الشامات.. متى تنبهك شامتك بوجود ورم..!

السبت 24 أكتوبر 2020

هل تملك عددا كبيرا من الشامات على جسدك؟ هل تشعر بالقلق حيال ذلك؟ هل صحيح أن الشامات قد تكون السبب في الاصابة بأحد أنواع السرطانات؟ متى تنبهك شامتك بوجود ورم؟

img
شفاء
مصدر الصورة: محرك البحث- الشامات
img

الشامات

هل تملك عددا كبيرا من الشامات على جسدك؟ هل تشعر بالقلق حيال ذلك؟ هل صحيح أن الشامات قد تكون السبب في الاصابة بأحد أنواع السرطانات؟ متى تنبهك شامتك بوجود ورم؟

تظهر الشامات على هيئة بقع صغيرة ذات لون بني داكن. ويمتلك معظم الأشخاص نحو 10 إلى 40 شامة، بعضها قد يتغير مظهرها أو تختفي بمرور الوقت.

تعد معظم الشامات غير ضارة، ونادرا ما تصبح سرطانية، إلا أن مراقبة الشامات وغيرها من البقع المصطبغة خطوة مهمة في الكشف عن سرطان الجلد، خاصة الورم الميلاني الخبيث.

شامات قد تشير إلى وجود ورم:

تتنوع الشامات السرطانية بشكل كبير في المظهر، قد تظهر على بعضها كل السمات المذكورة أسفله، بينما يمكن أن يكون لدى الآخرين واحد أو اثنان. وتتمثل سمات الشامة السرطانية فيما يلي:

  • شامات بحدود غير منتظمة
  • شامات ذات ألوان متعددة أو ذات اللون غير المتساوي
  • شامات ذات التغير في الحجم أو الشكل أو اللون أو الارتفاع وخاصة إذا كان جزء من الشامة أو كلها يتحول إلى الأسود
  • شامات تظهر علامات وأعراض جديدة، مثل الحكة أو النزف الجديدين.

سبب ظهور الشامات:

تتوزع الصبغة الطبيعية على الجلد لتعطيه لونه، هذه الصبغة هي الميلانين التي تنتجها الخلايا الميلانينية الموزعة في جميع أنحاء الجلد. تحدث الشامات عند نمو الخلايا الموجودة في الجلد (الخلايا الميلانينية) في صورة مجموعات أو كتل.  

متى تتسبب الشامات في سرطان الميلانوما؟

يعد سرطان الميلانوما من المضاعفات الأساسية للشامات، وتشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الميلانوما ما يلي:

  1. الولادة بشامات كبيرة:  تسمى هذه الأنواع من الشامات بالوحمات. يتم تصنيف هذه الشامات لدى الرضيع إذا كان قطرها أكبر من 5 سم، وهي نادرا ما تصبح سرطانية ولا يحدث ذلك أبدا قبل بلوغ الطفل سن البلوغ.
  2. وجود الكثير من الشامات: يشير وجود أكثر من 50 شامة عادية إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الميلانوما. فالأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما والذين لديهم 20 شامة أو أكثر على ذراعيهم هم معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بسرطان الميلانوما. 
  3. وجود تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بسرطان الميلانوما: في حالة إصابتك بسرطان الميلانوما من قبل، قد تكون معرض أكثر لخطر تحول الشامة إلى شامة سرطانية. بالإضافة إلى ذلك، بعض أنواع الشامات قد تؤدي إلى شكل وراثي من ورم الميلانوما.

لتجنب خطر الاصابة بالشامات المسرطنة احم بشرتك..!

ترتبط الأشعة فوق البنفسجية بزيادة خطورة الإصابة بالورم الميلاني، لذلك يجب:

  • تجنب أشعة الشمس وقت الذروة: قم بتحديد موعد الأنشطة الخارجية في أوقات غير مشمسة من اليوم، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم أو في فصل الشتاء.
  • استخدم واقي الشمس على مدار السنة: ضع واقي الشمس لمدة 30 دقيقة قبل الخروج من المنزل، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم. واحرص على استخدام واقي من الشمس بعامل حماية من الشمس SPF 15 على الأقل. وضعه بكمية كبيرة، ثم أعد وضعه كل ساعتين أو بشكل أكثر تكررًا إذا كنت تسبح أو تتصبب عرقًا.
  • قم بتغطية الأماكن الظاهرة من جسمك: تساعد النظارات الشمسية، والقبعات عريضة الحواف، والأكمام الطويلة وغيرها من الملابس الواقية على تجنب أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة. قد تحتاج أيضا إلى التفكير في الملابس المصنعة من قماش تمت معالجته خصيصا لحجب الأشعة فوق البنفسجية.

إذا كنت من أصحاب الشامات الكثيرة المتناثرة، شاركنا كيف تقوم بحمايتها من الحوادث وحروق الشمس!

  • img
    شفاء

    7 معلومات خاطئة حول مرض البواسير

  • img
    شفاء

    12 عامل خطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم!

  • img
    شفاء

    ما هي أنواع الأجسام المضادة التي يتوفر عليها جسمنا؟ وما دورها؟ 

  • img
    شفاء

    أنا مامريضاش. ريما تروي قصتها مع التوحد، كيف يعالج، نظرة المجتمع الدونية، ورسالتها للمتوحدين وأسرهم

اقرأ أيضا

  • img

    7 معلومات خاطئة حول مرض البواسير

  • img

    12 عامل خطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم!

  • img

    ما هي أنواع الأجسام المضادة التي يتوفر عليها جسمنا؟ وما دورها؟ 

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني