مابغيناش بحال هاذ القصة تتكرر

ينتشر فيروس كورونا (COVID-19)  وهو مرض معد يسببه الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم الفيروسي  (SARS-CoV-2) بشكل أساسي من شخص لآخر عن طريق قطرات سعال أو عطاس الشخص المصاب، أو عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة. 

حسب بعض الأبحاث يمكن للفيروس أن يعيش في الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات. حيث يمكن أن يصل إلى الرئتين إذا تنفس شخص ما أو استنشق هذا الهواء. ينقسم الخبراء حول عدد المرات التي ينتشر فيها الفيروس عبر الطريق المحمول جواً ومدى مساهمته في الوباء، حيث أن  فيروسات كورونا بقدرة ضعيفة على البقاء على الأسطح، وبالتالي فإن خطر الإصابة بالعدوى عن طريق لمس الطرود أو التسوق منخفض نسبيًا.

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا؟  

يمكن أن يساهم تجنب الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بالفيروس، سواء شعروا بالأعراض أم لا، إلى تقليل خطر الإصابة بالفيروس منهم.فمن المهم  تجنب التواجد حول شخص مصاب بـ COVID-19 حتى يتمكن من إنهاء العزلة المنزلية. 

يقلل الحفاظ على التباعد الاجتماعي وتعظيم مستويات النظافة الشخصية من خطر نقل الفيروس، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

هناك بعض إجراءات الوقاية الإضافية التي يمكن القيام بها للوقاية من الفيروس وتشمل:

1. ارتداء الأقنعة أو الكمامات

تساعد الأقنعة على احتواء القطرات والجزيئات التي يتنفسها الشخص. تتوفر مجموعة متنوعة من الأقنعة. توفر بعض الأقنعة مستوى حماية أعلى من غيرها.

من المهم جدًا اختيار قناع يمكنك ارتدائه بشكل صحيح، ويتناسب بشكل وثيق مع وجهك وأنفك وفمك، ويوفر حماية جيدة.

2. زيادة المساحة والمسافة

قد تحتوي الجزيئات الصغيرة التي ينفثها (يطرحها) الناس على جزيئات فيروسية كلما اقتربت من عدد أكبر من الأشخاص، زادت احتمالية تعرضك للفيروس المسبب لفيروس كورونا. لتجنب هذا التعرض المحتمل، يجب الحفاظ على مسافة بينك وبين الآخرين بقاعدة تباعد اجتماعي بطول 1متر في جميع الأماكن مع تجنب التجمعات الكبيرة.

من الضروري أيضاً تنظيف الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام، والحصول على التطعيم ضد الفيروس بمجرد أن تكون مؤهلاً.

اقرأ أيضاً: ما مدى فعالية الجرعة الثالثة من اللقاح ضد فيروس كورونا؟ 


مابغيناش بحال هاذ القصة تتكرر

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني