الإستحمام بالماء البارد.. تعرف على فوائده الصحية!

الجمعة 9 أكتوبر 2020

هل سبق لك وجربت الإستحمام بالماء البارد؟ في حال كان الجواب "لا" فلا بد أنك لم تضطلع بعد على فوائد الماء البارد على صحتك! ماهي فوائد الإستحمام بالماء البارد؟ وهل يعد الاستحمام بالماء البارد بديلا عن بعض العلاجات؟ 

img
شفاء
مصدر الصورة: محرك البحث- الاستحمام بالماء البارد
img

الاستحمام بالماء البارد

هل سبق لك وجربت الإستحمام بالماء البارد؟ في حال كان الجواب "لا" فلا بد أنك لم تضطلع بعد على فوائد الماء البارد على صحتك! ماهي فوائد الإستحمام بالماء البارد؟ وهل يعد الاستحمام بالماء البارد بديلا عن بعض العلاجات؟ 

يجب أن يكون الاستحمام بالماء البارد بزخات تقل درجة حرارتها عن 21,11 درجة مئوية، وقد تم استخدام العلاج المائي لعدة قرون للاستفادة من ميل أجسامنا للتكيف مع الظروف القاسية، وبالتالي تصبح أجسامنا أكثر مقاومة للإجهاد.

لا يعد الاستحمام الباردة مصدرًا رئيسيًا لعلاج أي حالة، لكنه قد يساعد في تخفيف بعض الأعراض. وفيما يلي الفوائد الصحية للماء البارد :

الاستحمام بالماء البارد يرفع هرمون الاندورفين

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤثر الاكتئاب على 10% على الأقل من البالغين الأمريكية، وتعالج العديد من الأدوية الاكتئاب، اعتمادًا على شدة الأعراض أو مدتها، لكن تبين من خلال تجربة سريرية أن أخذ حمام بارد لمدة تصل إلى 5 دقائق، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، يساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب.

بالنسبة للأشخاص المصابين بالاكتئاب، يمكن أن يعمل الاستحمام البارد كنوع من العلاج بالصدمات الكهربائية. حيث يرسل الماء البارد العديد من النبضات الكهربائية إلى العقل لزيادة اليقظة والوضوح ورفع مستويات الطاقة، مما يؤدي إلى إفراز هرمون الإندورفين، والذي يطلق عليه أحيانًا هرمون السعادة. 

الحمام البارد يساعد على تحسين التمثيل الغذائي

يولد الجميع بالدهون البنية، فيما ترتبط الدهون البيضاء بحالات مثل السمنة وأمراض القلب. وقد وجد الباحثون أن الدهون البنية تلعب دورًا مهمًا في صحة البالغين، حيث تشير المستويات الصحية للدهون البنية إلى أن الدهون البيضاء في مستوى صحي. ويتم تنشيط الدهون البنية بالتعرض لدرجة الحرارة الباردة!

لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من السمنة أن يبدأوا ببساطة في الاستحمام بماء بارد لفقدان الوزن دون تغيير عادات نمط الحياة الأخرى، لكن أخذ حمام بارد مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع قد يساهم في زيادة التمثيل الغذائي، مما قد يساعد في محاربة السمنة بمرور الوقت. 

لم يتبين بعد البحث كيف يساعد الاستحمام بالماء البارد على إنقاص الوزن. ومع ذلك تبين أن الماء البارد يمكنه معادلة مستويات معينة من الهرمونات وشفاء الجهاز الهضمي، مما يزيد من قدرته على إنقاص الوزن.

الاستحمام بالماء البارد يحسن الدورة الدموية

نظرا لأن الماء أبرد من درجة حرارة الجسم الطبيعية، فهو يجعل الجسم يعمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، مما يجعل نظام الدورة الدموية لدينا أكثر كفاءة.

وقد أفاد بعض الناس أيضًا أن بشرتهم تبدو أفضل نتيجة الاستحمام البارد، وقد يكون ذلك بسبب تحسن الدورة الدموية.

هناك بيانات تؤكد على أن الماء البارد فعال للشفاء من إصابة رياضية، ولعله نفس السبب الذي يجعل الثلج يساعد على شفاء الكدمات أو تمزق العضلات. فمن خلال خفض درجة حرارة منطقة من الجسم، فإننا نسرع في توصيل الدم المؤكسج حديثًا إلى تلك المنطقة، وهذا يسرع وقت الشفاء. 

قد يستفيد بعض الأشخاص من الاستحمام بالماء البارد كطريقة لمساعدة دمهم على الحركة عبر أجسامهم بسرعة أكبر، ومن بين هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

يساعد الماء البارد في محاربة الأمراض الشائعة

تم تصميم جسم الإنسان لمقاومة العناصر التي يتعرض لها، على سبيل المثال، تساعد الكريات البيض على مكافحة العدوى في الجسم، ومن هنا تظهر أهمية الاستحمام بالماء البارد، حيث أن صدمة الماء البارد تحفز الكريات البيض في مجرى الدم. هذا يعني أن الاستحمام بماء بارد يمكن أن يساعد في مقاومة الأمراض الشائعة ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

وأشارت إحدى الدراسات إلى أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يجعل الجسم أكثر مقاومة لأنواع معينة من السرطان.

ليس الجميع مؤهلا للاستحمام بالماء البارد!

الاستحمام بالماء البارد ليس علاجًا سحريًا لأي حالة، يمكن استخدامها فقط كمكمل للعلاجات التقليدية، ولكن ليس كبديل.

يرجى تذكر أن الأشخاص الذين يتناولون الأدوية لصحتهم العقلية يجب ألا يتوقفوا عن تناول الأدوية فجأة لصالح أي علاج بديل. 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب السريري طويل الأمد أو تشخيص حالات الاضطراب ثنائي القطب أو الشخصية الحدية عدم استخدام الاستحمام البارد كبديل لما وصفه الطبيب تحت أي ظرف من الظروف.

إذا كنت تشعر بالمرض أو خرجت مؤخرًا من المستشفى أو تعاني من ضعف المناعة، فلا تعرض نفسك لتجربة الاستحمام البارد. 

وأخيرا، على الرغم من أن عادة الاستحمام بالماء البارد مفيدة لمعظم الناس، إلا أن هذه العادة قد تتطلب بعض الوقت لتعتاد عليها. 

  • img
    شفاء

    توسع حدقة العين.. تفسيرات علمية..!

  • img
    شفاء

    د. سارة بنسلام: سرطان الثدي.. لا تنتظري الأعراض افحصى الآن

  • img
    شفاء

    التثاؤب.. العملية الفيزيولوجية التي حيرت العلماء!

  • img
    شفاء

    الشامات.. متى تنبهك شامتك بوجود ورم..!

اقرأ أيضا

  • img

    توسع حدقة العين.. تفسيرات علمية..!

  • img

    د. سارة بنسلام: سرطان الثدي.. لا تنتظري الأعراض افحصى الآن

  • img

    التثاؤب.. العملية الفيزيولوجية التي حيرت العلماء!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني