د. فاضلة مرجان: أسئلة وأجوبة بخصوص طب الأطفال

لا يقدم الرعاية الطبية للأطفال المصابين بأمراض حادة أو مزمنة فحسب، بل يقدم أيضًا الخدمات الصحية الوقائية للأطفال الأصحاء. يقوم طبيب الأطفال بإدارة السلامة الجسدية والعقلية والعاطفية للأطفال الذين هم تحت رعايتهم في كل مرحلة من مراحل النمو، سواء في المرض أو الصحة.

معلومات عن طب الأطفال

ماذا يحتاج الطفل لينمو النمو السليم؟

يمكن القيام ببعض الأشياء لمساعدة طفلك على النمو والتطور بشكل طبيعي. من أجل صحتهم وعافيتهم بشكل عام، يحتاج الأطفال إلى:

  • الراحة الكافية: تختلف أنماط النوم حسب العمر والطفل. لكن يحتاج معظم الأطفال إلى ما بين عشرة إلى اثنى عشر ساعة من النوم في الليلة الواحدة.  
  • التغذية الجيدة: إن اتباع نظام غذائي متوازن مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية يساعد طفلك على الوصول إلى إمكانات نموه الكاملة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: نظرًا لأن السمنة مشكلة للعديد من الأطفال، يجب على الآباء التأكد من أن أطفالهم يمارسون الرياضة بانتظام.  

كيف اعرف ان طفلي الرضيع بصحة جيدة؟

كيف أعرف أن طفلي الرضيع سليم عقلياً؟

الصحة العقلية هي الطريقة التي يفكر بها الرضع والأطفال ويشعرون بها تجاه أنفسهم والعالم من حولهم. الصحة العقلية الجيدة هي عندما يشعر الرضع والأطفال بالرضا عن أنفسهم ويشعرون بالحب والأمان والأمان في بيئتهم. الصحة العقلية الجيدة جزء مهم من النمو الصحي للطفل.  

متى يتكلم الطفل بشكل سليم؟

يقول معظم الأطفال كلمة أو كلمتين بعمر 15 شهرًا وثلاث كلمات أو أكثر بعمر 18 شهرًا. بحلول عمر السنتين، يقول معظم الأطفال الصغار المزيد من الكلمات ويمكنهم تجميع جمل مكونة من كلمتين.

متى تكون حركة الرضيع غير طبيعية؟

اضطراب الحركة هو حالة تنشأ في الدماغ وتتسبب في تحرك الطفل كثيرًا أو قليلًا جدًا. يمكن أن يؤدي إلى حركة إضافية متكررة أو صوت، مثل التشنجات اللاإرادية الحركية أو الصوتية، أو ينطوي على رعشة اهتزازية، أو تصلب في وضعية العضلات، أو صعوبات في التوازن والتنسيق.

قد يهمك: اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال


د. فاضلة مرجان: أسئلة وأجوبة بخصوص طب الأطفال

فيديوهات مختارة

  • د. عبد الإله المدني: أمراض الجهاز العصبي عند الأطفال

    د. عبد الإله المدني: أمراض الجهاز العصبي عند الأطفال

  • د. ريم رودياس: الصحة النفسية لدى الأطفال

    د. ريم رودياس: الصحة النفسية لدى الأطفال

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني