تعرف على مراحل سرطان الغدد اللمفاوية وطرق علاجه

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

يعتبر سرطان الغدد اللمفاوية من بين السرطانات الأكثر شيوعاً والتي تصيب البالغين والأطفال على حدٍ سواء. فما هو سرطان الغدد اللمفاوية؟ وما هي أعراضه وأهم أسبابه؟ وكيف يتم تشخيصه وعلاجه؟

ما هو سرطان الغدد اللمفاوية؟

سرطان الغدد اللمفاوية (Lymphoma) هو سرطان يبدأ في الجهاز اللمفاوي الذي يتكون من مجموعة من الغدد اللمفاوية والأوعية التي تنقل السائل الليمفاوي عبر الجسم، يحتوي هذا السائل على نوع من خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى، وينتشر  في جميع مناطق الجسم، وغالباً في الكبد أو الرئتين أو نخاع العظام.

يتطور هذا السرطان في جميع المراحل العمرية، لكن عادةً ما يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15-24 سنة، وغالباً ما يكون قابلاً للعلاج.

وظيفة الغدد اللمفاوية

تكمن وظيفة الغدد اللمفاوية في تصفية المواد الموجودة في السائل اللمفاوي، الذي يتكون من البروتينات والمعادن والدهون وبعض العناصر الغذائية وخلايا الدم البيضاء والخلايا السرطانية والبكتيريا. يعمل هذا السائل على محاربة البكتيريا والعدوى وذلك للحفاظ على الجهاز المناعي الذي يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض والفيروسات.

مراحل سرطان الغدد اللمفاوية

يمر سرطان الغدد الليمفاوية بأربعة مراحل؛ في المرحلة الأولى يتكون السرطان في مكان واحد في الجسم (عضو خارج الجهاز اللمفاوي)، أما في المرحلة الثانية فينتشر في عقدتين لمفاويتين إلى أن يشمل العديد من العقد الليمفاوية ومناطق خارج الجهاز اللمفاوي مثل الكبد والطحال في المرحلة الثالثة والرابعة.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض سرطان العظام؟ وهل يمكن علاجه بدون جراحة؟

أنواع سرطان الغدد اللمفاوية

يتضمن سرطان الغدد اللمفاوية نوعين رئيسين وهما:

1. سرطان الغدد اللمفاوية اللاهودجكين

يبدأ سرطان الغدد اللمفاوية اللاهودجكين (Non-Hodgkin Lymphoma) في الجهاز اللمفاوي ويمكن أن  ينتشر على نطاق واسع في الجسم،  تظهر اللمفاوية اللاهودجكينة على نحو 10 إلى 15% عند الأطفال والمراهقين، وتشكل 95% من حالات سرطان الغدد الليمفاوية.

2. سرطان الغدد اللمفاوية هودجكين

يتميز سرطان الغدد اللمفاوية هودجكين (Hodgkin Lymphoma) بتوفره على  خلايا ريد-ستيرنبرغ، وهي خلايا ليمفاوية كبيرة الشكل وغالباً ما تتواجد في العقد الليمفاوية الموجودة في الجزء العلوي من الجسم مثل الرقبة والذراعين.

تنقسم لمفاوية هودجكين إلى نوعين لمفاوية هودجكين التقليدية وهي الأكثر شيوعاً ثم لمفاوية هودجكين العقدية.

الأسباب

تبدأ الخلايا اللمفاوية غير الناضجة في التكاثر بسرعة بسبب طفرة وراثية (جينية) و حدوث تغيير في بيولوجيتها، هذا ما يجعل سرطان الغدد الليمفاوية يتطور، مما يؤدي إلى حدوث  أورام في الغدد الليمفاوية أو الأعضاء الأخرى، حيث تعمل  الخلايا اللمفاوية على النمو والتكاثر بدلاً من الموت.

اقرأ أيضا: دليلك الشامل حول أعراض أورام الدماغ الخبيثة وطرق علاجها

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية

يمكن ألا تظهر أعراض السرطان اللمفاوي في المراحل الأولى للمرض، وفي بعض الحالات يظهر تورم غير مؤلم في الغدد الليمفاوية في منطقة واحدة من الجسم، مثل الرقبة أو الفخذ أو  الإبط أو أعلى الصدر.

وتشمل العلامات  والأعراض الأخرى سرطان الغدد اللمفاوية ما يلي: 

  •  قشعريرة.
  • تعرق ليلي. 
  • تعب.
  • سعال.
  • حُمى. 
  • تضخم الطحال.
  • ضيق في التنفس.
  • حكة وطفح جلدي.
  • فقدان الشهية.
  • ألم في المعدة.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • ألم في الغدد اللمفاوية.
  • ألم الحلق.

اقرأ أيضا: سرطان الدم: 10 أعراض لا يجب تجاهلها

ما مدى خطورة سرطان الغدد اللمفاوية؟

تتجسد خطورة سرطان الغدد اللمفاوية في بعض تأثيراته طويلة الأمد، والتي تشمل ضعف الجهاز المناعي مما يجعل الشخص عرضة للإصابة بالعدوى، كما أن العلاج الإشعاعي والكيميائي لسرطان الغدد اللمفاوية قد يتسبب في العقم المؤقت أو الدائم، ومن المحتمل أن يصاب الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان الغدد اللمفاوية بأنواع السرطانات الأخرى.

هل سرطان الغدد الليمفاوية مميت؟ 

وفقاً للمعهد الوطني للسرطان (NIH) فإن 72% الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الغدد اللمفاوية سيبقون على قيد الحياة لمدة 5 سنوات على الأقل، لأن التشخيص المبكر للمرض يزيد من فرص العلاج.

وبالرغم من قابلية العلاج إلا أنه يمكن لسرطان الغدد الليمفاوية أن يؤدي إلى الموت بفعل تقدم مرحلة المرض ووصوله إلى الجهاز التنفسي، ونخاع العظم، والكلى، والكبد، أو عدم الاستجابة لنوع العلاج في المرحلة الأولية للمرض.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية

تشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية عامل السن، حيث يعتبر كبار السن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية من الفئات العمرية الأخرى، كما أن الذكور معرضون لهذا النوع من السرطان أكثر من الإناث، إضافةً إلى ضعف الجهاز المناعي والذي يعتبر عاملاً رئيسياً في حدوث سرطان الغدد اللمفاوية، إذ تؤدي  أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الاضطرابات الهضمية والتهاب المفاصل الروماتويدي، والأدوية المثبطة للجهاز المناعي إلى خطر الاصابة بالمرض، ويشاع أن بعض أنواع العدوى الفيروسية  تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية.

تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية

يتم تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية عن طريق الفحص البدني للكشف عن وجود غدد لمفاوية متضخمة على مستوى الرقبة والإبط…، وإجراء اختبارات الدم للتحقق من عدد الخلايا الموجودة في الدم، كما يتم أخذ عينات من نخاع العظم للفحص، واعتماد فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT)، وفحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)، لرصد مؤشرات دالة على وجود خلايا سرطانية لمفاوية.

هل سرطان الغدد اللمفاوية يظهر في تحليل الدم؟

تُمكن تحاليل الدم من التعرف على عدد الخلايا في عينة الدم للتحقق من وجود عدوى في الدم.

علاج سرطان الغدد اللمفاوية

تعتمد علاجات سرطان الغدد اللمفاوية على نوع ومرحلة تطور المرض، ويعتمد العلاج بالأساس على القضاء على الخلايا السرطانية، وتشمل علاجات اللمفاوية ما يلي:

  • علاجات لمفوية اللاهودجكين 

من بين العلاجات المستخدمة في حالات لمفاوية اللاهودجكين زراعة الخلايا الجِذعية، والتي تعرف كذلك بزرع نخاع العظم؛ يساعد هذا العلاج على استعادة نخاع العظم التالف بعد جرعة عالية من العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي، يمكن كذلك اعتماد أدوية الجهاز المناعي لقتل الخلايا السرطانية، كما يتم اللجوء في بعض الحالات إلى الستيرويدات والعلاج المناعي الإشعاعي لعلاج سرطان الغدد اللمفاوية؛ يوفر هذا النوع من العلاج جرعات إشعاعية عالية الطاقة تعمل على على تدمير الخلايا السرطانية بشكل مباشر.

  •  علاجات لمفوية هودجكين

يتضمن علاج سرطان الغدد اللمفاوية هودجكين على العلاج الإشعاعي مثل الأشعَّة السينية والبروتونات للحد من الخلايا اللمفاوية، كما تُستخدم الأدوية لتدمير الخلايا سريعة النمو وعادةً ما يتم حقن هذه الأدوية عن طريق الوريد أو تؤخد على شكل حبوب.

ما هي نسبة الشفاء من سرطان الغدد اللمفاوية؟

يعد سرطان الغدد اللمفاوية من السرطانات القابلة للعلاج خاصةً سرطان لمفاوية هودجكين، حيث يُعتبر من أكثر الأنواع القابلة للعلاج، إذ تصل نسبة الشفاء لمدة خمس سنوات إلى 80% تقريبا، إذا تم تشخيص المرض في المرحلة المناسبة، كما أن نسبة الشفاء تختلف من شخص لآخر.

كم مدة الشفاء من سرطان الغدد اللمفاوية؟

لا يمكن تحديد مدة علاج سرطان الغدد الليمفاوية، لكن من الممكن أن تستغرق ما بين 6 إلى 12 أسبوعًا، إذا كانت الحالة لا تشمل مضاعفات.

  • شفاء
    شفاء

    اكتئاب الحمل: ما هو علاجه؟ وهل يؤثر على صحة الجنين؟

  • شفاء
    شفاء

    التهاب اللوزتين: ما هي مضاعفاته؟ وكيف يمكن علاجه في المنزل؟

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أسباب الشخير؟ وكيف يمكن علاجه نهائيا؟

  • شفاء
    شفاء

    التهاب المثانة البولية: هل لديك رغبة قوية ومفاجئة في التبول أكثر من المعتاد؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني