7 معلومات يجب أن تعرفها قبل عملية إزالة ضرس العقل

الإثنين 26 يوليو 2021

الألم، وتضرر الأسنان المجاورة، وأمراض اللثة، أعراض وحالات مصاحبة لنمو ضرس العقل التي يوصي الأطباء بإزالتها إذا كان نموها سيتسبب في مشاكل صحية تؤدي إلى حدوث التهابات وتضر بصحة الفم والأسنان. تعرف في هذا المقال على أهم ما ينبغي فعله ومعرفته قبل إجراء عملية إزالة ضرس العقل. 

img
شفاء
ضرس العقل
img

ضرس العقل

الألم، وتضرر الأسنان المجاورة، وأمراض اللثة، أعراض وحالات مصاحبة لنمو ضرس العقل التي يوصي الأطباء بإزالتها إذا كان نموها سيتسبب في مشاكل صحية تؤدي إلى حدوث التهابات وتضر بصحة الفم والأسنان. تعرف في هذا المقال على أهم ما ينبغي فعله ومعرفته قبل إجراء عملية إزالة ضرس العقل. 

لا تحتاج أضراس العقل إلى الخلع إذا كانت في حالة صحية ونمت بشكل كامل. لكن، في العديد من الأحيان ينمو ضرس العقل بشكل غير صحيح، مما يؤدي إلى: 

  • حدوث التهابات أو تكون أكياس في جذور الأسنان إذا ظل الضرس داخل اللثة.
  • تكَوّن بكتيريا مسببة لأمراض اللثة والتهابات الفم عند خروج جزء صغير من اللثة وتسببه في فتحة غير مرئية في الفم.
  • مزاحمة الأسنان المجاورة عند صغر فك الفم. 

6 أشياء يجب أن معرفتها قبل عملية إزالة ضرس العقل 

  1. 1. لا تتناول شيئا لمدة 8 ساعات قبل الجراحة

إذا كان من المقرر إجراء تخدير عام لإجراء الجراحة، فمن الضروري عدم أكل أو شرب أي شيء لمدة 8 ساعات قبل الجراحة. كما يُنصح بعدم أكل أي شيء لمدة ساعتين بعد الجراحة، للسماح للدم بالتخثر. يمكن حينها شرب السوائل الصافية، مثل العصائر والحساء والشاي، مع تجنب الأطعمة الدهنية أو الدسمة لتقليل الغثيان، ثم تجنب الأطعمة الصلبة والقابلة للمضغ. 

  1. 2. أخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها قبل إجراء الجراحة

يمكن أن يزداد خطر حدوث مشاكل النزيف مع الأدوية مثل الأسبرين والكومادين والإيبوبروفين. يُنصح بإخبار طبيب الأسنان عن الأدوية المتبعة قبل الجراحة، للتأكد من إمكانية الاستمرار في تناول الأدوية ومتى ينبغي التوقف عن أخذها استعدادا للجراحة. 

  1. 3. يتم إجراء الجراحة لمدة 45 دقيقة

تستغرق الجراحة حوالي 45 دقيقة، واعتمادا على نوع التخدير المستخدم، قد تكون نائما أو واعيا أثناء الجراحة، وقد يشمل أكسيد النيتروز (غاز الضحك) أو التخدير الوريدي (IV). سيقرر الجراح نوع التخدير الذي يجب استخدامه بناء على مستوى راحتك بالإضافة إلى درجة صعوبة إزالة الضرس، ولتكون العملية سهلة والتخدير فعالا يُنصح بتجنب التبغ والكحول لمدة 8 ساعات على الأقل قبل الجراحة.

  1. 4. التورم أمر طبيعي

يعتبر حدوث تورم بعد جراحة الفم أمرا طبيعيا، وقد يستمر لمدة 3 أيام ثم يبدأ في التلاشي؛ يمكن تقليل شدة التورم والحد من الألم باستخدام كيس ثلج على الوجه فوق المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق مع تجنب الضغط الشديد، كما يمكن الحفاظ على ارتفاع الرأس على وسادتين لمدة 4 أيام. 

  1. 5. لا تمارس أي نشاط شاق لمدة أسبوع

يمكن أن يستغرق مكان خلع الضرس مدة للشفاء، لكن يمكن لمعظم الناس استئناف الأنشطة العادية في اليوم التالي من الجراحة، مع ضرورة تجنب ممارسة أنشطة شاقة لمدة أسبوع بعد الجراحة، إذ يساهم النشاط البدني في زيادة ضغط الدم، وهو ما يؤدي إلى زيادة التورم والألم.

  1. 6. تجنب التدخين بعد إزالة ضرس العقل

يزيد التدخين بعد أي عملية جراحية للفم من التسبب في الألم وتأخير عملية الشفاء، إذ يتسبب امتصاص الدخان في عدم شفاء الجرح وفصل الغرز عن بعضها، ومن ضمن المضاعفات التي يمكن حدوثها حالة تسمى السنخ الجاف (Dry socket)، إذ بعد خلع السن، تتشكل جلطة دموية في التجويف، وهي جزء من عملية الشفاء الطبيعية. لكن، يحدث السنخ الجاف عندما لا تتطور الجلطة الدموية أو تنفصل قبل الشفاء، حيث تصبح جميع الأعصاب الموجودة تحت السن مكشوفة وهو ما يسبب ألما حادا.

  1. 7. هل تتطلب الجراحة أخذ مضادات حيوية ومسكنات الألم؟

يمكن أن تسبب البكتيريا الفموية العدوى إذا دخلت مجرى الدم. بالنسبة لمعظم المرضى الأصحاء، يحمي الجهاز المناعي من هذه العدوى. لكن، أحيانا، تتطلب بعض الإجراءات المضادات الحيوية كجزء من العلاج مثل علاج الجذر للتخلص من البكتيريا في الأسنان المتسوسة، كما قد توصف بعد الجراحة لأشخاص آخرين، وذلك حسب حالة كل مريض. ولتقليل الألم والمساعدة في التعافيي، من المفيد أخذ مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين بعد إزالة ضرس العقل.

عادة ما تكون جراحة إزالة ضرس العقل قبل سن العشرين أسهل من إجرائها في سن متأخرة. لا يمنع العمر الشخص من إزالة ضرس العقل، إلا أنه يمكن أن يعقد الأمور، لأن جذور الأسنان لا تتشكل بشكل كامل عند الشباب، مما يجعل إزالتها أسهل وأسرع في التعافي، في حين مع التقدم في السن، تصبح الجذور أطول ومنحنية ويصعب استخراجها.

  • img
    شفاء

    7 وصفات طبيعية ومجرّبة لعلاج آلام الأسنان

  • img
    شفاء

    متى يجب إزالة اللوزتين عند الأطفال؟

  • img
    شفاء

    هل أمراض اللثة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟

  • img
    شفاء

    معجون وفرشاة الأسنان...كيف نختارهما؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني