هل يمكن علاج حصوات المرارة بالأعشاب فقط؟

السبت 23 يوليو 2022

غالبا ما يُلجأ إلى الأدوية للتخلص من الحصوات أو العلاج الجراحي لاستئصال المرارة لعلاج وتخفيف آلام الحصوات التي تتكون على شكل رواسب صلبة، لكن يختار بعض الناس اللجوء إلى الطرق الطبيعية والمنزلية للعلاج. فهل يمكن علاج حصوات المرارة بالأعشاب؟ تعرف على أنواع هذه العلاجات الطبيعية.

ما هو دور المرارة في الجسم؟ 

المرارة عبارة عن عضو صغير مُجَوَّف، تقع تحت الكبد في الجزء الأيمن العلوي من البطن. تعمل المرارة على تخزين وإفراز العصارة الصفراوية؛ وهي سائل ينتجه الكبد يحتوي على الدهون والكوليسترول والبيليروبين والأملاح الصفراوية للمساعدة على هضم الدهون في الطعام. تنقل عصارة المرارة إلى الأمعاء الدقيقة لامتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية ونقلها لمجرى الدم.

ما هي حصوات المرارة؟ 

يمكن أن تتحول الرواسب والسوائل التي تتجمع في المرارة إلى حصوات نتيجة تصلبها، ويتكون هذا السائل عادة من الكوليسترول والبيليروبين والأملاح الصفراوية. يختلف حجم وشكل الحصوات حسب طريقة تشكلها، ويمكن أن يصاب الشخص بحصوة واحدة في حين قد تتكون لدى شخص آخر العديد من الحصوات. 

ويوجد نوعان من حصوات المرارة:

  • حصوات الكوليسترول: تتكون من الكوليسترول الزائد أو غير المُذاب وتعتبر أكثر الأنواع شيوعا.
  • حصوات المرارة الصبغية: تتكون من صبغة البيليروبين الزائدة التي تتشكل خلال تكسير خلايا الدم الحمراء، وعادة ما تكون بنية أو سوداء.

اقرأ أيضا: ما الفرق بين الحصوات المرارية وحصى المسالك البولية (الكلي والمثانة)؟

هل يمكن علاج حصوات المرارة بالأعشاب فعلا؟ 

يمكن أن تسبب حصوات المرارة ألما شديدا، يؤثر على البطن والظهر والكتفين، بالإضافة إلى اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسببها كالقيء والغثيان وتغير لون البراز والإسهال. يمكن أن تكون المتابعة الدوائية من قِبل الطبيب والطرق الطبيعية بعد استشارة الطبيب لعلاج هذه الأعراض مفيدة في منع تدهور صحة الشخص، لكن تصبح العلاجات الجراحية وغير الجراحية ضرورية إذا تسببت في مضاعفات صحية للشخص، وتشمل هذه المضاعفات عادة: 

  • التهاب المرارة نتيجة انسداد قنوات المرارة.
  • انسداد القناة الصفراوية نتيجة خروج الحصى من المرارة إلى القناة الصفراوية.
  • انسداد القناة البنكرياسية بحصوات المرارة، ما يتسبب في عدم خروج عصارة البنكرياس.
  • سرطان المرارة.

لذلك يُنصح دائما باستشارة الطبيب قبل اللجوء إلى العلاجات الطبيعية والمنزلية، للتأكد من عدم تداخلها مع العلاجات الدوائية.

اقرأ أيضا: التهاب المرارة: تعرف على خطورة إهماله

هل طرق علاج حصوات المرارة بالأعشاب فعّالة؟  

1. تطهير المرارة 

يلجأ بعض الناس إلى تطهير المرارة من الحصوات لتكسيرها وطردها من الجسم، من خلال تناول مزيج يحتوي على بعض أنواع عصير الفاكهة والأعشاب وزيت الزيتون لبضعة أيام، مع أو بدون أكل الوجبات. رغم استخدامه من قبل العديد من الناس إلا أنه لا يوجد دليل علمي يفيد بأن هذا المزيج فعال في تطهير الجسم من حصوات المرارة، كما أنه غير آمن لمرضى السكري أو من يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم. لذلك، يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي مزيج لتطهير المرارة.

2. خلط خل التفاح مع عصير التفاح 

يلجأ بعض الناس إلى استخدام خل التفاح وعصير التفاح من خلال مزجهما معا، ويُعتقد أن هذا المزيج يعمل على تليين الحصوات وتكسيرها مما يساعد على التخلص منها من الجسم، لكن، رغم الاستخدامات المتعددة لخل التفاح، إلا أنه لا يوجد دليل علمي يؤكد أن مزج خل وعصير التفاح يمكن أن يُستخدم كعلاج لحصوات المرارة. ويُنصح المرضى الذين يعانون من اضطراب مستويات السكر في الدم وقرحة المعدة تجنب تناوله لتفادي أي مضاعفات صحية.

3. عشبة حليب الشوك (Milk thistle) 

تُستخدم نبتة حليب الشوك منذ قرون لإزالة السموم وعلاج اضطرابات الكبد والمرارة، لكن تأثيراته على إزالة حصوات المرارة غير مؤكدة علميا، ولا يُنصح باستخدامها لمرضى السكري لأنها تتسبب في خفض مستويات السكر في الدم، أو عند الإصابة بالسرطانات الحساسة للهرمونات. كما يُنصح بعدم استخدامه لعلاج إحدى الاضطرابات قبل استشارة الطبيب.

4. القوق أو الخرشوف الكروي (Artichoke) 

للقوق أو الخرشوف الكروي العديد من الفوائد في تعزيز وظائف الكبد والمرارة من خلال تحفيز إنتاج العصارة الصفراوية، لكن ليست هناك أي دراسة علمية تفيد أنه مساعد في علاج أو التخلص من حصوات المرارة.

العلاجات الطبيعية أخرى

تستخدم بعض الوصفات الطبيعية ليس في التخلص من حصوات المرارة وإنما في تخفيف الآلام والأعراض التي تسببها حصى المرارة، وتشمل هذه العلاجات: 

1. زيت الخروع 

يُستخدم زيت الخروع في التخفيف من آلام حصوات المرارة من خلال وضع قطعة قماش على البطن بعد نقعها في زيت الخروع الدافئ وتغطيتها بمنشفة، حيث يُعتقد أن حرارة الزيت تساعد في تخفيف الآلام، لكن هذا الاستخدام ليس مدعوما علميا.

2. الوخز بالإبر

يمكن أن يساعد العلاج بالوخز بالإبر من خلال تخفيف آلام حصى المرارة وتقليل التشنجات، بالإضافة إلى تقليل تدفق العصارة الصفراوية، لكنه لا يساعد على التخلص أو إزالة حصوات المرارة من  الجسم.

3. عشبة العملة الذهبية (Lysimachiae) 

تُستخدم هذه العشبة بشكل شائع كعلاج صيني تقليدي لعلاج تحصي الكبد -وهو تكون الحصى في القنوات الصفراوية في الكبد- وتُستخدم أيضا لعلاج حصى المرارة واليرقان وخنق البول والنقرس. ومن فوائدها في علاج حصوات المرارة تقليل أو منع تكون حصوات المرارة الناتجة عن الكوليسترول.

4. اليوجا 

يوصي بعض الخبراء بتجربة أوضاع معينة من اليوجا لتخفيف الآلام لدى الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة، إلا أنها لا تساهم في العلاج التام من حصوات المرارة.

نصائح للوقاية من حصوات المرارة

يعتبر تكَوُّن حصوات المرارة أكثر شيوعا لدى مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يفرطون في تناول الأطعمة الغنية بالدهون. وللوقاية من حصوات المرارة، يُنصح بإحداث تغييرات في النظام الغذائي والعادات الصحية لمنع تكَوُّنها. تشمل هذه التغييرات:

1. موازنة النظام الغذائي

يمكن للنظام الغذائي أن يمنع تكون الحصوات، خاصة النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات، حيث أثبتت نتائج دراسة لفائدة نساء اتبعن نظاما غذائيا غنيا بالفواكه والخضروات، كان لديهن خطر أقل من احتمال استئصال المرارة مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن القليل من الخضروات والفواكه الطازجة.

يمكن أن تؤدي بعض أنواع الأطعمة إلى التسبب في تكَوُّن حصوات المرارة، من ذلك: 

  • السكريات.
  • البيض.
  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

2. التحكم في الوزن

تزيد السمنة من احتمال تكوُّن الحصوات، لذلك يُنصح عادة باتباع حمية غذائية لفقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة، مع تفادي اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لأنه يعتبر سببا محتملا لتكون الحصوات. لتفادي هذا، يُنصح باستشارة أخصائي قبل بدء أي حمية غذائية لإنقاص الوزن.

إذا كنت ترغب في استخدام الطرق الطبيعية والمنزلية لعلاج حصوات المرارة، فيُنصح باستشارة الطبيب المعالج أولا، لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات صحية، خاصة إذا كانت المرارة تحتاج إلى عملية جراحية لاستئصالها. 

  • شفاء
    شفاء

    كيف تعرف بأنك تعاني من ارتفاع الكولسترول في الدم؟ 

  • شفاء
    شفاء

    التهاب الكلى: إليك أهم الأعراض وماذا يحصل في غياب العلاج

  • شفاء
    شفاء

    أعراض ارتفاع هرمون الحليب: هل هو حكر على النساء دون الرجال؟ 

  • شفاء
    شفاء

    12 من أسباب آلام الحوض المزمنة على المرأة معرفتها!

اقرأ أيضا

  • كيف أعرف أنني مصاب بإلتهاب رئوي؟ و ما هي مدة العلاج؟

  • أسباب آلام أسفل البطن أثناء الحمل..هل تؤثر على الجنين؟

  • هل ارتفاع هرمون الحليب يؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني