق أو يحك عينيه، فلا ينبغي تجاهل هذه الأعراض لأن أمراض العيون يمكن أن تتطور بسرعة. القاعدة الأساسية التي يجب ملاحظتها هي أنه في حالة إصابة عين واحدة، فقد تكون عدوى أو إصابة، أما إذا تأثرت كلتا العينين، ففكر في مشكلة جهازية مثل الحساسية أو غيرها من المشكلات الصحية.

عند القطط يكون الاحمرار وسيلان العين علامة على الحساسية، ويمكن أن يكون أيضًا علامة على إصابة العين.

امنح قطتك يومًا واكتشف ما إذا كانت ستبدأ في التعافي، ثم حدد موعدًا مع الطبيب البيطري إذا لم تظهر عليها أي علامات تحسن أو إذا ساءت حالتها.

  • كثرة العطس:

من المرجح أن يكون العطس له علاقة بالحساسية، وقد تكون عدوى بكتيرية أو فيروسية، وبالتالي يحتاج حيوانك الأليف إلى زيارة الطبيب البيطري لفحصه. لكن قبل ذلك، انتظر لترى ما إذا كان سيتحسن في يوم أو يومين.

فحوصات الحيوان الأليف

فحوصات الحيوان الأليف

فحوصات الحيوان الأليف

  • شفاء
    شفاء

    السرطان عند القطط: تعرف على الأنواع الأكثر شيوعا

  • شفاء
    شفاء

    القراد عند القطط والكلاب...إليك طرق العلاج والوقاية!

  • شفاء
    شفاء

    التعقيم الجراحي للحيوانات: هل كله فوائد أم له مخاطر صحية؟

  • شفاء
    شفاء

    هل ينتقل فيروس كورونا بين الحيوانات والبشر؟ وكيف تحمي حيوانك من هذا الفيروس؟

اقرأ أيضا

  • السرطان عند القطط: تعرف على الأنواع الأكثر شيوعا

  • القراد عند القطط والكلاب...إليك طرق العلاج والوقاية!

  • التعقيم الجراحي للحيوانات: هل كله فوائد أم له مخاطر صحية؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني