هل يعيش النباتيون حياة أطول؟

الجمعة 28 مايو 2021

اكتسب أسلوب الحياة والنظام الغذائي الغربي صيتا واسعا على أنهما من العوامل الرئيسية المساهمة في الشيخوخة السريعة والمرض. وبالتالي، هل الأنظمة الغذائية البديلة، مثل النظام الغذائي النباتي the vegan diet، تساعد الناس على العيش حياة أطول وأكثر صحة؟ 

النظام الغذائي النباتي

النظام الغذائي النباتي

يرتبط النظام الغذائي النباتي بمجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بالسمنة obesity، مرض السكري من النوع 2 “type 2 diabetes”، وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

أبحاث.. العلاقة بين النظم الغذائية النباتية وطول العمر!

تشير إحدى المراجعات الكبيرة للنباتيين في المملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة واليابان إلى أن لديهم خطر أقل بنسبة 9% للوفاة من جميع الأسباب، مقارنة بالناس الذين يتناولون اللحوم.

أظهرت دراسة أخرى بأمريكا الشمالية أن النظام الغذائي النباتي الغني بالأطعمة الكاملة والخالي من الكحول والكافيين، قد يستفيد متابعوه من انخفاض خطر الوفاة في مراحل مبكرة بنسبة 12% مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون اللحوم.

مما يشير إلى أن النظام الغذائي النباتي قد يساعد الناس بالفعل على العيش لفترة أطول من أولئك الذين يتناولون اللحوم.

النباتيون يعيشون لوقت أطول.. النظام الغذائي ونمط الحياة هما السبب!

غالبًا ما يكون النظام الغذائي النباتي غنيا بالمركبات المغذية nutritious compounds، ولا يحتوي على الأطعمة الحيوانية، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والمنتجات المشتقة منها. 

وهو نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور.

علاوة على ذلك، تميل الأنظمة الغذائية النباتية إلى احتواء الكثير من الألياف والبروتينات النباتية ومضادات الأكسدة.

وتحمي هذه الأنظمة الغذائية الغنية بهذه العناصر من السمنة ومرض السكري من النوع 2 والسرطان وأمراض القلب – وبالتالي تعزيز زيادة متوسط العمر المتوقع.

تظهر الأبحاث أن النباتيين هم أقل عرضة للتدخين أو شرب الكحول، كما أنهم أكثر قابلية للحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (BMI)، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب الأطعمة السريعة المعالجة بشكل مفرط.

يعتقد الخبراء أن هذا الوعي الصحي المتزايد قد يساعد في تفسير سبب عيش بعض النباتيين لفترة أطول من غير النباتيين!

قام العلماء في كاليفورنيا بتحليل النظام الغذائي لـ 73300 من السبتيين Seventh Day Adventists، (السبتيون هم طائفة بروتستانتية ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر، والنظام الغذائي لأدفنتست اليوم السابع هو نظام غذائي نباتي غني بالأطعمة الكاملة، يستبعد معظم المنتجات الحيوانية والكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، ومع ذلك يختار بعضهم دمج منتجات الألبان قليلة الدسم والبيض وكميات قليلة من بعض اللحوم أو الأسماك).

وجد العلماء أن النباتيين من هذه المجموعة كانوا أقل عرضة للوفاة لأسباب محددة، باستثناء السرطان، مقارنة بأولئك الذين أكلوا اللحوم.

قال رئيس البحث الدكتور مايكل أولريش Dr. Michael Orlich: “ترتبط بعض الأنظمة الغذائية النباتية بانخفاض جميع أسباب الوفاة بالإضافة إلى بعض الأسباب المحددة بما في ذلك أمراض القلب، والوفيات المرتبطة بالكلى، والموت المرتبط بأمراض الغدد الصماء مثل مرض السكري”. 

أظهرت هذه الدراسة التي استمرت خمس سنوات أن النباتيين كانوا أقل عرضة للوفاة من أي سبب بنسبة 12% مقارنة بنظرائهم الذين يتناولون اللحوم!

هل نقص اللحوم هو السبب؟ أم أن كمية الأطعمة النباتية هي المسؤولة؟

قالت نانسي كوبرمان Nancy Copperman، أخصائية التغذية في نظام نورث شور لونغ آيلاند الصحي اليهودي في غريت نيك North Shore Long Island Jewish Health System، بنيويورك، إن الألياف في النظم الغذائية النباتية قد تكون هي السبب خلف تمديد حافة البقاء. وقالت: “لا يقتصر الأمر على الفاكهة والخضروات فحسب، بل إن جميع أنواع الألياف (بما في ذلك الحبوب الكاملة) تقلل من المخاطر الصحية”.

لكن ريبيكا سولومون Rebecca Solomon، أخصائية التغذية في مركز ماونت سيناي الطبي في مدينة نيويورك Mount Sinai Medical Center، أشارت إلى أن النظم الغذائية النباتية لا يمكن أن تكون مفيدة إلا إذا تم اتباعها بشكل صحيح. 

وأضافت: “عليك التأكد من أن لديك توازنًا غذائيًا جيدًا على الرغم من الابتعاد عن بعض المنتجات الحيوانية أو جميعها”.

على سبيل المثال، قالت، بعض النباتيين قد يبالغون في الكربوهيدرات والدهون، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والمشاكل الصحية المرتبطة به.

أضافت: “نصيحتي العامة هي أنك لست بحاجة إلى أن تكون نباتيًا لتحسين صحتك وعمرك”. “إن تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك واتباع بعض مبادئ حمية البحر الأبيض المتوسط​​، والتي تشمل كميات كبيرة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة وليست اللحوم الحمراء الثقيلة، يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.”

ومع ذلك، مثل معظم الأنظمة الغذائية، تختلف الأنظمة الغذائية النباتية في الجودة، وهذا ما يفسر جزئيًا لماذا لا يعيش النباتيون دائمًا أطول من غير النباتيين.

إذا كنت نباتيًا وتتطلع إلى زيادة أي آثار تعزز طول العمر إلى أقصى حد، فاستبدل الأطعمة المصنعة في نظامك الغذائي بالأطعمة النباتية الكاملة مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

  • شفاء
    شفاء

    الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    كل ما يجب عليك معرفته عن ألم أسفل البطن

  • شفاء
    شفاء

    اضطرابات الأكل : أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

اقرأ أيضا

  • متلازمة القولون العصبي

    القولون العصبي: مرض في الأمعاء أم في الأعصاب؟

  • جرثومة المعدة الحلزونية

    جرثومة المعدة: من أعراض بسيطة إلى الإصابة بالالتهاب أو القرحة أو السرطان!

  • عيد الأضحى و الجهاز الهضمي

    6 عادات تجنبها خلال عيد الأضحى لتفادي الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني