اكتئاب الحمل: ما هو علاجه؟ وهل يؤثر على صحة الجنين؟

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

تصاب العديد من النساء بالاكتئاب خلال فترة الحمل، مما ينتج عنه عدة مضاعفات على صحة الأم والجنين. إليك في المقال معلومات حول اكتئاب الحمل وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه.

ما هو اكتئاب الحمل؟

يُعرف اكتئاب الحمل بأنه حالة نفسية أو اضطراب مزاجي يصيب المرأة في فترة الحمل، ينطوي هذا الاكتئاب على تغييرات في كيمياء الدماغ أثناء الحمل، مما يجعل التغيرات الهرمونية  تؤثر على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ، والتي ترتبط بشكل مباشر بالقلق والاكتئاب، يمكن أن يتفاقم هذا الأخير بسبب مواقف الحياة الصعبة. 

أعراض اكتئاب الحمل 

تتمثل أعراض اكتئاب الحمل في الشعور بالقلق المفرط وقلة الثقة بالنفس، بالإضافة الى عدم القدرة على الإحساس بالطمأنينة والمتعة عند القيام بأي نشاط، والشعور بالضيق أو الغضب بسهولة، يمكن كذلك الإحساس بتغيرات في الشهية، إما قلة الشهية أو الأكل أكثر من المعتاد، كما قد يؤثر الاكتئاب أثناء فترة الحمل على جودة النوم، وذلك بالنوم لفترات طويلة أو وجود صعوبة في النوم.

 أسباب اكتئاب الحمل

في غالب الأحيان ترتبط الأسباب الرئيسية لاكتئاب الحمل بالعوامل التالية:

  • الأسباب النفسية 

تتسبب العوامل النفسية في حدوث اكتئاب الحمل، إذ تعمل التغيرات الهرمونية على خلق تقلبات مزاجية عند المرأة في هذه المرحلة.

  • الأسباب الوراثية

قد تلعب الوراثة دورًا في الاصابة باكتئاب الحمل، فإذا كان أحد أفراد العائلة مصابون بحالات نفسية أو اضطرابات مزاجية أخرى فقد يكون الشخص عرضةً للإصابة بنفس المشاكل.

  • الأمراض

يمكن لبعض الحالات المرضية أن تتسبب في الاكتئاب أثناء فترة الحمل، مثل مرض السكري (سكري الحمل) الذي يساهم في حدوث بعض المشاكل الصحية والنفسية، ومن المحتمل أن ترتبط الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق بأمراض الغدة الدرقية. 

  • قلة الدعم 

يمكن أن يؤدي ضعف الدعم النفسي إلى زيادة أعراض الاكتئاب أثناء مرحلة الحمل، إذ تحتاج المرأة الحامل إلى الدعم النفسي والرعاية لتجنب حالات الاكتئاب المصاحب للحمل.

اقرأ أيضا: 3 اضطرابات مزاجية تحدث بعد الولادة ومنها الاكتئاب!

 مضاعفات اكتئاب الحمل

في حالة عدم الخضوع للعلاج في الوقت المناسب فقد يتسبب اكتئاب الحمل في حدوث إجهاض أو الولادة المبكرة، ويمكن أن يتطور هذا الاكتئاب إلى اكتئاب ما بعد الولادة الذي يؤثر على رعاية الأم لجنينها بعد الولادة، بالإضافة ظهور حالات نفسية اخرى كالقلق الاجتماعي ونوبات الهلع والوسواس القهري.

اقرأ أيضا: اضطراب ثنائي القطب:مرض يجعل المزاج يتأرجح بين الهوس والاكتئاب

هل اكتئاب الحمل يؤثر على الجنين؟

يمكن أن يؤثر اكتئاب الحمل على الجنين بسبب عدم اهتمام الأم بنظامها الغذائي، أو اللجوء إلى التدخين مما يؤدي إلى الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، بالإضافة إلى حدوث مشاكل في النمو، مما يشكل خطورة على الجنين. وغالبا ما يكون الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بالاكتئاب أقل حيوية ونشاطًا من غيرهم.

 علاج اكتئاب الحمل

يمكن علاج اكتئاب الحمل بعدة طرق والتي تشمل الآتي:

  •  العلاج السلوكي المعرفي (CBT) 

يرتكز هذا العلاج بالأساس على على التحكم في الأفكار السلبية، عن طريق تغيير طريقة التصرفات والتفكير، إذ يعمل المعالج من خلال هذا الإجراء على المساعدة في تحديد الأهداف وتحديد الأفكار  والسلوكيات السلبية. 

  •  مضادات الاكتئاب 

تعمل مضادات الاكتئاب على التقليل من حدة الأعراض المصاحبة للاكتئاب، وتوصف هذه الأخيرة بوصفة طبية حسب كل حالة، ويمكن أن تكون لها آثاراً جانبية متباينة.

  • العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) 

يستخدم هذا العلاج في الغالب لعلاج حالات الأمراض النفسية والاكتئاب الحاد، حيث يتم تمرير التيار الكهربائي عبر الدماغ، مما يحدث تغيرات في كيمياء الدماغ، ويتم ذلك باستخدام نبضات كهربائية قصيرة تؤدي إلى نوبة لا تقل عن دقيقتين، ويعتبر هذا العلاج آمناً للنساء الحوامل.

نصائح للتعامل مع الاكتئاب أثناء الحمل

تزيد التمارين الرياضية الخفيفة من مستويات السيروتونين (ناقل عصبي يتدخل في الدماغ، يتم إنتاجه بواسطة الخلايا العصبية)، وتخفض من مستويات الكورتيزول (هرمون تصنعه الغدد الكظرية، ويلعب هذا الأخير دوراً مهماً في توازن نسبة الجلوكوز في الدم وإطلاق السكر من احتياطيات الجسم) مما يقلل من الضغط النفسي والقلق والاكتئاب.

كما تؤثر قلة النوم على صحة الجسم وقدرته على تحمل الإجهاد  النفسي والبدني، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب وغيره من الأمراض الأخرى، لذلك يجب على المرأة الحامل الحصول على القسط الكافي من النوم (7 إلى 8 ساعات يوميا)، وتجنب الإرهاق. 

ومن المهم أيضا في فترة الحمل اتباع نظام غذائي متوازن، إذ ترتبط بعض الأطعمة بالتغيرات المزاجية مثل الأطعمة الغنية بالسكر والكافيين ونسبة عالية من الكربوهيدرات، والمواد المصنعة، عكس الأطعمة المشبعة بالأوميغا 3 التي تساعد في التخفيف من أعراض الاكتئاب.

وتشير بعض الدراسات الى أن الوخز بالإبر يعتبر من الطرق الفعالة للتخلص من اكتئاب الحمل، بسبب إطلاق مواد كيميائية في الدماغ تسمى الإندورفين والتي تساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بمجرد ظهور بعض أعراض الاكتئاب خلال فترة الحمل يجب التوجه الى الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب.

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

  • شفاء
    شفاء

    ألم أسفل الظهر عند النساء : الأسباب والعلاج

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني