د. حنان لعرج: هل الصيام يقوي المناعة؟

هل الصيام يقوي المناعة؟ 

أثبتت دراسة أن الصيام يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي من خلال تحفيز مضادات الالتهابات، من خلال القضاء على السيتوكينات المسببة للالتهابات، بالإضافة إلى تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال إعادة تشكيل ميكروبيوم الأمعاء وتحسين عملية التمثيل الغذائي، للوقاية من السمنة، وتحسين مستويات الجلوكوز في الدم والدهون وضغط الدم.

لدوره الفعال في مكافحة الالتهابات، يمكن أن يعزز الصيام صحة الجهاز المناعي من خلال مكافحة العدوى والالتهابات المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات، وذلك من خلال تقليل مستويات بروتين سي الذي تنتجه الكبد استجابة للالتهاب في الجسم.

اقرأ أيضا: فوائد الصيام: كيف يشفي الصيام أجسامنا؟

هل الصيام يؤثر على جهاز المناعة؟ 

يفيد الصيام في تعزيز صحة الجسم من خلال استخدامه للجلوكوز المخزن في الكبد والعضلات للحصول على الطاقة خلال ساعات الصيام، ثم من خلال حرق الدهون للحصول على الطاقة، وهو ما يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وفقدان الوزن والحفاظ على كتلة العضلات.

تساعد هذه العملية في التخلص من السموم المخزنة في دهون الجسم، والتخلص من الخلايا التالفة أو الميتة وتجديد الخلايا المناعية للحصول على الطاقة، وهو ما يؤثر بشكل إيجابي إلى صحة الجهاز المناعي.

يتعزز الجهاز المناعي في رمضان عند الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات، وهو ما يساعد على ضبط مستويات الكولسيترول والسكر في الدم، المؤدي ارتفاعهما إلى الإصابة بالأمراض المزمنة.

اقرأ أيضا: أشياء تجهلها تحدث في جسمك عند الصيام!

ماذا يفعل الصيام بالجسم لتقوية المناعة؟

يعمل الجسم على تقوية الجهاز المناعي خلال الصيام من خلال إحداث العديد من التفاعلات للحصول على الطاقة، والتي تتمثل في التخلص من الخلايا المناعية القديمة أو التالفة أو الميتة، وتجديد خلايا جديدة معززة لصحة الجهاز المناعي، والتي ستحمي الصائم من العدوى ومن مسببات الأمراض.

ولتعزيز هذا الدور الفعال للصيام، ينبغي عليك اتباع نظام غذائي صحي في الفترة بين الإفطار والسحور، من خلال تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، كالفيتامينات والمعادن والبروتينات المعززة لصحة الجهاز المناعي، والمساعدة على الوقاية من الأمراض والفيروسات والبكتيريا. من خلال الحرص على:

  • اتباع نظام غذائي صحي

من بين ما ينبغي الحرص على تناوله في رمضان لتعزيز صحة الجهاز المناعي؛ الأطعمة الغنية بالفيتامين سي باعتباره من ضمن مضادات الأكسدة، والذي يتواجد في الأطعمة الحمضية كالفلفل والفراولة والبروكولي، ثم الأطعمة الغنية بالفيتامين ب 6 المعزز للتفاعلات الكيميائية في الجهاز المناعي، والمتواجد في الخضروات والفواكه، ثم فيتامين هـ إحدى مضادات الأكسدة الضرورية في مساعدة الجسم على مكافحة العدوى، ويوجد بكثرة في المكسرات والبذور. بالإضافة إلى أحماض الأوميغا 3 الدهنية المتواجدة بمستويات عالية في الأسماك الزيتية.

  • الابتعاد عن الأطعمة المضرة بالصحة

إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، ينبغي عليك تجنب الأطعمة الدهنية ثم الأطعمة الغنية بالسكريات والأطعمة المصنعة والاستهلاك المفرط للحوم، لتفادي ارتفاع مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، إذ يمكن أن يؤدي هذا الارتفاع في مستوياتهما إلى عدم قدرة الجهاز المناعي على القضاء على البكتيريا والالتهابات المسببة للأمراض المزمنة.


د. حنان لعرج: هل الصيام يقوي المناعة؟

فيديوهات مختارة

  • اضطرابات الصحة النفسية في عصر وسائل التواصل الاجتماعي

    اضطرابات الصحة النفسية في عصر وسائل التواصل الاجتماعي

  • سال الطبيب مع د. سميرة جلولي: المرأة الحامل والصيام

    سال الطبيب مع د. سميرة جلولي: المرأة الحامل والصيام

  • "آش قال الطبيب" مع د. عصام الوكيلي أخصائي أمراض العظام والمفاصل..

    "آش قال الطبيب" مع د. عصام الوكيلي أخصائي أمراض العظام والمفاصل..

  • ريجيم بلا حرمان.. ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى القولون العصبي؟

    ريجيم بلا حرمان.. ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى القولون العصبي؟

  • ماهي متلازمة القولون العصبي؟ ما هي أسبابها؟ ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها؟

    ماهي متلازمة القولون العصبي؟ ما هي أسبابها؟ ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها؟

  • ريجيم بلا حرمان.. نصائح وتوجيهات لمرضى فقر الدم

    ريجيم بلا حرمان.. نصائح وتوجيهات لمرضى فقر الدم

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني