كوفيد-19.. لقاحات وصلت المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية!

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020

تتطلب اللقاحات عادة سنوات من البحث والاختبار قبل استعمالها من طرف العموم، لكن في عام 2020، شرع العلماء في سباق لإنتاج لقاحات آمنة وفعالة لفيروس كورونا في وقت قياسي! يختبر الباحثون حاليًا 58 لقاحًا في تجارب سريرية على البشر. فما هي المراحل التي تمر منها هذه اللقاحات؟ وما هي اللقاحات التي وصلت المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية؟

img
شفاء
لقاحات كوفيد-19
img

لقاحات كوفيد-19

تتطلب اللقاحات عادة سنوات من البحث والاختبار قبل استعمالها من طرف العموم، لكن في عام 2020، شرع العلماء في سباق لإنتاج لقاحات آمنة وفعالة لفيروس كورونا في وقت قياسي! يختبر الباحثون حاليًا 58 لقاحًا في تجارب سريرية على البشر. فما هي المراحل التي تمر منها هذه اللقاحات؟ وما هي اللقاحات التي وصلت المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية؟

مراحل التجارب السريرية:

قبل أن تصل اللقاحات المرشحة إلى التجارب السريرية البشرية، فإنها تمر أولاً بتجارب المرحلة 1 في المقام الأول لاختبار سلامة اللقاح Safety trials، وتحديد الجرعات وتحديد أي آثار جانبية محتملة على عدد صغير من الأشخاص. 

خلال تجارب المرحلة 2 Expanded trials يعطي العلماء اللقاح لمئات الأشخاص الذين تم تقسيمهم إلى مجموعات، مثل الأطفال وكبار السن، لمعرفة ما إذا كان اللقاح يعمل بشكل مختلف فيهم. تختبر هذه التجارب سلامة اللقاح بشكل أكبر. 

أما خلال المرحلة النهائية، وهي المرحلة 3 Efficacy trials، التي يصل إليها عدد قليل من اللقاحات، تكون أكبر بكثير، وتشمل آلاف أو عشرات الآلاف من الأشخاص، لتأكيد وتقييم فعالية اللقاح واختبار ما إذا كانت هناك أي آثار جانبية نادرة تظهر حتى في مجموعات كبيرة.

فيما يلي نظرة أكثر تعمقًا على اللقاحات التي وصلت المرحلة 3 من بين اللقاحات الـ 44 المرشحة الموجودة في تجارب المرحلة الأولى أو ما بعدها:

  1. 1. سينوفاك (الصين) - لقاح مُعطل

طورت شركة Sinovac Biotech الصينية الخاصة لقاحًا معطلاً يسمى CoronaVac. في يونيو، أعلنت الشركة أن تجارب المرحلة 1/2 على 743 متطوعًا لم تجد أي آثار ضارة شديدة وأنتجت استجابة مناعية. 

في يوليو، أطلقت Sinovac تجربة المرحلة 3 في البرازيل، تليها تجارب أخرى في إندونيسيا وتركيا.

ذكرت وكالة رويترز أن الحكومة الصينية أعطت لقاح Sinovac موافقة طارئة للاستخدام المحدود في يوليو. في أكتوبر / تشرين الأول، أعلنت السلطات في مدينة جياشينغ شرقي الصين أنها ستمنح CoronVac للأشخاص في وظائف عالية الخطورة نسبيًا، بما في ذلك العاملين في المجال الطبي ومفتشي الموانئ وموظفي الخدمة العامة.

  1. 2. معهد ووهان للمنتجات البيولوجية (الصين) - لقاح معطل

أطلق معهد ووهان تجارب المرحلة 3 في يوليو في الإمارات العربية المتحدة، وفي بيرو والمغرب في غشت. تقوم شركة Sinopharm الصينية بإخضاع اللقاح للاختبارات السريرية. في 14 سبتمبر، قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإعطاء موافقة طارئة على إعطاء اللقاح للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

  1. 3. معهد بكين للمنتجات البيولوجية (الصين) - لقاح معطل

مثل معهد ووهان، معهد بكين أيضًا جزء من مجموعة Sinopharm التي تديرها الدولة في الصين، ويعمل على هذا اللقاح مع المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها. في تجارب المرحلة 3 في الإمارات العربية المتحدة، تلقى 5000 شخص لقاح معهد ووهان، بينما تلقى 5000 شخص آخر نسخة معهد بكين.

  1. 4. جامعة أوكسفورد (المملكة المتحدة) - لقاح ناقل فيروسي

يتم اختبار لقاح ChAdOx1، الذي طورته جامعة أكسفورد، في المرحلة 3 من التجارب السريرية مع أكثر من 10000 شخص من جميع أنحاء المملكة المتحدة، بما في ذلك الأطفال وكبار السن. يتم اختبار اللقاح أيضًا في البرازيل والولايات المتحدة والهند، وبدأت جنوب إفريقيا أول تجربة للقاح COVID-19 في إفريقيا. 

بدعم من التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI)، ستصنع AstraZeneca 300 مليون جرعة من لقاح الفيروس التاجي المرشح تحسبًا لإثبات أن اللقاح آمن وفعال. إذا كان الأمر كذلك، فمن المتوقع أن تكون الجرعات الأولى متاحة في أواخر عام 2020.

  1. 5. كانسينو بيولوجيكس (الصين) - لقاح ناقل فيروسي

يستخدم لقاح Ad5-nCoV المرشح ناقلًا فيروسيًا غير ضار وغير متكرر (نوع من النقل الجزيئي) لنقل مستضدات اللقاح إلى جسم الإنسان، وهي نفس الطريقة التي استخدمها مطور اللقاح CanSino Biologics Inc، ومقره في تيانجين. 

تم تطوير اللقاح بالاشتراك مع معهد التكنولوجيا الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الطبية العسكرية. في 25 يونيو، وافق الجيش الصيني على اللقاح لمدة عام باعتباره "عقارًا مطلوبًا بشكل خاص". في 9 غشت، أعلنت وزارة الصحة السعودية أن CanSino ستجري تجربة المرحلة 3 في المملكة العربية السعودية، في وقت لاحق من الشهر، بدأت الشركة أيضًا تجربة في باكستان وروسيا.

  1. 6. معهد GAMALEYA للأبحاث (روسيا) - لقاح ناقل فيروسي

بدأت GAMALEYA المرحلة الأولى من التجربة السريرية على لقاح ناقل الفيروس غير المتكرر (سبوتنيك الخامس Sputnik 5) مع مجموعتين من المتطوعين يتلقون التطعيم منذ منتصف يونيو، قبل أن تشرع في التجارب اللاحقة.

بدأت تجربة المرحلة الثالثة من اللقاح مع أكثر من 2000 شخص في روسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، ثم توسعت إلى 40.000. كما تم تجنيد متطوعين في بيلاروسيا والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا.

  1. 7. JOHNSON & JOHNSON (الولايات المتحدة الأمريكية) - لقاح الناقل الفيروسي

طورت شركة J&J لقاحات للإيبولا وأمراض أخرى مع نوع مصلي من الفيروس الغدي المؤتلف 26 (Ad26) وصنعت الآن لقاحًا لفيروس كورونا، اسم اللقاح Ad26.COV2.S. أطلقت تجارب المرحلة 1/2 في يوليو، وأطلقت تجربة المرحلة 3 مع 60000 مشارك في سبتمبر في أمريكا اللاتينية. وتأمل في تعويض ما يصل إلى مليار جرعة في عام 2021.

  1. 8. نوفافاكس (الولايات المتحدة الأمريكية) - لقاح البروتين الفرعي

تستخدم Novavax تقنية الجسيمات النانوية (nanoparticle) لتوليد مستضدات من البروتين الموجود على الغلاف الخارجي الشائك لفيروس كورونا. بدأت تجارب المرحلة 2 في غشت بجنوب إفريقيا، وبدأت تجارب المرحلة 3 في المملكة المتحدة في سبتمبر، مع خطط لتجارب المرحلة 3 في الولايات المتحدة هذا الشهر.

  1. 9. MODERNA (الولايات المتحدة الأمريكية) - لقاح الحمض النووي الريبي

تم تطوير لقاح الحمض النووي الريبي هذا بواسطة شركة موديرنا، في كامبريدج، ماساتشوستس، وبتمويل من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID)، وهو جزء من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة. 

تم اختبار اللقاح في تجارب المرحلة الأولى على متطوعين في معهد Kaiser Permanente واشنطن للبحوث الصحية في سياتل. 

أجرت شركة Moderna تجارب المرحلة الثانية على المشاركين من مجموعة واسعة من الأعمار وبدأت تجارب المرحلة الثالثة في يوليو. شملت التجربة النهائية 30 ألف شخص أصحاء من جميع أنحاء الولايات المتحدة.

  1. 10. BIONTECH (ألمانيا) - لقاح الحمض النووي الريبي

بدأت شركة BioNTech، بالتعاون مع شركة Pfizer، في اختبار لقاح BNT-162 على البشر في البداية بألمانيا، وبدأت مؤخرًا التجارب في الولايات المتحدة الأمريكية. 

في 27 يوليو، أعلنت عن إطلاق تجربة المرحلة 2/3 مع 30 ألف متطوع في الولايات المتحدة ودول أخرى بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وألمانيا. 

في سبتمبر، قالوا إنهم سيوسعون تجربة المرحلة الثالثة في الولايات المتحدة إلى 43000 مشارك. 

في بداية شهر أكتوبر، بدأت BioNTech و Pfizer في التجنيد لتجربة المرحلة 3 في جنوب إفريقيا، وحصلت على إذن للاختبار لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا، وهو أصغر من متوسط ​​عمر المشاركين.

  1. 11. Covaxin (المعروف أيضًا باسم BBV152 A،B ،C) لقاح معطل

بالتعاون مع المجلس الهندي للبحوث الطبية والمعهد الوطني لعلم الفيروسات، صممت شركة Bharat Biotech الهندية Covaxin، وهو لقاح يعتمد على شكل معطل من فيروس كورونا. وجدت الدراسات التي أجريت على القرود والهامستر أنها توفر الحماية من العدوى. في يونيو، أصبح لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة بهارات أول لقاح يتم إنشاؤه في الهند لإجراء تجارب إكلينيكية. في حين أن نتائج تجارب المرحلة 1/2 لم يتم نشرها بعد، أخبر مسؤول تنفيذي في بهارات الهند اليوم أن حوالي 85 إلى 90 في المائة من 1000 متطوع أنتجوا أجسامًا مضادة لفيروس كورونا ولم يواجهوا أي آثار ضارة خطيرة بسبب Covaxin. في 23 أكتوبر، أعلنت الشركة أنها بدأت تجربة المرحلة 3. يتوقع بهارات النتائج في أوائل عام 2021 ويتوقع توزيع اللقاح في يونيو المقبل.

للتعرف أكثر على أنواع لقاحات كوفيد-19 يمكنكم الاطلاع على مقالنا حول: "لقاحات كوفيد-19.. مجموعة متنوعة من الأساليب!"

لقاحات كوفيد-19 لقاحات كوفيد-19 لقاحات كوفيد-19 لقاحات كوفيد-19

  • img
    شفاء

    ما هي أنواع الأجسام المضادة التي يتوفر عليها جسمنا؟ وما دورها؟ 

  • img
    شفاء

    7 أشياء يجب معرفتها عن متلازمة داون أو التثلث الصبغي 21 أو ما يعرف ب "المنغولية"

  • img
    شفاء

    قائمة بـ 10 أغرب أنواع من مرض "الرهاب" أو "الفوبيا"!

  • img
    شفاء

    كل ما ترغبين في معرفته عن مسحة عنق الرحم

اقرأ أيضا

  • img

    ما هي أنواع الأجسام المضادة التي يتوفر عليها جسمنا؟ وما دورها؟ 

  • img

    7 أشياء يجب معرفتها عن متلازمة داون أو التثلث الصبغي 21 أو ما يعرف ب "المنغولية"

  • img

    قائمة بـ 10 أغرب أنواع من مرض "الرهاب" أو "الفوبيا"!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني