هل من علاجات منزلية لالتهابات المهبل ومتى يجب زيارة الطبيب؟

الثلاثاء 9 أغسطس 2022

هل تعانين من التهابات المهبل المتكررة المسببة للكحة والحرقة؟ ما مدى فعالية الطرق الطبيعية في علاج التهابات المهبل في المنزل؟ وهل يمكن أن يسبب لك استعمالها أضرار صحية؟ تعرفي على أنواع هذه العلاجات من خلال هذا المقال.

علاج التهابات المهبل في المنزل

تحدث عدوى الخميرة المهبلية بسبب فرط نمو الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في المهبل، ويحدث التهاب المهبل الجرثومي أو البكتيري نتيجة الانخفاض الكبير للبكتيريا النافعة في المهبل، وتتسبب هذه الالتهابات في معاناتك من الحكة والحرقان والإفرازات غير العادية بالإضافة إلى رائحة المهبل السيئة. 

ويُلجأ إلى بعض الطرق الطبيعية والمنزلية للعلاج أو منع فرط نمو الخميرة، لكن يُنصح قبل تجربة هذه الطرق الحصول على التشخيص المناسب من طرف أخصائي لتجربة العلاج الدوائي الموصوف قبل اللجوء إلى العلاجات المنزلية.

اقرأي أيضا: طرق علاج التهابات المهبل الفعالة ومدى خطورة الالتهابات

علاج التهابات المهبل البكتيرية (Bacterial Vaginosis)

1. خل التفاح

يتميز حمام خل التفاح بتأثيراته المضادة للبكيتريا والفطريات، ويتم استخدام خل التفاح كعلاج تقليدي للالتهابات المهبلية وعدوى الخميرة لمنع نمو الخميرة والبكتيريا في الجسم ومنع التصاقها في المهبل. ويُستخدم من خلال خلط نصف كوب من خل التفاح في حوض الاستحمام والبقاء في الحوض لمدة 20 دقيقة. لكن، يُمنع غسل المهبل بخل التفاح من دون تخفيفه لأنه يؤدي إلى التخلص من البكتيريا الجيدة والسيئة من المهبل.

2. زيت شجرة الشاي

يُستخدم زيت شجرة الشاي لقتل الفطريات والبكتيريا والفيروسات، وأثبتت دراسة أن زيت شجرة الشاي فعال في محاربة الخميرة والبكتيريا ويظهر دوره الفعال في علاج الالتهابات المهبلية من خلال استخدام التحميلة أو الكبسولة المهبلية التي تحتوي على زيت شجرة الشاي، وعادة ما يتم استخدام الزيت لوحده بعد تخفيفه بزيت ناقل كزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند لتفادي ملامسة زيت شجرة الشاي غير المخفف للبشرة لأن الاستخدام المباشرة له قد يؤدي إلى التهيج والطفح الجلدي.

3. مكملات ومصادر البروبيوتيك

تساعد البروبيوتيك في علاج الالتهابات المهبلية من خلال استعادة التوازن البكتيري في الجسم، الذي يساهم في تكاثر البكتيريا المفيدة ومحاربتها للبكتيريا المرتبطة بالتهاب المهبل البكتيري وعدوى الخميرة. ويمكن الحصول على البروبيوتيك من خلال تناول المكملات أو تناول الأطعمة الغنية بها كاليوغورت والأطعمة المخمرة والجبن أو عن طريق استخدام التحاميل المهبلية.

4. الثوم 

أثبتت الدراسات أن الثوم فعال في تقليل عدد الخميرة عند الإصابة بالخميرة المهبلية، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، ويُستخدم للعلاج من خلال تناوله نيئا أو تناول مكملات الثوم أو استخدامه في الطبخ، ويمنع استعماله موضعيا من خلال إدخاله عن طريق المهبل إذ يتسبب في الحرقان وتهيج الأنسجة المهبلية، ويعتبر تناول مكملات الثوم لعلاج التهاب المهبل البكتيري فعالا كتناول المضادات الحيوية.

5. حمض البوريك

يحتوي حمض البوريك على البروبيوتيك ومضادات الأكسدة المضادة للفطريات والمساعدة على استعادة التوازن البكتيري ونمو البكتيريا النافعة، ويُستخدم لعلاج عدوى الخميرة والتهاب المهبل البكتيري، ويوصف للعلاج عادة على شكل تحاميل أو كبسولات مهبلية يتم إدخالها في المهبل. 

ويُنصح بعدم استخدامه بكميات كبيرة لتفادي الإصابة بتلف الكلي أو فشل الدورة الدموية، كما يُنصح بعدم تناوله أو استخدامه على الجلد المتشقق ويمنع تماما عن المرأة الحامل. وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الحصول على جرعة مقدارها 600 ملغ من حمض البوريك في التحاميل المهبلية مرة واحدة يوميًا لمدة 14 يوما.

علاج التهابات المهبل الناتجة عن الخمائر (yeast infections)

1. اليوغورت الطبيعي

يساعد تناول اليوغورت الطبيعي غير المحلى الغني ببكتيريا البروبيوتيك الحية في الوقاية من عدوى الخميرة والتهابات المهبل البكتيري وإعادة التوازن البكتيري في المهبل بعد تسبب العدوى في انخفاض مستويات البكتيريا النافعة، ويعتبر تناول اليوغورت الطبيعي فعالا في العلاج نتيجة مساهمته في توسيع ميكروبيوم الأمعاء وتقليل الخميرة في الجسم.

ويُنصح بتناوله وعدم استخدامه موضعيا لعدم ثبوت فعالية استخدامه الموضعي بالإضافة إلى تفادي الالتهابات التي قد يسببها السكر الموجود في أنواع اللبن الرائب.

2. زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند لعلاج الالتهاب البكتيري من خلال إذابته في الماء، ويعتبر استخدامه فعالا في القضاء على الميكروبات وعدوى الخميرة والتهاب المهبل البكتيري، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويساعد استخدامه بعد إذابته في الماء في القضاء على الفطريات وتهدئة البشرة المتهيجة والجافة.

3. زيت الأوريغانو

يعتبر استخدام زيت الأوريغانو فعالا في وقف نمو عدوى الخميرة المسببة للالتهابات المهبلية، لاحتوائه على نوعين من مضادات الفطريات وهي الثيمول والكارفاكرول. ويمكن استخدامه في العلاج من خلال خلط 3 إلى 5 قطرات من زيت الأوريجانو الأساسي في 30 مل من زيت آخر ناقل كزيت اللوز الحول أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتطبيقه على الجلد.

4. فيتامين C

يحتوي الفيتامين سي على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول مكملات الفيتامين سي أو تناول الخضار الورقية والفواكه الحمضية لعلاج عدوى الخميرة ووقف نموها ومنع تكرار العدوى، ويُمنع وضع فيتامين سي الحمضي على المهبل لتفادي تهيج أنسجة المهبل.

4. فيتامين E

أثبتت الدراسات أن الحصول على فيتامين هـ يساعد في تقليل التهاب المهبل الناتج عن عدوى الخميرة، بالإضافة إلى مساهمته في علاج التهاب المهبل الضموري الناتج عن انخفاض مستوى الأستروجين، حيث تحفز هذه الأسباب الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري وعدوى الخميرة. ويمكن استخدام فيتامين هـ من خلال استخدامه كزيت أو ككبسولة مهبلية لتخفيف التهيج المهبلي.

متى على المرأة زيارة الطبيب؟

يمكن أن تفيدك طرق علاج التهابات المهبل في المنزل، كما قد لا تساهم في علاج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا وعدوى الخميرة، لذلك، إذا لم تخف الأعراض بعد أسبوع من العلاج فيُنصح باستشارة أخصائي أمراض النساء، والحصول على الاستشارة عند ملاحظة الأعراض التالية:

  • المعاناة من التهابات المهبل البكتيرية المتكررة.
  • ملاحظة إفرازات مهبلية متكررة.
  • المعاناة من الحكة أو التقرحات المهبلية.
  • المعاناة من الحمى المصاحبة للتهيج المهبلي.
  • الإحساس بالحرقان أثناء التبول أو الألم الشديد أو إفرازات الدم.
  • إذا كنت حاملا، إذ يمكن أن يسبب التهاب المهبل البكتيري فقدان الحمل ، وانخفاض الوزن عند الولادة.
  • شفاء
    شفاء

    إليك 21 سببا لضيق التنفس و أفضل الطرق لعلاجه في المنزل

  • شفاء
    شفاء

    تعرف على أعراض سرطان الفم و نسبة الشفاء منه

  • شفاء
    شفاء

    ما هي أعراض التهاب المعدة؟ وهل يمكن علاجه في المنزل؟

  • شفاء
    شفاء

    اكتئاب الحمل: ما هو علاجه؟ وهل يؤثر على صحة الجنين؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني