حصى الكلى: تعرف عليها وعلى خطورة إهمالها

الأحد 15 أغسطس 2021

في كل عام، يذهب أكثر من نصف مليون شخص إلى غرف الطوارئ بسبب مشاكل حصى الكلى، وتشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل عشرة أشخاص سيصاب بحصى الكلى في وقت ما من حياته! ما هي حصى الكلى؟ وكيف تتشكل؟ وما هي أعراضها؟ 

حصى الكلى

حصى الكلى

حصى الكلى kidney stone هي مادة صلبة تتكون من مواد كيميائية في البول. هناك أربعة أنواع من حصوات الكلى: أكسالات الكالسيوم calcium oxalate، وحمض البوليك uric acid، والستروفيت struvite، والسيستين cystine. 

يمكن علاج حصوات الكلى عن طريق تفتيت الحصى بالموجات التصادمية أو التنظير أو استئصال الحصوات.

يحتوي البول على نفايات مختلفة مذابة فيه، عندما يكون هناك الكثير من النفايات في سائل قليل جدًا، تبدأ البلورات في التكون! تجذب البلورات عناصر أخرى وتتحد معًا لتكوين مادة صلبة تزداد حجمًا ما لم يتم إخراجها من الجسم مع البول. 

عند معظم الناس، يؤدي تناول كمية كافية من السوائل إلى غسل المسالك البولية ومنع المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في البول من تكوين الحصوات. 

لكن بعد تكون الحصوات، قد تبقى في الكلى أو تنتقل عبر المسالك البولية إلى الحالب. في بعض الأحيان، تخرج الحصوات الصغيرة من الجسم في البول دون أن تسبب الكثير من الألم. لكن الحصوات التي لا تتحرك قد تسبب تراكم البول في الكلى أو الحالب أو المثانة أو الإحليل مما يسبب الاما حادة قد تنذر بوجود مضاعفات.

أنواع حصى الكلى:

هناك أربعة أنواع رئيسية من حصى الكلى:

  • حصوات أكسالات الكالسيوم Calcium oxalate: هي أكثر أنواع حصى الكلى شيوعًا والتي تنشأ عندما يتحد الكالسيوم مع الأكسالات في البول. قد يساهم عدم كفاية تناول الكالسيوم و تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات مثل السبانخ و المكسرات السوائل في تكوينها.
  • حصوات حمض اليوريك Uric acid: هذا نوع آخر شائع من حصى الكلى! تحتوي الأطعمة مثل اللحوم العضوية والمحار على تركيزات عالية من مركب كيميائي طبيعي يعرف باسم البيورينات، يؤدي تناول البيورين العالي إلى زيادة إنتاج يورات أحادية الصوديوم، والتي في ظل الظروف المناسبة قد تشكل حصوات في الكلى.
  • حصوات ستروفيت Struvite: تعتبر أقل شيوعًا وتسببها التهابات في المسالك البولية العلوية.
  • حصوات السيستيين Cysteine:  تتكون هذه الحصوات لدى الأشخاص الذين لديهم اضطرابات وراثية قد تجعل الكلى تفرز الكثير من الحمض الأميني “سيستيين”

حسب المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية فإن 80% من المصابين بحصوات الكلى لديهم حصى الكالسيوم، 10% لديهم حصى حمض اليوريك، و 10% من الأحجار تتكون من الستروفيت المعدني!

أعراض حصى الكلى:

تكون بعض حصوات الكلى صغيرة مثل حبة الرمل و البعض الآخر بحجم الحصاة: القليل منها بحجم كرة الجولف! كقاعدة عامة، كلما كان حجم الحجر أكبر، كانت الأعراض أكثر وضوحًا.

يمكن أن تكون الأعراض واحدة أو أكثر مما يلي:

  • ألم شديد في جانب أسفل ظهرك عند منطقة الكلي
  • هذا الألم يمكن أن يتحول إلى مناطق أخرى مثل أسفل البطن والأعضاء التناسلية
  • الغثيان أو القيء
  • دم في البول
  • حمى وقشعريرة
  • رائحة بول كريهة أو لون قاتم للبول

تبدأ حصوات الكلى بالأذى عندما تسبب تهيجًا أو انسدادًا، وبالتالي ألما شديدا! في معظم الحالات، تمر حصى الكلى دون التسبب في ضرر.

 قد تكون مسكنات الألم هي العلاج الوحيد المطلوب للحصى الصغيرة، كما قد تكون هناك حاجة إلى علاجات أخرى، خاصة للحصى التي تسبب أعراضًا دائمة أو مضاعفات أخرى. ومع ذلك، في الحالات الشديدة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية.

الوقاية والعلاج:

لمنع تكوّن حصى الكلى، يوصي الخبراء بشرب الكثير من السوائل، أكثر من 1.5 لتر في اليوم! يمكنك التحدث عن المقدار المناسب مع طبيبك.

اعتمادًا على سبب تكون حصوات الكلى، قد يساعدك تغيير نظامك الغذائي في تفادي هذا المشكل -على سبيل المثال، عن طريق تناول كميات أقل من اللحوم أو الملح. يمكن أيضًا التفكير في الأدوية التي يمكن أن تؤثر على مستوى الرقم الهيدروجيني في البول أو تخفض مستويات الكالسيوم أو حمض البوليك. 

إذا كانت لديك حصوات صغيرة في الكلى لا تسبب لك أي مشكلة، فكل ما عليك فعله هو الانتظار حتى تخرج من جسمك في البول.

يمكن استخدام مسكنات الألم لتخفيف أي ألم ناتج عن الحصوات، يمكن استخدام مسكنات الألم القوية للألم الشديد.

إذا كان قطر حصى الكلى من 5 إلى 10 ملليمترات، فإن بعض الأدوية (حاصرات ألفا) يمكن أن تساعد في استرخاء عضلات الحالب والسماح للحصى بمغادرة الجسم.

في بعض الحالات، قد تستخدم الموجات الصوتية لتدمير الحصى كبيرة الحجم أو يمكن اللجوء للتنظير أو لإجراء جراحي بسيط.

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

  • شفاء
    شفاء

    الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    كل ما يجب عليك معرفته عن ألم أسفل البطن

  • شفاء
    شفاء

    اضطرابات الأكل : أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

اقرأ أيضا

  • ألم أسفل البطن

    كل ما يجب عليك معرفته عن ألم أسفل البطن

  • متلازمة القولون العصبي

    القولون العصبي: مرض في الأمعاء أم في الأعصاب؟

  • عيد الأضحى و الجهاز الهضمي

    6 عادات تجنبها خلال عيد الأضحى لتفادي الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني