ما هي أهم أسباب تشقق اللسان وأعراضه وطرق علاجه؟

السبت 19 نوفمبر 2022

يشكل تشقق اللسان مصدر إزعاج لدى العديد من الأشخاص، غالباً ما تظهر هذه الشقوق على جانبي اللسان أو في منتصفه، كما يرتبط وجودها بالعديد من الأمراض الأخرى. تعرف على مزيد من التفاصيل من خلال المقال. 

ما هو تشقق اللسان؟

يعد تشقق اللسان حالة حميدة تؤثر على السطح العلوي للسان مما يجعله يظهر متشققاً. غالباً ما يكون هناك شق بارز في وسط اللسان وعادةً ما توجد معظم الشقوق في الثلث الأوسط من اللسان.

يتأثر الرجال بتشقق اللسان أكثر من النساء، وقد يظهر خلال مرحلة الطفولة، لكنه أكثر شيوعًا عند البالغين، ويمكن أن تتعمق الشقوق وتزداد حدتها مع التقدم في السن، حيث تصبح أكثر وضوحاً.

أعراض تشقق اللسان 

يظهر اللسان المتشقق منقسما إلى نصفين بالطول أو متشققاً في الجزء العلوي منه، يختلف عمق وعدد الشقوق من شخص لآخر، وعادةً ما تتسبب إحساس حارق خاصة عند تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية.

قد يعاني بعض المصابين بالتَشقق بما يسمى اللسان الجغرافي وهو حالة غير معدية يفتقر فيها اللسان للحليمات (نتوءات صغيرة بيضاء أو مائلة للوردي) في مناطق مختلفة من اللسان، مما قد يسبب لبعض الأشخاص انزعاجاً، وحدوث رد فعل تحسسي تجاه بعض المواد الغذائية. 

اقرأ أيصاَ: تعرف على 6 من أسباب جفاف الفم وأعراضه وطرق علاجه

أسباب تشقق اللسان 

لا يوجد سبب محدد وراء تشقق اللسان، لكن تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يرتبط ببعض الحالات الطبيعية، بما في ذلك الوراثة، أو سوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات خاصة الفيتامين (ب) والحديد والزنك، أو الإصابة ببعض الحالات الصحية، كالصدفية ومتلازمة داون و متلازمة سجوجرن (اضطراب مناعي) أو متلازمة ميلكرسون روزنتال وهي حالة نادرة لا تسبب تشقق اللسان فحسب، بل تسبب أيضًا تورماً في الشفاه أو الوجه أو شللاً في الوجه.

أثبتت بعض الدراسات أن هذه التشققات يمكن كذلك أن تحدث بفعل التدخين الذي قد يسبب اضطراب الغدد اللعابية.

المضاعفات

في حالات الإصابة بشق في اللسان يمكن أن تتكاثر البكتيريا أو الفطريات في الشق، مما قد يؤدي إلى حدوث عدوى المبيضات أو الخميرة (عدوى فطرية)، لذا، من المهم الحفاظ على نظافة الفم في هذه الفترة.

تشخيص تشقق اللسان

عادةً ما يتم ملاحظة الحالة عن طريق فحص اللسان خلال الفحوصات الروتينية للأسنان، لا يُشار عادةً إلى الخزعة لتشخيص تَشقق اللسان.

علاج تشقق اللسان

لا يحتاج اللسان المتشقق في العادة إلى علاج، لضمان التئام الشق يجب الحفاظ على  نظافة الفم الجيدة بما في ذلك تنظيف السطح العلوي من اللسان لإزالة أي بقايا طعام من الشقوق.

يساعد تنظيف اللسان على منع التهيج ورائحة الفم الكريهة، التي قد تحدث نتيجة احتباس الطعام في التجاويف. بالإضافة إلى فرش الأسنان وتنظيفها بالخيط بشكل منتظم.

طرق الوقاية من تشقق اللسان 

يشمل أسلوب الوقاية الحفاظ على نظافة الفم، بالاعتناء بنظافة الأسنان واللسان، ويتضمن ذلك تنظيف الفم بالفرشاة والخيط، إلى جانب زيارات المتابعة المنتظمة لطبيب الأسنان.

متى تزور الطبيب؟

عند ملاحظة أي تَشقق في اللسان من المستحسن زيارة الطبيب المختص لتفقد صحة اللسان.

الأسئلة الشائعة

هل تَشقق اللسان مرض خطير؟

لا يعد تَشقق اللسان مرضاً خطيراً ولامعدياً، إذ غالباً ما يتم اكتشافه من قبل طبيب الأسنان أثناء الزيارات الإعتيادية، لأنه قد لا يسبب أي أعراض ولكن قد يشعر المريض بحرقان عند تناول الأطعمة أو المشروبات الحمضية.

في بعض الحالات قد ينتج عن اللسان المشقق أو الجغرافي ألماً حارقاً أو ضعفاً في التذوق.

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

  • شفاء
    شفاء

    ألم أسفل الظهر عند النساء : الأسباب والعلاج

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني