تكيسات البنكرياس.. الأعراض، الأسباب وطرق العلاج

الجمعة 14 أغسطس 2020

من بينها ألم مستمر في البطن، وشعور بالشبع قبل إكمال الوجبة! تعرف على أعراض تكيسات البنكرياس والمشاكل الصحية التي قد تنجم عنه!

img
شفاء
مصدر الصورة: محرك البحث- تكيسات البنكرياس
img

تكيسات البنكرياس

من بينها ألم مستمر في البطن، وشعور بالشبع قبل إكمال الوجبة! تعرف على أعراض تكيسات البنكرياس والمشاكل الصحية التي قد تنجم عنه!
ما هو البنكرياس؟ وما هو دوره في جسم الإنسان؟ ما هو تكيس البنكرياس وكيف يحدث؟ ما هي أعراضه ومضاعفاته؟

البنكرياس هو عضو كبير يقع خلف المعدة وينتج هرمونات وإنزيمات تساعد على هضم الطعام، وتكيسات البنكرياس هي عبارة عن جيوب تشبه الأكياس وهي مليئة بالسوائل تتواجد على البنكرياس أو بداخله، وعادة ما يتم اكتشاف تكيسات البنكرياس أثناء إجراء الفحوصات لمشكلة أخرى.

أعراض تكيسات البنكرياس:

في العادة لا تظهر أي أعراض لكيسات البنكرياس، لكن عندما تحدث علامات كيسات البنكرياس أو أعراضها، فإنها تشمل عادة ما يلي:

  • ألم مستمر في البطن الذي قد يمتد إلى الظهر
  • الغثيان والقيء
  • فقدان الوزن
  • الشعور بالشبع بعد وقت قصير من بدء تناول الطعام

أنواع تكيسات البنكرياس:

يمكن تقسيم تكيُّسات البنكرياس لنوعين رئيسيين: تكيُّسات ورمية، وتكيُّسات غير ورمية.
يشمل كل نوع منهما أنواعًا فرعية أخرى من التكيُّسات، مثل التكيُّسات الكاذبة، والأورام الغدية التكيُّسية، وأورام تكيُّسية مخاطية. أغلبها ليس سرطاني، وعدد كبير منها لا يسبب أية أعراض. إلا أن بعض التكيُّسات البنكرياسية قد تكون سرطانية أو تصبح كذلك.

أسباب تكيسات البنكرياس:

يعتبر سبب حدوث أغلب تكيُّسات البنكرياس غير معروف، تكون بعض التكيُّسات مصاحبة لمرض نادر، من بينها مرض الكلية المتعددة الكيسات، وأي اضطراب وراثي يؤثر على البنكرياس وغيره من الأعضاء.
أما بالنسبة للتكيُّسات الكاذبة فتأتي بسبب مشكلة صحية مؤلمة تؤدي الى تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة بشكل مستمر وهو ما يسبب تهيُّج البنكرياس (التهاب البنكرياس). تحدث التكيُّسات الكاذبة كذلك نتيجة إصابة في البطن ناجمة عن حادث ما.

الوقاية من تكيسات البنكرياس:

أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالكيسات هي تجنب التهاب البنكرياس، والذي عادة ما يكون سببه حصوات المرارة أو التناول الكثيف للكحول.
إذا كانت حصوات المرارة هي التي تسبب التهاب البنكرياس، فقد تكون بحاجة إلى إزالة المرارة، وإذا كان التهاب البنكرياس ناجمًا عن تناول الكحول، فقد يقلل عدم شرب الكحوليات الخطر.

علاج تكيسات البنكرياس:

يعتمد العلاج على نوع التكيس الذي لديك وحجمه، وخصائصه، وما إذا كان يُسبِّب أعراضًا أم لا، فقد تكتفي بالمراقبة بحذر وقد تحتاج لعلاج.
المراقبة:
يمكن ترك الكيسة الكاذبة الحميدة، حتى إذا كانت كبيرة، طالما أنها لا تزعجك، ونادرا ما يتحول الورم الغدي الكيسي المصلي إلى ورم سرطاني، لذلك يمكن تركه ما لم يسبب أعراضًا أو ينمو. كما يجب مراقبة بعض أنواع الكيسات البنكرياسية.

تصريف الكيس:

يمكن تصريف الكيس الكاذب الذي يسبب أعراضا مزعجة أو يزداد في الحجم، حيث يمرر أنبوب صغير مرن (منظار داخلي) عبر الفم إلى المعدة والأمعاء الدقيقة، المنظار الداخلي مزود بمسبار ألتراساوند (ألتراساوند عن طريق التنظير) وإبرة لتصريف الكيس. ويكون التصريف من خلال الجلد ضروري في بعض الأحيان.

الجراحة:

تتطلب بعض أنواع الكيسات البنكرياسية استئصالًا جراحيًّا حيث إنها أحد عوامل الخطر للإصابة بالسرطان. قد تكون الجراحة لازمة لاستئصال الكيسات الكاذبة المتضخمة أو الأورام الغدية الكيسية المصلية المسببة للألم أو أعراض أخرى.

  • img
    شفاء

    التبول اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج!

  • img
    شفاء

    كيف تشعر المرأة بعد الإجهاض؟

  • img
    شفاء

    سرطان الثدي ليس حكرا على النساء.. يمكن أن يصيب الرجال أيضاً!

  • img
    شفاء

    الأمراض الناتجة عن التدخين.. إليك مجموعة من الحقائق الصادمة!

اقرأ أيضا

  • img

    التبول اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج!

  • img

    كيف تشعر المرأة بعد الإجهاض؟

  • img

    سرطان الثدي ليس حكرا على النساء.. يمكن أن يصيب الرجال أيضاً!

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني