صحة القلب والشرايين

انقطاع الطمث أو "سن اليأس".. كيف يؤثر على صحة القلب؟

تشير الدراسات إلى أن انقطاع الطمث قبل سن الخمسين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب غير المميتة، وكلما حدث انقطاع الطمث مبكرًا، زادت المخاطر! فما هي مرحلة انقطاع الطمث أو ما يسمى بـ"سن اليأس"؟ كيف تعرف المرأة أنها بلغت مرحلة انقطاع الطمث؟ وكيف تؤثر هذه المرحلة على صحتها؟

حرب الطرقات...كيف تنقذ المصابين؟ إليك 5 قواعد للإسعافات الأولية الأساسية لإنقاذ مصابي حوادث الطرق

يصاب في كل سنة وعلى مستوى العالم بين 20 و50 مليون شخص بجروح أو إعاقة، ويموت 1.35 مليون شخص نتيجة حوادث الطرقات. لكن، يمكن الحفاظ على حياة المصابين، والتقليل من خطورة الإصابات من خلال تقديم الإسعافات الأولية. فما هي قواعد الإسعافات الأولية الأساسية لإنقاذ المصابين؟ وكيف يتم تقديم هذه الإسعافات؟  

انقلاب وضع الأحشاء أو أن تعيش بقلب على اليمين وكبد على اليسار: هل هو حالة مرضية؟

يمكن أن تنمو الأعضاء الحيوية للجانب الأيمن في الجانب الأيسر من الجسم أو العكس؛ كأن ينمو القلب في الجهة اليمنى عوض الجهة اليسرى، وهو ما يسمى بانقلاب وضع الأحشاء. فما سبب هذا الانقلاب؟ وما هي أنواعه؟ وهل يُنتج حالات مرضية أم يمكن اعتباره حالة طبيعية؟

ارتفاع الكولسترول في الدم قد يؤدي إلى نوبة قلبية.. إليك أهم النصائح والإرشادات!

حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وهي السبب الرئيسي للوفاة، وكذلك خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وهي خامس سبب رئيسي للوفاة! فما هو الكولسترول؟ وما هي أنواعه؟ كيف يتم ارتفاع نسبة الكولسترول لديك؟ وما هي الأسباب المؤدية إلى ذلك؟ وهل من نصائح وإرشادات غذائية لتفادي عواقب ارتفاع الكولسترول؟!

سرطان القلب.. هل هو موجود فعلا؟

لم لا نسمع بسرطان للقلب؟ وهل هو موجود فعلاً؟ في حال كان هناك أورام للقلب، فما هي أنواعها؟ وما هي العوامل المؤدية إليها؟ كيف تظهر أعراضه وكيف يتم الكشف عنه؟

هل أمراض اللثة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟

في الآونة الأخيرة، اهتم الباحثون بدراسة العلاقة بين صحة الفم والأسنان وصحة الجسم، ومن الأمور التي ركزوا عليها هي العلاقة بين أمراض اللثة وأمراض القلب! فما نوع هذه العلاقة بين أمراض اللثة وأمراض القلب؟ هل أمراض اللثة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ وهل من طرق للوقاية؟

مرض السكري من النوع 1 والنوع 2.. ما الفرق بينهما؟

الكثير من الأشخاص يختلط عليهم الأمر بين النوع الأول والنوع الثاني من داء السكري، على الرغم من أن داء السكري من النوع 1 والنوع 2 لهما عوامل مشتركة، إلا أن هناك الكثير من الاختلافات. فما هي هذه الاختلافات؟ أيهما يعد الأخطر؟ ومن هي الفئات الأكثر عرضة لكل منهما؟ وهل لديهما نفس طرق العلاج؟

التعرق الشديد.. حالة طبيعية أم مرضية؟

هل تعاني من التعرق الشديد مع أو بدون بذل مجهود بدني؟ هل يسبب لك ذلك الازعاج؟ ما هو التعرق الشديد؟ وما هي أسبابه؟ وهل هو ناتج عن مشكل صحي معين أم هو أمر طبيعي؟ ما هي الحلول المنزلية التي قد تخلصك من فرط التعرق أو التعرق الشديد؟ وكيف يمكن علاجه في حال لم تجدِ الحلول المنزلية نفعا؟

ما الفرق بين ارتفاع ضغط الدم الأولي وارتفاع ضغط الدم الثانوي؟

ماهو ارتفاع ضغط الدم الأولي؟ وما هو ارتفاع ضغط الدم الثانوي؟ ما هي أوجه الاختلاف بينهما؟ وهل لهما نفس الأسباب والأعراض؟

تضخم القلب.. هل هو مؤشر لوجود حالة مرضية أخرى!

هل يراودك شعور بضيق في التنفس مع نبضات قلب غير طبيعية؟ من الممكن أن يكون سبب تلك الأعراض هو تضخم القلب الناتج عن أحد الأمراض الغير ظاهرة! ما هو تضخم القلب؟ ما هي عوامل الإصابة بتضخم القلب؟ وما هي سبل الوقاية والعلاج؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني