د. أمين المجهد: مرضى القلب وارتفاع الضغط الدموي في مواجهة فيروس كورونا؟

هل كورونا تسبب ارتفاع ضغط الدم؟

يعتبر ارتفاع ضغط الدم عامل خطر للإصابة بمضاعفات صحية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا. لكن، ليس هناك دليل يثبت أن الإصابة بفيروس كورونا تسبب ارتفاع ضغط الدم. لكن، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فيُنصح بتتبع حالتك الصحية مع أخصائي عند الإصابة بفيروس كورونا. إذ يمكن لفيروس كورونا أن يسبب التهابا في الأوعية الدموية والأعضاء، وهذا يزيد من الضغط على جهاز الدوران أو نظام القلب والأوعية الدموية.

هل يؤثر فيروس كورونا على القلب؟

نعم، قد يؤثر فيروس كورونا على صحة القلب والأوعية، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات على مستوى القلب والأوعية الدموية. وتشمل الاضطرابات الصحية الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا التي يمكن أن يعاني منها الشخص:

  • التهاب القلب

يمكن للإصابة بفيروس كورونا أن تتسبب في التهاب عضلة القلب، وهي حالة صحة تقلل من قدرة القلب على ضخ الدم.

  • اضطراب نظام القلب

يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس كورونا إلى التسبب اضطراب النظام الكهربائي للقلب، وهو ما قد يؤدي إلى بطء أو تسارع دقات القلب.

  • تجلط الدم 

يمكن لفيروس كورونا أن يسبب تجلطا في الأوعية الدموية، وهو اضطراب يؤثر على مستويات تدفق الدم من وإلى القلب، وهو ما يمكن أن يرفع خطر الإصابة بالجلطات الدماغية والنوبات القلبية.

  • تفاقم أمراض القلب

يمكن أن تحفز إصابة مرضى القلب بفيروس كورونا من خطر الإصابة بمضاعفات صحية. لذلك، ينصح باستشارة الطبيب في حالة الإحساس بضيق في التنفس أو آلام في الصدر أو تغير نبض القلب عند الإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضا: هل تسبب لقاحات كوفيد فعلاً مضاعفات خطيرة بسبب تخثر الدم؟

تأتير فيروس كورونا على مرضى القلب وارتفاع الضغط الدموي

يمكن أن يؤثر فيروس كورونا بشكل خاص على مرضى القلب والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وتشمل هذه المخاطر:

  • ارتفاع خطر الإصابة بمضاعفات

يعتبر مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات صحية خطيرة نتيجة الإصابة بعدوى بفيروس كورونا. ويشمل ذلك زيادة خطر الإصابة بالتهاب القلب والتهاب عضلة القلب، وانسداد الشرايين والجلطات الدموية، ثم فشل القلب في حالة عدم تلقي العلاج الفوري والفعال.

  • ضعف الجهاز المناعي

يمكن أن يكون لدى مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم نظام مناعي أضعف وقدرة أقل على مكافحة العدوى، وهو ما يجعل القلب والأوعية الدموية أضعف للتصدي للعدوى.


د. أمين المجهد: مرضى القلب وارتفاع الضغط الدموي في مواجهة فيروس كورونا؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني