الحمل والولادة

كيف تشعر المرأة بعد الإجهاض؟

تمرّ الكثير من السيدات، بعد تجربة الإجهاض، بظروف نفسية جد صعبة، سواء كان هذا الإجهاض اضطرارياً أو اختيارياً، مع ما يصاحب ذلك من تساؤلات من قبيل؛ هل يؤثر الإجهاض على خصوبة المرأة؟ هل بمقدور السيدات اللواتي مررن بتجربة إجهاض أن يلدن بشكل طبيعي مرة أخرى؟ وكيف يمكن الخروج من الحالة النفسية بعد الإجهاض؟

أربع فحوصات للكشف المبكر عن سرطان الثدي

شهر أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي، إذ يعتبر أكتوبر الوردي منذ إقراره من طرف منظمة الصحة العالمية في 2006، مناسبة للتذكير بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وعن طرق علاجه والوقاية منه، فكيف يتم الكشف المبكر عن سرطان الثدي؟ وما هي إيجابياته والإكراهات التي تواجهه؟

الوحم أثناء الحمل ..هل من تفسير علمي؟ أم أن الأمر مجرد خرافة؟

خلال فترة حملك لا شك أنك أصبحت تواقة لأنواع محددة من الطعام دون أخرى! هل الموضوع متعلق بالوحم؟ إذا كان الجواب "نعم" فما هو الوحم؟ وما هو التفسير العلمي لظاهرة الوحم؟ وهل يشمل الوحم فقط توق لبعض الأطعمة أم كذلك نفور منها؟ هل الوحم حقيقة علمية أم أنه مجرد خرافة؟!

متلازمة بيكا.. ما يجب أن تعرفه عن الدافع الغريب وراء تناول أشياء ليست طعامًا!

هل سبق لك أن صادفت شخصا يتناول أشياء غريبة ليست بمواد غذائية، مثل التراب أو الطين أو الطباشير وغيرها؟ إذا كان الجواب "نعم" فلا بد أنه شخص مصاب بمتلازمة بيكا! فما هي متلازمة بيكا؟ وماهي أعراضها؟ ومن هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها؟ وهل هناك علاج لمتلازمة بيكا؟

سرطان الثدي.. هل يمكن كشفه من خلال تحسس كتلة على الثدي؟

شهر أكتوبر هو شهر التوعية بمرض سرطان الثدي في جميع أنحاء العالم، وهو الشهر الذي حددته منظمة الصحة العالمية لتسليط الضوء على ثاني أكثر أنواع الأورام الخبيثة انتشارا بمختلف الدول كل عام، وزيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للكشف عنه وعلاجه مبكرا. فما هو سرطان الثدي؟ كيف تظهر أعراضه؟ وهل صحيح أن تحسس كتلة في الثدي كفيل بالكشف عن وجود سرطان؟ ماهي العوامل المؤدية للإصابة بسرطان الثدي؟ ماهي طرق التشخيص؟ وكيف يتم علاجه؟ 

الربو خلال الحمل.. هل من مخاطر؟

إذا كنتي حاملا، فقد يشكل الربو خطورة عليك وعلى طفلك! في هذه الحالة ما الذي يمكنك فعله لتمر فترة حملك بسلام؟ ما هو تأثير الربو على الحمل؟ وما هو تأثير الحمل على المرأة المصابة بالربو؟ و هل من الآمن تناول دواء الربو خلال الحمل؟ وكيف يمكن الوقاية من مضاعفات الربو خلال الحمل؟ 

تشوهات الرأس عند الأطفال.. تعرف عليها!

يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من تشوهات الرأس، حيث يكون لديهم رؤوس غير مستوية، لكن هل ذلك يدعو للقلق؟ ما هي الأسباب المؤدية لهذه التشوهات؟ هل هناك أسباب مرضية كامنة خلف هذه التشوهات؟ وما هي سبل العلاج؟

حتى لا تنخدعي.. تعرفي على أعراض وأسباب "الحمل الكاذب"!

توقف الدورة الشهرية، غثيان، إقياء، وانتفاخ البطن كلها أعراض حمل، لكن تخيلي أن تنتابك هذه الأعراض وبعد إجراء الفحص يخبرك طبيبك أنك لست حاملا! ما هو الحمل الكاذب؟ من هي الفئات الأكثر عرضة للحمل الكاذب؟ هل الحمل الكاذب حالة طبية لها علاجات خاصة بها؟ 

سرطان عنق الرحم.. تعرفي على أحد أخطر السرطانات عند النساء بعد سرطان الثدي!

ما هو سرطان عنق الرحم؟ ما هي العوامل المؤدية إلى الإصابة به؟ كيف تظهر أعراض سرطان عنق الرحم؟ وهل هناك فئة معينة من النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم؟ 

الحمل بتوأم.. نصائح وتوجيهات حفاظا على صحة الأم والجنين

كثيرون يحلمون بولادة توأم، فما هي أسباب ولادة التوائم؟ وما هي المخاطر التي قد يتعرّض لها الجنين والأم خلال فترة الحمل؟ وما هي الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة الأم والجنينين؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني