إذا أصيب كلا الوالدين بالسرطان فهل سيصاب الطفل كذلك بالسرطان؟ 

الأحد 13 مارس 2022

إذا كان لديك أفراد من العائلة مصابين بالسرطان، فقد تتساءل عما إذا كنت معرضا لخطر الإصابة به أيضًا، فهل السرطان مرض وراثي؟ ما علاقة الجينات الموروثة بالإصابة به؟ وهل هناك سرطانات محددة تساهم الجينات في تطورها؟  

هو حالة تنمو فيها بعض خلايا الجسم وتنقسم بطريقة يصعب إدارتها. عادة، يحدث نمو الخلايا وانقسامها بإحكام وتنظم العديد من الجينات هذه العمليات؛ حيث يرسل الجسم إشارات لتوقف الخلايا عن الانقسام أو الموت. إذا كانت هناك تغييرات جينية في سلوك الخلايا، فإنها تتجاهل هذه الإشارات وتستمر في التكاثر، حيث تصبح الطريقة التي تنمو بها وتنقسم غير نمطية وتتطور إلى أورام..

كيف تتشكل الخلايا السرطانية؟

يوجد داخل كل خلية في الجسم بنية تسمى النواة، وتعتبر مركز التحكم في الخلية، يوجد داخل النواة 23 زوجا من الكروموسومات مكونة من جينات، وهذه الجينات عبارة عن رسائل مشفرة توجه عمل الخلايا وتتحكم في كيفية نمو الخلايا المكونة للجسم وتطورها. 

تتطور الخلايا المعيبة المعيبة بسبب حدوث خلل أو طفرة في واحد أو أكثر من الجينات في الخلية. يمكن لهذه الأخطاء أن تتسبب في نمو وانقسام الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مما يجعلها خلية سرطانية.

هل أنا أكثر عرضة للخطر إذا أصيب أقاربي بالسرطان؟

نرث الجينات من كلا الوالدين، إذا كان لدى أحد الوالدين خطأ جينيا، فإن كل طفل لديه فرصة وراثة هذا الخطأ، وتعتبر التغييرات في جينات شخص ما سببا محتملا في الإصابة به، ويمكن اعتبارها عيوبا وراثية في الجينات.

وحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، تشير التقديرات إلى أن ما بين 3 و 10 من كل 100 حالة مرتبطة بجين معيب موروث. وتعتبر السرطانات التي تسببها الجينات المعيبة الموروثة أقل شيوعا من تلك التي تسببها عوامل أخرى، مثل:

  • الشيخوخة.
  • التدخين.
  • زيادة الوزن.
  • عدم ممارسة الرياضة بانتظام. 
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. 

ما أنواع السرطانات التي يمكن أن تكون وراثية؟

حسب المعهد الوطني للسرطان، تشمل أنواعه الوراثية الرئيسية:

لا يعني وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان أنك ستصاب به حتما، يمكن لمن ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة به أن يكونوا معرضين لخطر الإصابة به أيضا. لذلك، يعتبر من المفيد للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة إجراء اختبار أو فحص جيني لمعرفة ما إذا كانوا أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة منه.

  • شفاء
    شفاء

    متى يكون نزول الدم مع البراز خطيرا ؟

  • شفاء
    شفاء

    الاكتئاب عند المرأة : الأعراض، والأسباب وطرق العلاج

  • شفاء
    شفاء

    كل ما يجب عليك معرفته عن ألم أسفل البطن

  • شفاء
    شفاء

    اضطرابات الأكل : أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني