د. خالد إسلمو: مرض فيروس كورونا

فيروس كورونا وأثره في العالم

في الفترة التي عرفت ظهور فيروس كورونا وبعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه جائحة عالمية في 11 مارس 2020، اهتم الناس بأسباب انتشار الفيروس التاجي، إلى أن ثبت أنه يتنشر من خلال:

  • الرذاذ التنفسي عند السعال أو العطس أو التنفس.
  • لمس الأسطح الملوثة.
  • لمس الوجه. 

تسببت الجائحة في حدوث ملايين الإصابات والوفيات في مختلف أنحاء العالم، إذ تراوحت شدة الإصابة به من الأعراض التنفسية الخفيفة كالسعال والتهاب الحلق وأعراض نزلات البرد إلى الالتهاب الرئوي الحاد الذي أثّر على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات وأمراض صحية معينة.

بعد إصابة العديد حول العالم، ساهمت الجهود المبذولة للمسارعة في إيجاد العلاج، من خلال تطوير العديد من اللقاحات وترخيصها للاستخدام في حالات الطوارئ لمكافحة جائحة فيروس كورونا، ثم تطعيم الأشخاص للتقليل من حدة الأعراض والتقليل من انتشار الفيروس.

اقرأ أيضا: لماذا يموت بعض الأشخاص أو تتدهور حالتهم الصحية بسبب فيروس كورونا بالرغم من استفادتهم من التلقيح؟

فيروس كورونا المستجد

يشير مصطلح فيروس كورونا المستجد إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا لم يتم التعرف عليها من قبل لدى البشر. في حالة جائحة كوفيد-19، تمت الإشارة إلى الفيروس التاجي الجديد الذي ظهر في شهر دجنبر من سنة 2019 في ووهان بالصين باسم SARS-CoV-2.

يتم استخدام مصطلح المستجد للتمييز بين السلالة الجديدة من فيروس كورونا عن فيروسات كورونا الأخرى الأقدم، مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS).

فيروس كورونا متحور أوميكرون

يعتبر متحور أوميكرون (Omicron) من المتغيرات المثيرة للقلق، ويصاب الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح بنوع حاد من كوفيد-19 بعد الإصابة بأوميكرون، خاصة كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة، حيث قد تنتج الإصابة به عن العدوى الشديدة أو الموت.

ومما يميزه أنه ينتشر بشكل أسرع بين الأشخاص المصابين إلى الأشخاص الأصحاء، لذلك، يُنصح بالحصول على اللقاح لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى ولتقليل حدتها. دون نسيان الالتزام بالإجراءات الاحترازية كالتباعد الجسدي، وارتداء الكمامة، والحرص على نظافة اليدين وإجراء الاختبارات عند ظهور أعراض الفيروس أو عند مخالطة أحد المصابين به. 

اقرأ أيضا: أوميكرون…متحور بأعراض مختلفة؟


د. خالد إسلمو: مرض فيروس كورونا

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني