د. عبيد الله هلال: بطريقة هزلية.. هذه مخاطر الاستهلاك المفرط للحوم على صحتكم

ما هو الاستهلاك المفرط للحوم؟

توفر اللحوم بالإضافة إلى البروتين العديد من العناصر الغذائية من ذلك الحديد والزنك والسيلينيوم وفيتامين د و ب 12. لكن الاستهلاك المفرط للحوم قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. وأشارت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى ضرورة خفض نسبة استهلاك اللحوم الحمراء أو المصنعة من 90 غرام من اللحوم المطبوخة إلى 70 غرام في اليوم، لتخفيف خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

أضرار الاستهلاك المفرط للحوم

ويعني الإفراط في استهلاك اللحوم، الإفراط في الحصول على الدهون المشبعة التي ترفع مستويات الكوليسترول في الدم. وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع الثاني. كما يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك اللحوم المصنعة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وتحديدا سرطان المستقيم والقولون.

اقرأ أيضا: ما تصنعه اللحوم المصنعة بأجسامنا!

المخاطر الصحية المرتبطة بالإفراط في استهلاك اللحوم

تحتوي بعض أنواع اللحوم على مستويات مرتفة من الدهون، خاصة الدهون المشبعة بها، والتي يؤدي الإفراط فيها إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يؤدي عدم ضبطه إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت العديد من الدراسات إلى ارتباط الاستهلاك المفرط للحوم، وخاصة اللحوم المصنعة والمعالجة والحمراء، بارتفاع مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض والمضاعفات الصحية، من ذلك، أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وداء السكري من النوع 2، وأنواع معينة من السرطان، نتيجة الارتفاع المفرط في مستويات الدهون المشبعة والكوليسترول، بالإضافة إلى المواد المسرطنة الموجودة في اللحوم المصنعة.

اقرأ أيضا: قد يبدأ بألم في أحد الأصابع: داء النقرس وعلاقته بالإفراط في تناول اللحوم

بدائل الاستهلاك المفرط للحوم

تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات مرتفعة من البروتينات المعززة لنمو العضلات، ثم الفيتامينات المساعدة على تكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى المعادن الضرورية المساعدة على إنتاج الهرمونات كالحديد، والزنك المساعد على إنتاج هرمون التستوسترون، ثم مضادات الأكسدة. لكن، يمكن أن توفر العديد من الأطعمة هذه العناصر الغذائية حتى مع التقليل من تناول اللحوم الحمراء أو عدم تناولها. 

يمكن الحصول على العناصر الغذائية التي توفرها اللحوم الحمراء، من ذلك البروتينات والفيتامينات والمعادن من خلال تناول الدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ثم الأطعمة النباتية كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والمكسرات والبذور، والبقوليات كالفول والعدس والفاصوليا، التي تعزز صحتك وتحميك من الإصابة بالأمراض المزمنة. 

يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا خاليا من اللحوم أو الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا أن يحصلوا على العناصر الغذائية نفسها التي يوفرها تناول اللحوم. لذلك، لا يمكن اعتبار اللحوم جزءا أساسيا من النظام الغذائي الصحي. 

اقرأ أيضا: ما العلاقة بين الإكثار من استهلاك اللحوم والإصابة بالنقرس؟


د. عبيد الله هلال: بطريقة هزلية.. هذه مخاطر الاستهلاك المفرط للحوم على صحتكم

فيديوهات مختارة

  • د. حمزة حسيني: كيفية تعزيز الثقة في النفس

    د. حمزة حسيني: كيفية تعزيز الثقة في النفس

  • المؤتمر الرقمي الثاني لشفاء: هل صار نمط العيش الصحي ضرورة؟

    المؤتمر الرقمي الثاني لشفاء: هل صار نمط العيش الصحي ضرورة؟

  • المؤتمر الرقمي الأول لشفاء: ما الذي غيره الحجر الصحي في نفسيتنا؟

    المؤتمر الرقمي الأول لشفاء: ما الذي غيره الحجر الصحي في نفسيتنا؟

  • اضطرابات الصحة النفسية في عصر وسائل التواصل الاجتماعي

    اضطرابات الصحة النفسية في عصر وسائل التواصل الاجتماعي

  • سال الطبيب مع د. سميرة جلولي: المرأة الحامل والصيام

    سال الطبيب مع د. سميرة جلولي: المرأة الحامل والصيام

  • "آش قال الطبيب" مع د. عصام الوكيلي أخصائي أمراض العظام والمفاصل..

    "آش قال الطبيب" مع د. عصام الوكيلي أخصائي أمراض العظام والمفاصل..

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني