قائمة بـ 10 أغرب أنواع من مرض "الرهاب" أو "الفوبيا"!

الجمعة 15 يناير 2021

هل سبق لك أن شعرت بالخوف لمجرد مشاهدة دجاجة تمر بجانبك خلال زيارتك لبيت جدتك في البادية؟! إنه سؤال غريب، دعنا نسألك سؤالا أكثر منطقية! هل تحاول جاهدا تجنب زملائك في العمل فقط لأن لديهم لحى؟! أو ربما تشعر بالذعر والخوف عند مشاهدتك باقة أزهار جميلة؟!

img
شفاء
الرهاب أو الفوبيا
img

الرهاب أو الفوبيا

هل سبق لك أن شعرت بالخوف لمجرد مشاهدة دجاجة تمر بجانبك خلال زيارتك لبيت جدتك في البادية؟! إنه سؤال غريب، دعنا نسألك سؤالا أكثر منطقية! هل تحاول جاهدا تجنب زملائك في العمل فقط لأن لديهم لحى؟! أو ربما تشعر بالذعر والخوف عند مشاهدتك باقة أزهار جميلة؟!
قد يبدو هذا نوعا من المبالغة، لكن هناك أنواع كثيرة وغريبة لمرض الرهاب أو الفوبيا! تعرف عليها من خلال هذا المقال، ربما تجد جوابا حول غرابة التساؤلات السابقة!

الرهاب أو الفوبيا A phobia حسب كلية الطب هارفارد، هو خوف مستمر وغير واقعي من شيء أو شخص أو حيوان أو نشاط أو موقف معين، إنه نوع من اضطرابات القلق anxiety disorder.
الرّهاب إحساس يفوق إحساس الخوف البسيط، وعلى الرغم من وعي الشخص بعدم منطقية الرّهاب الذي يعاني منه، إلا أنه لا يستطيع السيطرة على خوفه.

تتضمن أعراض الرهاب التعرق، الألم الصدري، والألم على شكل إبر ودبابيس، وتسارع دقات القلب، والإحساس بالاختناق، والدوار، والغثيان، والشخص المصاب بالفوبيا غالبا ما يحاول إما تجنب الشيء الذي يثير خوفه، أو يتحمله بقلق وضيق!

تظهر معظم أنواع الرهاب في الطفولة المبكرة ومرحلة المراهقة أو في المراحل المبكرة من البلوغ، لكن من المستبعد ظهورها بعد عمر الثلاثين، وقد يكون سبب الرّهاب تجربةً مريرةً أو حدثًا مرعبًا، أو يكون لدى الأهل رهاب ينتقل للطفل!

بما أن الرهاب Phobia يندرج ضمن أنواع اضطرابات القلق، فما الفرق بين الخوف Fear والقلق Anxiety واضطرابات القلق anxiety disorder؟

  • الخوف هو شعور بالاستجابة لتهديد مباشر، يؤدي إلى رد فعل "القتال أو الهروب"، مما يعني أنك إما ستبقى في الموقف المخيف وتقاتله، أو ستهرب.
  • أما القلق، فهو ترقب وخوف مما قد يحدث في المستقبل، مما يؤدي بالشخص إلى تجنب الموقف المقلق. 
  • أما اضطراب القلق، فيختلف عن الشعور الطبيعي بالقلق أو الخوف! إنه شعور مفرط بالخوف والقلق الذي قد يؤثر بشكل خطير على نوعية حياة الشخص. وهو اضطراب نفسي يجب معالجته من قبل طبيب مختص. 

الرهاب هو نوع واحد فقط من أنواع اضطرابات القلق، وفيما يلي قائمة بـ 10 أغرب أنواع مرض الرهاب أو الفوبيا التي قد تسمع عنها، لكنها موجودة بالفعل ويعاني منها الكثير من الناس:

  1. 1. رهاب الدجاج: Alektorophobia

ألكتوروفوبيا هي حالة نادرة من الرهاب تتميز بالخوف الشديد من الدجاج، أصل كلمة Alektorophobia من الكلمات اليونانية "alektor" التي تعني الديك، و"phobos" التي تعني الخوف. عادة ما يفهم الأشخاص المصابون برهاب الدجاج أن خوفهم غير منطقي، لكنهم غير قادرين على التحكم في ردود أفعالهم الجسدية والنفسية.

تحدث أعراض رهاب الدجاج عند رؤية الدجاج أو عند التفكير فيه فقط، وتشمل هذه الأعراض الخوف الفوري الشديد، والقلق الشديد، والتعرق، وسرعة دقات القلب، وضيق الصدر، وصعوبة في التنفس، والدوار أو الدوخة والارتجاف.

  1. 2. رهاب الكلمات: Onomatophobia

هو الخوف غير المنطقي من سماع كلمة أو اسم معين، وينتاب الشخص المصاب بهذا النوع من الرهاب القلق بمجرد سماع أو التفكير في كلمات أو أسماء معينة، وقد يكون قلقه شديدًا لدرجة الإصابة بنوبات ذعر نتيجة ذلك. 

ومن بين أعراض الأونوماتوفوبيا:

  • القلق عند التفكير في كلمات معينة أو أسماء معينة.
  • عدم القدرة على التعامل مع القلق.
  • ارتجاف وتعرق.
  • نوبات هلع.

لا توجد أسباب محددة لظاهرة Onomatophobia، ومع ذلك قد تلعب كل من الوراثة وبيئة الفرد أدوارًا مهمة جدًا في تطور هذه الحالة لدى الشخص. على سبيل المثال، إذا كان لدى شخص ما تاريخ عائلي من المرض العقلي، خاصةً اضطرابات القلق أو الرهاب، فقد يكون لديه فرصة أكبر لتطوير رهاب الكلمات.

  1. 3. رهاب اللحى: Pogonophobia

كلمة Pogonophobia هي مزيج من الكلمة اليونانية "pōgōn" التي تعني "اللحية" والكلمة اللاتينية واليونانية "phobia" التي تعني "الذعر أو الخوف".

بوغونوفوبيا Pogonophobia كلمة تشير إلى الخوف أو الكراهية الشديدة للحى. مثل أنواع الرهاب الأخرى أو المخاوف غير المنطقية، قد يبدو رهاب البوغونوفوبيا سخيفًا للأشخاص الذين لا يعانون منه، ولكن بالنسبة لآلاف المصابين في جميع أنحاء العالم، فهو خوف حقيقي للغاية يؤثر على الصحة العقلية وجودة الحياة.

يمكن للعديد من الأشياء أن تساهم في كراهية الشخص للحية، وتشمل هذه الأسباب:

  • تجربة سابقة سلبية أو صادمة مع شخص ملتح.
  • ربط شعر الوجه بالمرض أو القذارة.

يمكن أن تكون أعراض رهاب اللحى خطيرة للغاية وقد تشمل القلق الشديد، وضيق التنفس، وسرعة ضربات القلب، والتعرق، والارتجاف ونوبات الهلع. ويعاني الأشخاص المصابون برهاب اللحى الخوف من العمل في بيئات تجعلهم يتواصلون مع الأفراد الملتحين.

  1. 4. رهاب الأرقام: Arithmophobia

هناك نوعان للخوف من الأرقام، بما في ذلك الخوف العام من جميع الأرقام والخوف من أرقام محددة. وعلى الرغم من عدم إدراج رهاب الأرقام كحالة نفسية في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5)، إلا أنه شكل من أشكال الرهاب.

  • الخوف من جميع الأرقام: يمكن أن يؤثر بشكل خطير على قدرة الشخص على القيام بالرياضيات، وهذا يحد من الفرص التعليمية والمهنية. 
  • الخوف من أرقام معينة: في مثل هذه الحالات، عادة ما يكون مصدر رهاب الأرقام هو خرافات الشعوب، وأفضل مثال على ذلك هو: الخوف من الرقم 4! في آسيا، يعتبر الرقم 4 رقمًا سيء الحظ بشكل خاص في دول مثل الصين وفيتنام واليابان لأنه يشبه كلمة "الموت" في اللغات المحلية. تمامًا كما هو الحال في الغرب، تميل الفنادق إلى ترك الرقم 4 من طوابقها وأرقام غرفها فارغة، وقد اتبعت الشركات نفس الشيء، مثلا: الأرقام التسلسلية لكاميرات Canon لا تتضمن الرقم 4!

هذا النوع من الرهاب له عواقب في العالم الحقيقي، حتى لو كان الخوف قائمًا على الخرافات غير المؤذية. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2001 في المجلة الطبية البريطانية أن الأمريكيين الآسيويين في كاليفورنيا كانوا أكثر عرضة للوفاة بنوبة قلبية في اليوم الرابع من الشهر بنسبة 27%، والسبب في ذلك هو الضغط النفسي نتيجة الاعتقاد أنه يوم سيء الحظ!

  1. 5. رهاب الأشباح أو الطيف: Spectrophobia

"Spectrophobia" هي كلمة هجينة مشتقة من اللاتينية "spectrum" وتعني المظهر أو الظهور واليونانية "phobos" وتعني الخوف. يعاني المصابون برهاب الأشباح أو رهاب الطيف من قلق لا داعي له على الرغم من إدراكهم أن خوفهم غير منطقي. قد يخشون الذهاب إلى الغابات أو المنازل الفارغة أو الأماكن المظلمة وقد يتفاعلون بقلق عند سماع أصوات غريبة أو غير مفسرة.

  1. 6. رهاب الخيط: Linonophobia

يشير Linonophobia إلى الخوف من الخيط! كما هو الحال مع جميع أنواع الرهاب، ينبع الخوف من ارتباط سلبي بالعنصر. وقد يرفض الشخص الذي يعاني من هذه الحالة الذهاب إلى متاجر الملابس خوفا من أن يرى خيوطًا فضفاضة في بعض السلع. ومن المحتمل أن يكون هذا القلق المفرط والتفكير غير العقلاني أحد الأسباب الرئيسية للمعاناة العقلية!

  1. 7. رهاب اللون الأبيض: Leukophobia

قد يجد الشخص الذي يعاني من رهاب اللون الأبيض نفسه يتجنب اللون الأبيض بأي شكل من الأشكال، على سبيل المثال، قد يرفض الشخص المصاب بهذه الحالة امتلاك أي شيء في منزله لونه أبيض. ومن المحتمل أن يكون هذا القلق المفرط والتفكير غير العقلاني أحد الأسباب الرئيسية لمعاناته العقلية.

  1. 8. رهاب الأزهار: Anthophobia

رهاب الأزهار أو Anthophobia ينتج عنه خوف دائم وشديد من الأزهار، يقول سانام حفيظ  Sanam Hafeez، أخصائي علم النفس العصبي وعضو هيئة التدريس بجامعة كولومبيا: "الأشخاص الذين يعانون من هذا الرهاب قد يخشون كل الأزهار أو أنواعًا معينة فقط منها".
ويقول: إن أكثر أعراض الأنثوفوبيا شيوعًا هو القلق أو نوبة الذعر عندما يرى الشخص الأزهار أو يفكر فيها، وقد يتسبب هذا النوع من الرهاب في شعور صاحبه بالهلاك الوشيك والعجز التام خلال تعرضه للأزهار. 

  1. 9. رهاب الاستحمام: Ablutophobia

رهاب الاستحمام هو الخوف الغامر من الاستحمام أو التنظيف أو الاغتسال! هذا النوع من الرهاب يندرج تحت فئة الرهاب المحدد Specific phobias. الرهاب المحدد هو مخاوف غير عقلانية تتمحور حول موقف معين، يمكنها تعطيل حياتك! ويعتبر Ablutophobia أكثر شيوعًا عند النساء والأطفال منه عند الرجال. وتشمل أسباب رهاب الاستحمام:

  • تجربة سلبية تضمنت الاستحمام أو الاغتسال.
  • التغييرات في وظائف المخ: وهذا يشمل الإصابة والشيخوخة وحالات أخرى.
  1. 10. رهاب الضوضاء والأصوات الصاخبة: Phonophobia

قد تكون الضوضاء الصاخبة، خاصة عندما تكون غير متوقعة، مزعجة لأي شخص، أما إذا كنت تعاني من رهاب الصوت، فقد يكون خوفك من الضوضاء العالية ساحقا، مما يسبب لك الذعر والشعور بالقلق الشديد! يطلق على الخوف من الضوضاء Phonophobia أو Sonophobia أو Ligyrophobia، ولا تنتج هذه الحالة عن ضعف السمع أو أي نوع من اضطرابات السمع.

رهاب الضوضاء هو رهاب محدد، والرهاب المحدد هو خوف شديد وغير عقلاني من المواقف أو الأشياء التي لا تستدعي رد فعل شديد. ومثل جميع أنواع الرهاب، فإن رهاب الصوت هو اضطراب قلق قابل للعلاج. 

أخيرا، بعد قراءتك للمقال، هل تعاني من أحد أنواع الرهاب السابقة الذكر؟ في حال كان الجواب "نعم" شاركنا ذلك في تعليق! وكذلك لا تنس مشاركة المقال مع صديقك الذي يعاني من أحد أنواع الرهاب "الفوبيا"!

الرهاب أو الفوبيا الرهاب أو الفوبيا الرهاب أو الفوبيا

الرهاب أو الفوبيا الرهاب أو الفوبيا الرهاب أو الفوبيا

  • img
    شفاء

    9 أسباب لرائحة الجسم الكريهة!

  • img
    شفاء

    حمض الفوليك: هل تناوله فعلا ضروري أثناء الحمل؟

  • img
    شفاء

    هوس نتف الشعر...أو عندما يصبح تساقط الشعر إرادياً! 

  • img
    شفاء

    3 أسباب صحية تؤدي إلى تورم أو انتفاخ العنق!

اقرأ أيضا

  • img

    9 أسباب لرائحة الجسم الكريهة!

  • img

    حمض الفوليك: هل تناوله فعلا ضروري أثناء الحمل؟

  • img

    هوس نتف الشعر...أو عندما يصبح تساقط الشعر إرادياً! 

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني