قبلة الموت.. فيروسات تهدد حياة الرضع والأطفال بدافع الحب!

الثلاثاء 12 يناير 2021

يعتبر تقبيل الأطفال أكثر الطرق شيوعاً فى التعبير عن الحب والحنان، غير أنه يشكل خطرا حقيقيا عليهم خلال أسابيعهم الأولى، وعليه، فإن القاعدة الذهبية التي يجب أن يتعلمها الآباء والأمهات الجدد هي: لا لتقبيل الرضيع! فما هي مخاطر قبلة الرضيع؟ وأين يمكن تقبيله لتفادي التسبب له في فيروسات معدية؟

img
د. عصماء بومديان
قبلة الرضع والأطفال
img

قبلة الرضع والأطفال

يعتبر تقبيل الأطفال أكثر الطرق شيوعاً فى التعبير عن الحب والحنان، غير أنه يشكل خطرا حقيقيا عليهم خلال أسابيعهم الأولى، وعليه، فإن القاعدة الذهبية التي يجب أن يتعلمها الآباء والأمهات الجدد هي: لا لتقبيل الرضيع! فما هي مخاطر قبلة الرضيع؟ وأين يمكن تقبيله لتفادي التسبب له في فيروسات معدية؟

كشفت الدراسات أن قبلة الأم هي الوحيدة التي يمكن أن تفيد الرضيع في الفترة الأولى من عمره، إذ تقوي عاطفة الطفل نحو أمه وتزيد من الترابط والأمان.
وأشارت الأبحاث الطبية الصادرة عن الجمعية الكولومبية للأمراض المعدية، أن تقبيل الطفل على فمه قد يؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض المعدية، وأوصت بضرورة الابتعاد عن تقبيل الطفل من فمه. وقد دعت الجمعية الأمهات والآباء إلى تقبيل الطفل على جبهته أو وجنتيه أو يديه، مع تجنب تقبيله على فمه. فهل يمكن للغرباء تقبيل الرضيع على يديه؟

نعلم جيدا أن الرضيع يضع يديه في فمه عدة مرات طيلة اليوم، وحين يتم تقبيله على يديه، يتم بذلك وضع قبلة تترك الميكروبات والفيروسات والفطريات ملتصقة على سطح اليد، فينقلها الرضيع بدوره لفمه.

مخاطر قبلة الرضيع:

يؤدي تقبيل الرضيع لإصابته بالعدوى بفطريات اللسان واللثة والفم، مما يتسبب بمشاكل الرضاعة، وقد تنتقل العدوى لحلق الرضيع واللوزتين وأعضاء أخرى، وننقل هنا منها:

  1. 1. الهربس البسيط: Virus Herpes simplex

أدت قبلة تلقاها رضيع بريطاني من أحد أقاربه قبل بلوغه أسبوعه الأول، إلى طفح جلدي في رأسه، تحولت فيما بعد إلى قرح جلدي كاد أن يودي بحياته. وهو ما دفع والديه للقيام بحملة للتحسيس بخطورة تقبيل الرضيع من طرف الأقارب والزوار رغم كونهم يظهرون بصحة جيدة.

وفي 2018، توفيت طفلة حديثة الولادة من أوكلاند بولاية ماريلاند في الولايات المتحدة بعد تلقيها "قبلة الموت"، التي نقلت لها فيروس الهربس البسيط. وهو فيروس شديد العدوى وينتشر عن طريق القروح الباردة، ومن أعراضه: الخمول والصراخ ورفض الطعام والحمى والطفح الجلدي وتقرحات الجلد أو العين أو الفم من الداخل أو الأذن. ويقول الأطباء إن الهربس البسيط قد يسبب وفاة الأطفال والتهاب السحايا إن وصل الطفح الجلدي إلى كافة أعضائهم الجسدية.

  1. 2. مرض التقبيل: Infectious Mononucleosi

قد ينقل تقبيل الأطفال ما يسمى بـ "داء التقبيل" (Infectious Mononucleosis) الذي يعد جزءا من مجموعة الهربس، أكثر الفيروسات المسببة للالتهابات في جسم الإنسان عالميا. وسمي بهذا الاسم، لكونه ينتقل عبر اللعاب، ويصاب العدد الأكبر من الأشخاص به بعد عامهم الأول وحتى مرحلة المراهقة. كما يمكن اكتساب الفيروس عبر العطس والسعال ومشاركة المأكولات والمشروبات مع حامله.

يشار إلى أن أغلب حالات مرض التقبيل تكون خفيفة وتشفى من تلقاء ذاتها خلال شهر أو شهرين. ومن أعراضه: الشعور بالإعياء والاحتقان في الحلق وانتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة والإبط، والصداع وتورم اللوزتين والطفح الجلدي وتضخم الطحال.

  1. 3. الفيروس التنفسي المخلوي البشري: Virus respiratoire syncytial

الفيروس المخلوي التنفسي هو عدوى تصيب الرئتين ومسار التنفس، وتحدث خلال موسم الإنفلونزا. وتشبه أعراضه نزلات البرد، إلا أنه قد يتسبب في عدوى حادة ربما تهدد حياة بعض المراحل العمرية، خاصة الرضع والأطفال وكبار السن أو أي شخص يعاني من الضعف الشديد لجهاز المناعة.

  1. 4. تضرر الجهاز الهضمي

ينال الجهاز الهضمي للرضيع جزءاً من الضرر من خلال قبلة الفم خصوصا؛ لأن الجهاز الهضمي في هذه المرحلة ينقصه اكتمال نضج الأنزيمات والعصارات الهضمية، مما يسمح للميكروبات والبكتيريا والفيروسات بالتكاثر فتصيب الجهاز المناعي بالهياج وتتسبب في إصابته بالالتهابات والحساسية الشديدة.

  1. 5. التهابات الغدد

إن فيروس الحصبة الألمانية Rubeolle والرمادية تصل إلى غدد الطفل اللعابية، وتؤدي إلى حدوث التهاب في الغدد اللعابية والإصابة بحالة من سيلان اللعاب المستمر، كما أن بعض الفيروسات المسببة للرشح والزكام تتطور وتصيب بعض الخلايا المبطنة للمخ، وتؤدي إلى ارتفاع مستمر في درجة حرارة الطفل، وبالتالي لا تتم السيطرة على درجة الحرارة التي تصيب الطفل بالتشنجات، التي تؤثر في الأجهزة الحيوية ومنها الجهاز التنفسي وسرعان ما تحدث الوفاة.

  1. 6. الالتهابات الجلدية بسبب مستحضرات التجميل

تؤدي قبلة واحدة من شخص يضع مستحضرات التجميل إلى إثارة الحساسية الجلدية لدى الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه بعض المنتجات، خاصة عند الأطفال الذين يعانون من حساسية مادة "الغلوتين" الموجودة في أنواع من أحمر الشفاه. وتحتوي مستحضرات التجميل بشكل عام على البارابين والفورمالديهايد والألوان الصناعية، وجميعها مواد كيميائية قد تنتقل إلى الأطفال والرضع عبر ملامسة أجسادهم عن طريق القبلات، مما يعرضهم للخطر.

نصائح لتقبيل الرضع:

  • لا ينصح بتقبيل الرضع قبل مرور، على الأقل/ ستة أسابيع على الولادة.
  • لحماية رضيعك من الجراثيم، لا تتركي الأطفال يقبلونه، بل دعيهم يمسكون بأرجله أو يديه إن كانت أياديهم نظيفة، ويمكن تدريبهم على مهارة ملاعبته عن بعد دون لمس.
  • عزيزتي الأم، لا تقبلي الرضيع إذا كنتِ مصابة بنزلة البرد، أو فيروس الهربس.
  • يمنع منعاً باتاً تقبيل الطفل من فمه.

لقد علمت جائحة كورونا الإنسانية أن اللمس بيد ملوثة أو غير نظيفة ناقل للعدوى، وأن العناق ناقل للعدوى، وأن التقبيل ناقل للعدوى، فلحافظ على صجة أبنائنا خلال أسابيعهم الأولى بعدم التحرج من إشعار المحيطين بالرضيع بأهمية وسبل الوقاية من الأمراض المنتقلة عبر القبلة، لأن الوقاية خير من العلاج.

قبلة الرضع والأطفال قبلة الرضع والأطفال قبلة الرضع والأطفال قبلة الرضع والأطفال

  • img
    د. عصماء بومديان

    3 اضطرابات مزاجية تحدث بعد الولادة...ومنها الاكتئاب!

  • img
    د. عصماء بومديان

    كل ما يجب أن تعرفه عن فطريات الثدي أثناء الرضاعة!

  • img
    د. عصماء بومديان

    متى وكيف يستغني طفلك عن ارتداء الحفاضة لكي يبدأ باستعمال الحمام؟

  • img
    د. عصماء بومديان

    غيرة الطفل من المولود الجديد.. تعرفي على طرق التعامل معها!

اقرأ أيضا

  • img

    ما هي أضرار الحشيش على الصحة النفسية والجسدية والجنسية؟

  • img

    7 علامات تنذر باقتراب مرحلة انقطاع الطمث

  • img

    7 معلومات خاطئة حول مرض البواسير

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني