كتل كيس الصفن: هل تدل على وجود سرطان؟ وما هي طرق علاجها؟

الإثنين 10 أكتوبر 2022

عادة ما تكون الكتل والتورمات المتشكلة في كيس الصفن غير سرطانية، لكن، قد تشير في حالات نادرة إلى الإصابة بسرطان الخصية أو مضاعفات صحية قد تؤثر على الصحة الجنسية للذكور. تعرف في هذا المقال على أسباب تَكَوُّن كتل كيس الصفن وطرق علاجها والوقاية منها.

ما هي كتل كيس الصفن؟ 

يمثل كيس الصفن الكيس الذي يحتوي على الخصتين، ومن وظائفه تخزين وإنتاج ونقل الحيوانات المنوية والهرمونات الذكورية. وتشير كتل كيس الصفن (Scrotal Masses) إلى تكتلات داخل كيس الصفن التي تتشكل بشكل غير طبيعي، والتي تحتوي عادة على سوائل وأنسجة غير طبيعية.

أسباب كتل كيس الصفن 

تمثل العديد من الحالات الصحية سببا من أسباب كتل كيس الصفن، وتشمل: 

1. التهاب الخصية 

يمكن أن تتشكل كيس الصفن نتيجة التهاب في التهاب في إحدى الخصيتين أو كليهما، والذي يحدث عادة نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية.

2. التهاب البربخ

يمثل البربخ الأنبوب الذي يخزن الحيوانات المنوية، ويمكن أن تتشكل كتل كيس الصفن نتيجة حدوث التهاب فيه بسبب عدوى بكتيرية تنتقل عادة عن طريق الاتصال الجنسي.

3. القيلة المائية 

تنتج القيلة المائية عن امتلاء طبقات الأكياس المحيطة بالخصيتين بالسوائل، وهو ما ينتج عنه تَكَوُّن كتل كيس الصفن، تتكون هذه السوائل عادة نتيجة العدوى أو الإصابة.

4. القيلة الدموية

تنتج القيلة الدموية عن تجلط الدم الذي يؤدي إلى امتلاء الأكياس المحيطة بالخصيتين بالدم، ويحدث بسبب الإصابات أو العلاج الجراحي.

5. القيلة المنوية 

تحدث القيلة المنوية أو الكيس المنوي نتيجة امتلاء الأكياس فوق الخصيتن بالسوائل، عادة ما تكون هذه الأكياس غير سرطانية ولا تسبب أي آلام، لكن، من الضروري علاجها لتفادي الانتفاخ الكبير لها.

6. دوالي الخصية 

تنتج دوالي الخصية عن تضخم الأوردة داخل الخصية التي تنقل الدم إلى كيس الصفن عن طريق الخصيتين، تؤثر هذه الحالة الصحية عادة على الخصية اليسرى ويمكن أن تسبب العقم في حالة عدم علاجها.

للمزيد من المعلومات حول دوالي الخصية اطلع على: تعرف على أعراض دوالي الخصية ومتى تكون الجراحة؟

7. الفتق الإربي

على الرغم من أن الفتق الإربي أو فتق الفخذ يحدث في جدار البطن نتيجة انتفاخ الأنسجة الدهنية أو المعوية، إلا أنه يؤدي إلى اندفاع الأنسجة إلى كيس الصفن مما يؤدي إلى تشكل كتل في كيس الصفن.

8. التواء الخصية 

يمكن أن تتشكل كتل كيس الصفن نتيجة التواء الخصية والذي يحدث نتيجة التواء الحبل المنوي الذي يربط الخصيتين بالقضيب من خلال نقل السوائل المنوي إلى القضيب.

اقرأ المزيد حول التواء الخصية: تعرف على هذه الحالة المستعجلة التي قد تسبب العقم!

9. سرطان الخصية 

يمكن أن يكون سرطان الخصية من أسباب تشكل كتل كيس الصفن، والذي يحدث نتيجة نمو خلايا غير طبيعية في الخصيتين التي تتحول إلى ورم سرطاني.

اقرأ أيضا: آلام الخصية .. أسبابها وطرق العلاج

أعراض كتل كيس الصفن 

يمكن أن تتشكل كتل كيس الصفن حول الخصيتين، كما أن حجمها يكون مختلفا من شخص لآخر، وعلى الرغم من اختلافه إلا أنها تسبب إحساسا بالثقل في الخصيتين لأنها تجعل كيس الصفن منتفخا ومسببا لآلام محيطة بالفخذ أو البطن أو الظهر، وتشمل أعراض كتل كيس الصفن الأكثر شيوعا:

  • الألم مفاجئ.
  • الاحمرار والتورم في منطقة كيس الصفن.
  • القيء أو اغثيان
  • تورم الخصيتين أو تصلبهما عند اللمس.

يمكن أن تؤدي كل كيس الصفن الناتجة عن العدوى إلى الإحساس بالحمى والحاجة الملحة للتبول، بالإضافة إلى وجود صديد أو دم في البول.

عوامل خطر تشكل كتل كيس الصفن 

تعتبر الإصابة بالأمراض المسببة لظهور كتل كيس الصفن من أكثر عوامل الخطر المؤدية لتشكل التكتلات، وتشمل عوامل الخطر الأخرى التموضع غير الصحيح للخصية، وهي حالة صحية تعرف بالخصية غير النازلة أو الخصية المنكمشة، والتي تظل مستقرة في البطن ولا تنزل إلى كيس الصفن، ثم تشوهات الخصيتين أو القضيب أو الكليتين التي تظهر بعض الولادة.

المضاعفات 

لا يُسبب تَكَوُّن كتل كيس الصفن مضاعفات صحية، خاصة أنه من النادر تسبب في حالات صحية خطيرة، لكن، يمكن أن يؤدي عدم علاج التكتلات التي لا يتم علاجها والتي تؤثر على وظيفة الخصيتين في تأخر النمو والعقم.

تشخيص كتل كيس الصفن 

يمكن تشخيص كتل كيس الصفن باعتماد الاختبارات التالية:

  • اختبار بدني 

يمكن الكشف عن وجود كتل في كيس الصفن من خلال الفحص البدني للمريض، بحثا عن طبيعة الكتل والسوائل التي تتكون منها.

  • فحص الدم أو البول 

يساعد إجراء اختبارات للدم والبول على تأكد من احتمال الإصابة بالعدوى أو الإصابة المحتملة بالسرطان.

  • الفحص بالتصوير  

تساعد اختبارات التصوير باعتماد الموجات فوق الصوتية على التأكد من مدى إصابة الشخص بالفتق الإربي أو السرطان.

  • الفحص بالضوء 

يلجأ الأخصائي من خلال الفحص بالضوء إلى تسليط ضوء ساطع خلف كيف الصفن معرفة موقع التكتلات وحجمها ومدى تجمع السوائل فيها أم لا.

علاج كتل كيس الصفن 

يعتمد علاج كتل كيس الصفن على السبب المسؤول عن تشكل الكتل. فإذا كانت الكتل ناتجة عن عدوى بكتيرية فيتم علاجها بالمضادات الحيوية للتخلص من العدوى والالتهابات، أما إذا كانت ناتجة عن عدوى فيروسية فيتم علاجها عادة بالراحة ومسكنات الآلام. 

في حالة عدم استجابة التكتلات للعلاج وتسببها في آلام وإزعاج للمريض، فيتم إزالتها جراحية من خلال تصريف السوائل من الكتل، ويمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي أيضا إذا كانت التكتلات ناتجة عن التواء الخصية. أما إذا كانت التكتلات ناتجة عن الفتق الإربي فيمكن علاجها من خلال إعادة الجزء البارز من الفتف إلى مكانه الطبيعي.

إذا كانت كتل كيس الصفن ناتجة عن سرطان الخصية، فيتم علاجها من خلال الاستئصال الجذري للخصية المصابة والحبل المنوي، ثم العلاج الكيميائي والإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية.

طرق الوقاية من كتل كيس الصفن

يمكن الوقاية من تشكل كتل كيس الصفن من خلال حماية نفسك من الأمراض المنقولة جنسيا وذلك باستخدام الواقي الذكري للحماية من العدوى والالتهابات، وللوقاية من الإصابات يمكن ارتداء الملابس الواقية أثناء ممارسة الرياضة. ثم إجراء فحوصات دورية للخصيتين وكيس الصفن للتأكد من عدم التعرض لمسببات تشكل تكتلات كيس الصفن.

متى تزور الطبيب؟ 

يمكن أن تنتج كتل كيس الصفن عن أسباب صحية قد تُحدث تلفا دائما في الخصيتين إذا لم يتم علاجها، لذلك، يُنصح بزيارة الطبيب عند ظهور كتل على خصيتيك بشكل مفاجئة، أو عند الإحساس بألم أو عدم راحة حول منطقة الخصيتين، أو عند الإحساس بانتفاخ في الخصيتين.

  • شفاء
    شفاء

    أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

  • شفاء
    شفاء

    الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

اقرأ أيضا

  • الوزن المثالي للطول: تعرف على الوزن المثالي لطولك

  • أعراض التهاب وتلف الأعصاب وطرق العلاج

  • ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان؟   

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني