د. علي بدوش: علاج تضخم البروستات وسرطان البروستاتا

يظل حجم البروستاتا ثابتا إلى أن يبلغ الشخص حوالي 40 عامًا، حيث يتم تقسيم أنواع حجمها بعد ذلك إلى حجم صغير أو متوسط أو كبير، بحيث يمكن أن يزداد حجمها بمعدل 4 إلى 5 مرات عن الحجم الطبيعي.

يبلغ وزن البروستاتا حوالي 20 إلى 25 جرامًا، و  سم في العرض، و3 سم في الارتفاع و2 سم في السمك. ويزداد حجمها بعد التقدم  في العمر، ويشار إلى حجم البروستاتا الصغير الذي يزن عادة 20 جم إلى 70 جم. ويبلغ حجم البروستاتا المتوسط من 20 جم إلى 125 جم. في حين يبلغ حجم البروستاتا الكبير من 40 جم إلى 125 جم.

اقرأ أيضا: تضخم البروستاتا الحميد: أسبابه مضاعفاته وطرق علاجه!

متى يكون حجم البروستاتا خطيرا؟

يمكن أن يصبح حجم البروستاتا المتضخم خطيرا في حالة عدم علاجه، بحيث يمكن أن يؤدي إلى انسداد مجرى البول، والتهابات المسالك البولية والمثانة، وحصوات المثانة، ثم تضرر الكلي. ويمكن أن تؤدي هذه الحالات الصحية إلى عدم القدرة على التبول مع وجود دم في البول، ثم المعاناة من ألم في الظهر أو أسفل البطن.

هل يمكن الشفاء من مرض تضخم البروستات؟

لا يوجد علاج فعال لتضخم البروستاتا أو ما يُعرف بتضخم البروستاتا الحميد. لكن، هناك العديد من الخيارات العلاجية التي يتم تحديدها مع الطبيب المعالج للتقليل من أعراض تضخم البروستاتا، والتي يتم اللجوء إليها بعد النظر في عمر الشخص وصحته، والتي تشمل تغيير عادات ونمط الحياة، وتناول الأدوية وأخيرا اللجوء إلى العلاج الجراحي.

كيف يمكن علاج تضخم البروستاتا؟

يمكن علاج تضخم البروستات باستخدام:

1. الأدوية

يمكن أن يصف الطبيب الأدوية التالية لعلاج تضخم البروستاتا:

  • حاصرات ألفا: وتعمل على إرخاء عضلات غدة البروستاتا وقاعدة المثانة لتسهيل التبول.
  • مضادات مفعول الكولين: لإرخاء عضلة المثانة.
  • مثبطات اختزال 5-ألفا: لتقليص غدة البروستاتا في حالة تضخمها.
  • مدرات البول: لإنتاج البول خلال النهار وتقليله ليلا.

2. القسطرة البولية

إذا كنت تعاني من احتباس البول المزمن، فقد يتم تركيب قسطرة للمساعدة في تصريف المثانة من خلال نقل البول من المثانة إلى القضيب أو من خلال ثقب في البطن.

3. العلاج الجراحي

يمكن أن يُلجأ إلى العلاج الجراحي في حالة عدم فعالية العلاجات الأخرى المقترحة، ويشمل العلاج الجراحي:

  • استئصال البروستاتا المفتوح أو عبر الإحليل 

ويتم خلال هذا العلاج الجراحي إزالة جزء من غدة البروستاتا من خلال الإحليل، أو من خلال إحداث جرح في الجسم.

  • غرسات رفع الإحليل البروستاتي 

تساعد هذه الغرسات في إبعاد البروستاتا المتضخمة عن مجرى البول، للمساعدة على التبول.

  • رأب المثانة

يعني رأب المثانة خياطة جزء من أنسجة الأمعاء في جدار المثانة لزيادة حجمها، وذلك لتفادي انقباض عضلات المثانة.

  • انصمام شريان البروستاتا

تتسم هذه العملية بتقلص حجم البروستاتا، من خلال إدخال قسطرة في شرايين الفخذ أو الرسغ وتمريرها إلى الأوعية الدموية المساعدة على تغذية غدة البروستاتا، حيث يتم حقن الأوعية الدموية بجزيئات بلاستيكية لتقليل تدفق الدم في غدة البروستاتا. 

  • حقن توكسين البوتولينوم

يتم حقن توكسين البوتولينوم في جدران المثانة، لتفادي انقباض عضلات المثانة.

  • تحفيز جذر العصب العجزي 

يتم هذا الإجراء الجراحي من خلال زرع جهاز كهربائي صغير تحت الجلد، حيث يعمل هذا الجهاز على إرسال إشارات كهربائية إلى الجهاز البولي لتفادي انقباض عضلات المثانة.

  • تحويل مجرى البول

يُلجأ إلى هذا الخيار العلاجي في حالة عدم قدرة الأشخاص على السيطرة على أعراضهم، حيث يتم تحويل مجرى البول من خلال ربط أنابيب الكليتين والمثانة خارج الجسم، لتجنب تجمع البول وتدفقه في المثانة.

كيف تعرف أنك مصاب بتضخم البروستاتا؟

بناء على الأعراض التالية التي سيتم تشخيصها مع الطبيب المعالج، يمكن التأكد من الإصابة بتضخم البروستاتا، والتي ترتبط أساسا بصعوبات التبول، وتشمل:

  • قلة تدفق البول عند الرغبة في التبول.
  • الإحساس بعدم إفراغ المثانة كليا عند التبول.
  • الرغبة المفاجئة في التبول.
  • كثرة التبول ليلا.

هل يمكن إعادة البروستاتا إلى حجمها الطبيعي؟

يحدث تضخم البروستاتا بمجرد التقدم في العمر، لذلك، لا يمكن إعادة البروستاتا إلى حجمها الطبيعي، لكن، يمكن اللجوء إلى العديد من العلاجات في حالة تسبب التضخم في صعوبة تدفق البول، لتخفيف الأعراض وتقليل حجم البروستاتا لتعزيز القدرة على التبول بشكل طبيعي.

ما المشروبات التي تعالج البروستاتا؟

بالإضافة إلى شرب ما يكفي من الماء، تشمل المشروبات التي يمكن الحصول عليها للمساعدة في العلاج وفي الحفاظ على صحة البروستاتا، الشاي الأخضر وشاي الكركديه الخاليين من الكافيين لاحتوائهما على مضادات الأكسدة المساعدة على منع تكوين الخلايا السرطانية في البروستاتا، بالإضافة إلى دورها في إبطاء نمو سرطان البروستات. ويُنصح بتجنب الكافيين أو الشاي الغني بالكافيين، أو المشروبات الغازية أو المشروبات الطافية لتفادي تهيج المثانة والبروستاتا.


د. علي بدوش: علاج تضخم البروستات وسرطان البروستاتا

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني